![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى خفض قلق التصور المعرفى وتحسين تقدير الذات من خلال البرنامج القائم على المساندة الاجتماعية, وتمثلت العينة (50) طالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها (25) طالبة, ومجموعة ضابطة قوامها (25) طالبة من طلاب المرحلة الإعدادية المقيدين بالصف الثانى الإعدادى,مما تتراوح أعمارهن(13-14)عام, بمتوسط (13.5) وانحراف معيارى (7) شهور,واستخدمت الباحثة أدوات وهى: مقياس تقدير الذات إعداد الباحثة, ومقياس قلق التصور المعرفى إعداد الباحثة, والبرنامج الإرشادى القائم على المساندة الاجتماعية إعداد الباحثة, وتم التأكد من الخصائص السيكومترية للأدوات, وأسفرت نتائج الدراسة عن الفروق الدالة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج, حيث أثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس تقدير الذات, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى على مقياس قلق التصور المعرفى, وفاعلية البرنامج القائم على المساندة الاجتماعية فى تحسين تقدير الذات وخفض قلق التصور المعرفى, وفاعلية البرنامج على تحسين تقدير الذات للمجموعة التجريبية فى مقابل مقابل المجموعة الضابطة التى لم يتم تطبيق البرنامج عليها, وفاعلية البرنامج على خفض قلق التصور المعرفى على المجموعة التجريبية التى طبق عليها البرنامج مقابل المجموعة الضابطة التى لم يتم تطبيق البرنامج عليها, استمرارفاعلية البرنامج حيث تم عمل القياس تتبعى, وأثبت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتتبعى على مقياس قلق التصورالمعرفى ومقياس تقدير الذات. |