الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في ظل طبيعة العصر الذي نعيش فيه اصبحت المواد البصرية متطلبا اساسيا من متطلبات عرض المحتوى التعليمي واصبح الاستعانة بتلك المواد في عمليات الاتصال التعليمي امر خاصة في ظل الدعوة الى التقليل والاعتماد على اللغة اللفظية المكتبوة والمسموعة في العملية التعليمية.وتعد الخرائط الذهنية في الاساس شكلا من اشكال المواد البصرية التي يمكن استخدامها بكفاءة في عرض المفاهيم والمعلومات في شكل مخطط بصري يساعد على تنظيم عرض المادة العلمية وادراك العلاقات بين عناصر المحتوى واستنتاج معاني جديدة وتتضمن الخريطة الذهنية العديد من المثيرات لعرض المعلومات مثل الصور والرسومات بالضافة الى اللغة اللفظيفة . ونجد أن الخرائط الذهنية تنف من حيث طريقة الاعداد والتصميم الى نمطين : الخرائط الذهنية التقليدية والتي يتم تصميمها باستخدام الورقة والقلم وتتميز بسهولة الاستخدام ولا يوجد قيود على تصميمها والخرائط الذهنية الالكترونية والتي يتم تصميمها باستخدام مجموعة مكن البرامج من خلال الكمبيوتر وتتميز بالمرونة في التصميم |