Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج أنشطة لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية بطرق ابتكارية لدى المخترع الصغير بمرحلة التعليم الأساسي/
المؤلف
عبد الغني ، حنان سمير عبد الرازق
هيئة الاعداد
باحث / حنان سمير عبد الرازق عبد الغني
مشرف / ريهام رفعت عبدالعال
مشرف / حمدى عبدالله أبو سنه
مناقش / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مناقش / فتحي مصطفى الشرقاوي
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
242ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

أجريت هذة الدراسة للبحث الي تنمية مهارات حل المشكلات البيئية بطريقة ابتكارية لدى المخترع الصغير من خلال برنامج للأنشطة لدى عينة من التلاميذ الفائزين في مسابقة المخترع الصغير على مستوي محافظة القاهرة و بلغ قوامها (٥٠) مفردة ، و شروطها : ١- أن تكون الفئة العمرية من (10-15) , ٢- أن يكون الطالب أو الطالبة من فصول الموهوبين داخل الإدارة التعليمية ، واستخدمت عدة ادوات أساسية في البرنامج لجمع البيانات من مجتمع البحث وهي الوثائق والسجلات، المقابلة الشخصية ، الاستبيان و المقاييس ، المعالجة الاحصائية باعتبارهم وسيلة تخدم هدف البرنامج و من خلال تطبيقهم علي الطلاب و الطالبات قبل و بعد تطبيق البرنامج و لقد توصلت الدراسة الي بعض النتائج أهمها :- ١-الفروق جاءت لصالح القياس البعدي فبمقارنة متوسطات القياس البعدي بمتوسطات القياس القبلي نجد أن متوسط القياس البعدي جاء بمتوسط حسابي و هو أكبر من المتوسط الحسابي للقياس القبلي . ٢- حساب حجم تأثير البرنامج المقترح كمتغير مستقل علي اكتساب القدرة على حل المشكلات البيئية كمتغير تابع . ٣- ارتفاع مستوي تأثير المتغير المستقل وهو البرنامج مع تأثير المتغير التابع و هو القدرة علي حل المشكلات البيئية. ٤- ارتفاع مستوي تأثير المتغير المستقل و هو البرنامج مع تأثير المتغير التابع و هو مهارات طرق الابتكار في حل المشكلات البيئية علي درجة المقياس ككل ، وهو ما نجحت الدراسة في تحسينه تحسنا ملحوظا باستخدام البرنامج المعرفي المهاري البيئي وهذا ما أكدت عليه نتائج الدراسة