الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الى تحديد مدى فاعلية برنامج قائم على نموذجى ”آدي وشاير”و” بوسنر” بإستخدام التعلم الإلكتروني التشاركي لتصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم وتعديل السلوكيات البيئية الخاطئة لدى مجموعة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس، وللتأكد من ذلك تم إعداد قائمة بالمفاهيم البيئية تتضمن 25)) مفهومًا بيئيًا، وقائمة سلوكيات بيئية خاطئة تتضمن (82) سلوكاً بيئياً غير رشيداً مرتبطًا بعدد (12) بعدًا للمشكلات البيئية، وتم تطبيق برنامج أنشطة بيئية بإستخدام التعلم الإلكتروني التشاركي مكونًا من (25) نشاط إلكترونى بيئي وتم الإعتماد على تطبيق (Google-classroom) بالتطبيق على مجموعتين تجريبيتين بلغت (80) طالب وطالبة، تم اختيارهم من طلاب الفرقة الثانية (شعبة لغة عربية) كلية التربية جامعة عين شمس وكانت معايير إختيارهم على أساس أنهم لم يدرسوا مقررات في التربية البيئية ولديهم بعض التصورات الخاطئة للمفاهيم البيئية والسلوكيات البيئية غير الرشيدة وكان لابد من تصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم،تعديل السلوكيات البيئية الخاطئة لديهم، وتم إستخدام التصميم قبل التجريبى ذوالمجموعتين التجريبيتين، لتحديد فاعلية برنامج قائم على نموذجى” آدي وشاير” و”بوسنر” بإستخدام التعلم الإلكتروني التشاركي لتصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم وتعديل السلوكيات البيئية الخاطئة. وأسفرت نتائج البحث عن الآتى: • فاعلية برنامج الأنشطة البيئية القائم على نموذجى ”آدي وشاير”و”بوسنر” فى تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم البيئية وتعديل السلوكيات البيئية الخطأ لدى طلاب كلية التربية جامعة عين شمس. • وجود فروق فى الفاعلية لصالح برنامج الأنشطة البيئية القائم على نموذج ”بوسنر” فى تصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم البيئية وتعديل السلوكيات البيئية الخاطئة لدى طلاب كلية التربية جامعة عين شمس. وأوصى البحث بالآتى: • ضرورة استخدام التعلم الإلكتروني التشاركي وتطبيقاته فى العملية التعليمية لتصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم وتعديل السلوكيات البيئية الخاطئة لدى شباب الجامعات. |