الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتمثـل الهـدف الـرئيس للدراسـة فـي تحليـل العةقـة المباشـرة بـين الـذكاء التنظيمـي والتجديـد اإلسـتراتيجي فـي البنـوك التجاريـة المصـرية محـل الدراسـة، وفـي سـبيل تحقيـق ذلـى تناولـال الدراسـة الذكاء التنظيمي من خةل تلور نشية مفهومه، و خصائصه، و مسـتويات الـذكاء التنظيمـي، و أ عـادل المختلفة، و أهميته، اإلضافة إلم مبادئ بناء الذكاء التنظيمـي داخـل المنظمـات، و الـذكاء التنظيمـي وترسـيخه للسـمات ال ياديـة، فضـةح عـن محـددات الـذكاء التنظيمـ ترتبـة عليـه ي والنتـائا الم ، وكـذلى تناولــــال الدراســــة مفهــــو التجديــــد اإلســــتراتيجي، وخصائصــــه، وأســــباب الحاجــــة إلــــم التجديــــد اإلستراتيجي، و أ عادل المختلفة، وأهميته، و طرق، وأنـواع، و مكو نـات ومقومـات التجديـد اإلسـتراتيجي، اإلضافة إلم محدداته. واعتمـــدت الدراســـة الميدانيـــة علـــم إعـــداد قائمـــة استقصـــاء وتوييعهـــا علـــم عينـــة قو امهـــا 255مفردة من مديري عض اإلدارات المراكي الرئيسية للبنوك قلاع أعمال عا وخـا وأجنبـي، والتي تقع سـميات الوفيةيـة التاليـةد رإدارة المـوارد البشـرية، تحـال الم إدارة التسـويق المصـرفي، إدارة ا لتــيا المصــرفي، إدارة البحــوث ا قتصــادية، إدارة ا ئتمــان، إدارة التخلــيط اإلســـتراتيجي، إدارة مخـاطر السـوق والسـيولة، إدارة ا سـتثمار، إدارة ا تصــا ت الميسســيةت وبلوــال القــوائم المســتلمة والصـحيحة ر235ت قائمـة بنسـبة تبلـ %92 ، وقـد تـم إجـراء التحليـل اإل صـائي عـن طريـق عـدد مـــن األســـاليب وا ختبـــارات اإل صـــائية المناســـبة للبيعـــة البيانـــات، كيســـلوب التحليـــل العـــاملي التوكيدي واإل صائيات الورةية كالمتوسط الحسابي واإلنح ارف المعياري. وقد خلصال الدراسة إلم مجموعة مـن النتـائا كـان أهمهـاد وجـود عةقـة ارتبـا ذات د لـة إ صائية بين المتوير المستقل والمتوير التا ع، أي أن الذكاء التنظيمي يـدعم التجديـد اإلسـتراتيجي في البنوك التجارية المصرية محل الدراسة. وفي ضوء النتـائا التـي تـم التورـل إليهـا، أمكـن تقـديم مجموعـة مـن التو رـيات، التـي يمكـن أن تسـهم فـي تعييـي قـدرة البنـوك التجاريـة المصـرية لةرتقـاء مستوت التجديد اإلست ارتيجي، و ذلى من خـةل تبنـي الـذكاء التنظيمـي. وتمثلـال اهـم التورـيات فـي إضافة الذكاء التنظيمي إلم البرناما التـدريبي الخـا ال ياديـة العليـا، سـتنها |