Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في التسويق الإلكتروني قائم على شبكات التواصل الاجتماعي لتنمية المفاهيم والمهارات التسويقية لدى طلاب المدارس الفنية التجارية /
المؤلف
الأخن، هدير أحمد فتحي.
هيئة الاعداد
باحث / هدير أحمد فتحي الأخن
مشرف / صلاح محمد جمعة أبو زيد
مشرف / شوقي حساني محمود
مناقش / شوقي حساني محمود
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
11/9/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف فاعلية برنامج مقترح في التسويق الإلكتروني، قائم على شبكات التواصل
الاجتماعي لتنمية المفاهيم والمهارات التسويقية، لدى طلاب المدارس الفنية التجارية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم
استخدام: المنهج الوصفي للاطلاع على البحوث والدراسات السابقة، وإعداد أدوات البحث والمنهج التجريبي،
وتحديدًا التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة على طلاب الصف الثاني الثانوي الفني التجاري، شعبة
التسويق وسوق المال. وتمثلت أدوات البحث في: كتاب الطالب، ودليل المعلم، واختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة،
وتم تطبيقها على مجموعة البحث، من طلاب الصف الثاني الثانوي الفني التجاري، شعبة التسويق وسوق المال،
وقوامها ٣٠ طالبة. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب
5
المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة عند مستوى دلالة (٠.٠١)
لصالح التطبيق البعدي، ووجود علاقة ارتباطية طردية دالة عند مستوى (٠.٠١) بين أداء طلاب المجموعة
التجريبية في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، كما توصلت إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم
التسويقية والمهارات التسويقية لدى الطلاب مجموعة البحث، وانتهى البحث بتقديم مجموعة من المقترحات
البحثية، منها: إجراء تصميم مقرر إلكتروني في التسويق الإلكتروني قائم على الذكاء الاصطناعي، وقياس أثره في
تنمية المفاهيم والمهارات التسويقية لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية.
الكلمات المفتاحية: التسويق الإلكتروني- شبكات التواصل الاجتماعي- المفاهيم التسويقية- المهارات
التسويقية- المدارس الثانوية الفنية التجارية.
The research aimed at identifying of a proposed program for electronic marketing
using social media marketing to develop some marketing concepts and skills among
technological commercial students. To achieve this goal, the descriptive approach was
used to review previous research and studies and prepare research tools, and the
experimental approach / quasi-experimental design with a group. One on the students of
the second year of commercial technical secondary school - Marketing and Financial
Market Division. The research tools were prepared, which consisted of a student
handbook, a teacher’s guide, an achievement test, and a note card. The research tools
were applied to the research group of students of the second year of commercial
technical secondary school - the Marketing and Financial Market Division. Money -
which consisted of 30 female students, and the results of the research found that there
were statistically significant differences between the average scores of the students of
the experimental group in the pre- and post-applications of the achievement test and the
7
observation card at a significance level (0.01) in favor of the post-application. The
results also concluded that there was a direct correlation. A function at the level (0.01)
between the performance of the experimental group students in the achievement test and
the note card. It also concluded the effectiveness of the proposed program in developing
marketing concepts and marketing skills among the students in the research group. The
research ended by presenting a set of recommendations and proposals, the most
important of which are: Conducting an electronic course design. In electronic marketing
based on social networking using virtual classrooms and measuring its impact on
developing marketing concepts and skills among commercial technical secondary school
students.
Keywords: Electronic marketing, Social media, Marketing concepts, Marketing skills,
Technological commercial secondary schools.