Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معايير مقترحة لدورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية فى ضوء متطلبات جودة الخدمات اللوجستية/
المؤلف
رجب، نسمة مصطفي محمد .
هيئة الاعداد
باحث / نسمة مصطفي محمد رجب
مشرف / صديقة محمد شكرى
مشرف / حسن احمد الشافعي
مناقش / مراد محمد ابراهيم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
24/12/2023
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

يشهد عالمنا المعاصر جملة من التحديات التى تمثل إفرازات منطقية للمنعطف المعرفى الحاسم الذى يمر به العالم اليوم والذى بدأت ملامحه تتشكل منذ منتصف القرن العشرين الماضى، وما رافقته من تطورات تكنولوجيا متسارعة فى كل الميادين، وثبتت بدورها بروز إمكانيات غير محدودة أمام الإنسان وذودته بقدرات هائلة، فتحت الباب على مصراعيه أمام إبدعاته لتعبر عن ذاتها فى إرتياد آفاق جديدة لتفسير الظواهر الجديدة والتنبؤ بسلوكها والتحكم فى مسارتها وتوجيهها لخدمة أغراضه وتحقيق أحلامه وتفجير طموحاته وتوسيع نطاق تطلعاته.
ومن هنا تبرز أهمية المعلم من أهمية التعليم فهى فوق كونها مهنة كسائر المهن وفن كسائر الفنون الأخرى تزداد أهميتها وخطورتها بالنسبة إلى جميع المهن والفنون، لإنها تتعامل مع الطبيعة البشرية، وتعنى بالإنسان وعقله وروحه وخلقه فمهنة التعليم فى واقعها مهنة صنع الإنسان وتشكيله والتأثير فى تفكيره وإتجاهاته وتهذيب عاداته وقيمه، ويمثل المعلم الجانب الإنسانى فى العملية التربوية التى يجرى من خلاله التفاعل فى المواقف التعليمية الذى يجرى من خلاله فضلاً عن إنه يعد القدوة والمثل فى مختلف أنماط السلوك الإجتماعى المرغوب فيه.
وخلاصة القول أن معايير جودة التنمية المهنية تهتم بالتدريب الفعال، والقيادة التربوية الفعالة. من خلال الإهتمام بعملية التخطيط للتنمية المهنية لمساعدة الأفراد على بدء عمليات التنمية، وتقييم العاملين، كما تشمل التنمية على النظريات المتمركزة حول البحث والممارسات فى تنظيم وإدارة المؤسسة التعليمية وإستخدام نتائج التقويم فى التخطيط لبرنامج التنمية المهنية المستقبلية، وهذا يتطلب إتاحة الفرصة للمعلمين للبحث وتوفير المعلومات عن الممارسة الناجحة، ومدخل تنظيم وإدارة المؤسسة التعليمية وخلق وبناء روابط ثقافية بين المؤسسة التعليمية وتوفير الوقت لعملية التنمية المهنية أثناء العمل وهى تتضمن التخطيط وتحليل البيانات والمراجعة الفردية والجماعية، والتنمية والتجديد.
وتظهر أهمية جودة الخدمات اللوجستية فى تحقيق الإستفادة بالمنفعة الزمانية والمكانية بالنسبة للمستفيدين بدورات التنمية المهنية وفقاً لرغباتهم وإحتياجاتهم، كما تعتبر المحرك الرئيسى للتكلفة حيث أن الجهاز القائم على إدارتها مسئول على الإنفاق بحجم كبير من إيرادات المؤسسة، كما تعتبر المسئولة عن تحقيق الإستفادة بالمنفعة المكانية وبجعل خدمات تنفيذ الأنشطة الرياضية فى كل مكان تنفذ فيه دورات التنمية المهنية كما تحد من المعوقات التى تعوق رأس المال لدى المؤسسة المسئولة عن تنفيذ هذه الدورات،وتحقق الرضا للمستفيدين من خلال تحقيق وصول الخدمة، وتحقيق التفاعل بين القائمين من أعضاء هيئة التدريس للجامعات والمعلمين ذو الخبرة والمستفدين من معلمى التربية الرياضية، كما تساهم فى بقاء وإستمرارية ونشاط معلمى التربية الرياضية، كما تساعد على تدفق المعلومات التى تعمل على زيادة قدرات وإستعدادات معلم التربية الرياضية، وتعمل على تفعيل آداء معلمى التربية الرياضية، كما إنها تساعد فى أغراض الرقابة وإتخاذ القرار وتؤثر فى الموازنة التخطيطية، والمصادر فى إعداد التقارير المالية كما إنها تعتبر أنشطة دائمة فى عمليات الإنتاج والخدمات والإشتراك فى جدولة الإنتاج والمشتريات.
وهذا يؤكد أن الخدمات اللوجستية عامل مؤثر فى التخطيط لتطوير عند إعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية حيث أنها تساهم فى القدرة على إستمرارية وتطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية.
ونظراً لدورها الحيوى فى جميع المؤسسات نجد أن الإستخدام الفعال للنظام اللوجستي يؤدي إلى تطوير دورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية بما يتناسب مع إحتياجاتهم المهنية، توعية المعلمين بأهمية التنمية المهنية، إعتماد المعلمين على التعلم الذاتى من خلال إمدادهم بدورات التنمية المهنية، إشراك المعلمين ذوى الخبرة فى تجديد وتطوير دورات التنمية المهنية، تشجيع المعلمين على الإستفادة من إستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقها فى الميدان العملى.
ولقد قامت الباحثة بإجراء دراسة إستطلاعية بهدف التعرف على رأى معلمى التربية الرياضية فى جودة الخدمات اللوجستية اللازمة لإعداد وتنفيذ دورات معلمى التربية الرياضية وما هى نوع وعدد دورات التنمية المهنية التى إجتازها معلمى التربية الرياضية ولقد أشارت النتائج أن هناك قصور واضح فى عدد وأنواع دورات التنمية المهنية.
وهذا ما أكدته نتائج الدراسات أن هناك قصور فى مساعدة المعلمين على النمو المهنى، ضعف أهمية الاجتماعات المدرسية، مساعدة المعلمين على التفكير الإبداعى وإجادة التعامل مع الأجهزة والمعدات وتدريب المعلم على تعليم نفسه بنفسه بالإضافة إلى ضعف الإستفادة من الخبرات العالمية، التركيز على الجانب النظرى دون الإهتمام بالجانب الفنى والتقنى كما أن الوسائل المستخدمة فى تلك البرامج تقليدية هذا يؤكد أن هناك قصور واضح فى الخدمات اللوجستية عند إعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية.
ويستخلص من العرض السابق أن هناك ضعف الشديد للخدمات اللوجستية فى المؤسسات التعليمية وبالتالي يجب التوجه إلى الإستخدام الجيد للأنشطة اللوجستية وبالتالى مساعد إدارة المؤسسات التعليمية المسئولة عن التنمية المهنية للمعلمين وصقل قدراتهم العلمية والأكاديمية وبالتالى تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة والتعرف على المعوقات اللوجستية التى تواجه المسئولين عند إعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية فى أحداث النمو المهنى لمعلمى التربية الرياضية.
وهذا ما دعى الباحثة إلى دراسة معايير مقترحة لدورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية فى ضوء متطلبات جودة الخدمات اللوجستية.
أهمية البحث والحاجة إليه:
- تقدم المعايير إطاراً للربط بين متطلبات أبعاد جودة الخدمات اللوجستية والنجاح فى إعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية.
- المعايير تعد مدخل بالحكم على جودة الخدمات اللوجستية اللازمة لاعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية .
- إقتراح المعايير سيمثل المقياس الأول لتقويم دورات التنمية المهنية.
- يبنى على أساس المعايير برامج التنمية المهنية لجدية من حيث المشاركة فى تمويلها وتنظيمها وإدارتها وتقويمها بما يحقق الأهداف المناطة بها.
- معايير التنمية المهنية احدى الآليات التى يتم من خلالها التأكد من فاعلية جودة العمليات التدريبية.
- الإستخدام الفعال للنظام اللوجستى يؤدى إلى تطوير دورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية بما يتناسب مع إحتياجاتهم المهنية.
- تجويد الخدمات اللوجستية يساهم فى تبنى طرق تربوية وتقنيات حديثة تساهم فى إعداد الكوادر من المعلمين يمكنهم من أداء المهمة على الوجه المطلوب.
أهداف البحث:
إقتراح معايير لدورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية فى ضوء متطلبات جودة الخدمات اللوجستية وهذا يتم من خلال:
- تحديد أبعاد متطلبات جودة الخدمات اللوجستية اللازمة لإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية.
- تحديد المعايير الأساسية والفرعية لأبعاد متطلبات جودة الخدمات اللوجستية ( البعد الوظيفى- البعد الفنى- البعد الإجتماعى) اللازمة لإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية.
- التعرف على رأى معلمى التربية الرياضية فى مدى أهمية المعايير الأساسية والفرعية التى تتعلق بأبعاد متطلبات جودة الخدمات اللوجستية ( البعد الوظيفى- البعد الفنى- البعد الإجتماعى) لمتطلبات جودة الخدمات اللوجستية اللازمة لإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية.
- التعرف على رأى معلمى التربية الرياضية فى مدى تحقيق المعايير الأساسية والفرعية التى تتعلق بأبعاد متطلبات جودة الخدمات اللوجستية ( البعد الوظيفى- البعد الفنى- البعد الإجتماعى) لمتطلبات جودة الخدمات اللوجستية اللازمة لإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية.
- التعرف على رأى موجهى التربية الرياضية فى مدى أهمية المعايير الأساسية والفرعية التى تتعلق بأبعاد متطلبات جودة الخدمات اللوجستية ( البعد الوظيفى- البعد الفنى- البعد الإجتماعى) لمتطلبات جودة الخدمات اللوجستية اللازمة لاعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية.
- التعرف على رأى موجهى التربية الرياضية فى مدى تحقيق المعايير الأساسية والفرعية التى تتعلق بأبعاد متطلبات جودة الخدمات اللوجستية ( البعد الوظيفى- البعد الفنى- البعد الإجتماعى) لمتطلبات جودة الخدمات اللوجستية اللازمة لإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية.
- وضع رؤية مقترحة للمعايير التى يجب أن تراعى عند إعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية فى ضوء أبعاد متطلبات جودة الخدمات اللوجستية.
تساؤلات البحث:
1 – ما هو رأى معلمى التربية الرياضية عن مدى أهمية المعايير المتعلقة بمتطلبات أبعاد جودة الخدمات اللوجستية (البعد الوظيفى- البعد الفنى- البعد الإجتماعى) اللازمة لإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية.
2 - ما هو رأى معملى التربية الرياضية عن مدى تحقيق المعايير المتعلقة بمتطلبات أبعاد جودة الخدمات اللوجستية (البعد الوظيفى- البعد الفنى- البعد الإجتماعى) اللازمة لإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية.
3 - ما هو رأى موجهى التربية الرياضية عن مدى أهمية المعايير المتعلقة بمتطلبات أبعاد جودة الخدمات اللوجستية (البعد الوظيفى- البعد الفنى- البعد الإجتماعى) اللازمة لإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية.
4 - ما رأى موجهى التربية الرياضية عن مدى تحقيق المعايير المتعلقة بمتطلبات أبعاد جودة الخدمات اللوجستية (البعد الوظيفى- البعد الفنى- البعد الإجتماعى) اللازمة لإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية.
5 - ماهو التصور المقترح اللازم لإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية فى ضوء متطلبات أبعاد جودة الخدمات اللوجستية.
منهج البحث:
إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى وذلك لمناسبة لطبيعة هذه الدراسة حيث هذا المنهج يهدف إلى وصف ما هو قائم بعد جمع بيانات علمية دقيقة لظاهرة معينة ووصف الوضع الراهن وتفسير هذه الحقائق وتحليلها تحليلاً دقيقاً عن طريق الإستبيانات وهذا ما يتطلبه البحث الحالى.
مجالات البحث:
أ - المجال المكانى :
1- التوجيه العام للتربية الرياضية بمحافظة الدقهلية مدينة المنصورة.
2- المدارس الحكومية بالحلقة الثانية من التعليم الاساسى بالإدارات التعليمية( إدارة شرق & إدارة غرب) بمحافظة الدقهلية مدينة المنصورة
ب- المجال الزمانى:
1- الدراسة الإستطلاعية الاولى بتاريخ: 10/2/2021
2- الدراسة الإستطلاعية الثانية بتاريخ: 25/2/2021
3- الدراسة الإستطلاعية الثالثة بتاريخ: 15/3/2021
مجتمع البحث :
تم تحديد مجتمع البحث من:
- الخبراء فى مجال المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، والإدارة الرياضية، من كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية وعددهم (5) ومن كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة وعددهم (10) لتحديد الأبعاد الأساسية والمعايير الفرعية الخاصة بمعايير دورات التنمية المهنية فى ضوء متطلبات جودة الخدمات اللوجستية.
- موجهى التربية الرياضية للحلقة الثانية من التعليم الأساسى وعددهم (18) .
- معلمى التربية الرياضية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة الدقهلية مدينة المنصورة وعددهم30.
عينة البحث:
بالحصر الشامل لموجهى التربية الرياضية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة الدقهلية مدينة المنصور وعددهم (18).
- تم إختيار عينة عمدية من معلمى التربية الرياضية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى بالإدارات التعليمية (إدارة غرب وشرق المنصورة) بمحافظة الدقهلية بمدينة المنصورة وعددهم (30).
الاستنتاجات:
فى ضوء هدف وتساؤلات البحث وفى ضوء العينة المستخدمة ومن واقع البيانات والنتائج التى توصلت إليها الباحثة إستنتجت كالاتى:
1 – تأثير جودة الخدمات اللوجستية على إعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية فى تحسين الممارسات المهنية لمعلمى التربية الرياضية.
2 – التحديد الواضح للإبعاد الوظيفية والفنية والإجتماعية لمتطلبات جودة الخدمات اللوجستية تؤثر بصورة إيجابية على إعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية.
3 – ضعف فى معايير أبعاد متطلبات جودة النظام اللوجستى يعوق إعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية.
4 – تدعيم دورات التنمية المهنية بمجالات تكنولوجيا التعليم أمر ضرورى لمساعدة المعلمين على تحسين أدائهم.
5 - التأكيد على أهمية دعم دورات التنمية المهنية بتهيئة مناخ تنظيمى جيد يساعد على إشباع الحاجات الاجتماعية وتحفيزهم على تحسين أدائهم والإرتقاء بمهاراتهم المهنية والمهارية.
6 - إستخدم المعايير الأساسية والفرعية لمتطلبات أبعاد جوده الخدمات اللوجستية فى تقييم دورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية تساعد فى تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين والوقوف على نقاط الضعف فى الأداء.
7 - توافر المعايير سبل لقياس مدى التقدم كدليل لكيفية التأكيد على الجوانب الإيجابية لمدى نجاح دورات التنمية المهنية فى تحقيق الهدف منها.
8 - المعايير تشجيع للمعلمين على إستخدام المحتوى المنهجى والعمليات بنطاق أوسع وبشكل منتظم ومستمر مع التحسين المستمر فى الأداء والخلو من الأخطاء.
9 – إستجابات الموجهين نحو أهمية جودة الخدمات اللوجستية عند إعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية تؤكد أهمية إختيار أفضل الوسائط التكنولوجية.
10– إهتمام الموجهين بمعايير أبعاد متطلبات جودة الخدمات اللوجستية فى التركيز على الجوانب التطبيقية أثناء تنفيذ دورات التنمية المهنية.
11– تنمية العلاقات الإنسانية بين المعلمين تمكنهم من بناء قدرتهم وممارسة التفكير الناقد وتكريس المبادئ العدالة الإجتماعية والمساواة وتكافؤ الفرص.
12- فاعلية النظام اللوجستى تظهر فى إستثمار تكنولوجيا التدريب والتعليم وتوظفيها فى عملية التدريس لعمق وثقل مهارات المعلمين.
13- التوصل الى بعض المؤشرات التى قد تفيد فى بناء التصور المقترح اللازم لإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية فى ضوء متطلبات أبعاد جودة الخدمات اللوجستية.
التوصيات:
1 - توفير مستويات مختلفة من الدعم اللوجستى والرقابة على إعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية لتحقيق مستويات مرتفعة من مشاركة المعلمين فى دورات التنمية المهنية.
2 - تشجيع ومكافئة الهيئة المسئولة عن إعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية التى تهيئ الظروف من أجل الإبتكار والتعليم والإصلاح لأداء المعلم.
3 - مكافئة الموجهون الذين يساهمون فى تطوير الخدمات اللوجستية.
4 - تقديم بيانات وتقارير دقيقة وتجريب أقوى التدابير لإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية لمساعدة المعلمين على الإبداع فى إستخدام الوسائل لفن توصيل المعلومة وطرق التواصل مع الطلاب والتعامل مع الزملاء وهيكل المدرسى.
5 - ضرورة متابعة وتقييم دورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية فى ضوء معايير أبعاد متطلبات جودة الخدمات اللوجستية.
6 - ضرورة الاهتمام بجودة الخدمات اللوجستية لتحقيق جودة مخرجات دورات التنمية المهنية .
7 - ضرورة إتساق القرارات بواقع العملية التعليمية والتعاون بين القيادة والمعلمين فى إتخاذ القرارات الخاصة بإعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية لمعلمى التربية الرياضية فى ضوء متطلبات جودة الخدمات اللوجستية.
8 - جودة الخدمات اللوجستية تساعد على تجاوز المشكلات من خلال تطوير منظور تأهيل المعلم لتحقيق التنمية المهنية المستمرة.
9 - ضرورة التخطيط وتحليل البيانات والمراجعة الفردية والجماعية والتنمية والتجريب لنجاح دورات التنمية المهنية فى تحقيق الهدف منها.
10- توفير مستويات مختلفة من الدعم اللوجستى والرقابة على إعداد وتنفيذ دورات التنمية المهنية لتحقيق مستويات مرتفعة من المشاركة فى النمو المهنى.