الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص استهدفت هذه الدراسة التعرف على العلاقة بين الحوكمة البيئية والمسئولية الاجتماعية للشركات وأثرهما على قيمة الأسهم، ويتحقق الهدف الرئيسي للدراسة من خلال إلقاء الضوء علي مجموعة من الأهداف الفرعية تتمثل فى إختبار العلاقة بين الحوكمة البيئية (الأداء البيئى، الإبتكار البيئى الداخلى، والتكامل مع الموردين المستدامين) والمسئولية الاجتماعية للشركات. بالإضافة إلى أختبار العلاقة بين المسئولية الاجتماعية للشركات (البعد الاجتماعى، البعد البيئى، بعد العلاقات مع العملاء، والبعد القانونى) وقيمة الأسهم. واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى للوصول إلى أهدافها المحددة من قبل الباحث، وقد بنى هذا المنهج على الجمع بين الدراسة النظرية والدراسة الميدانية للوصول إلى إطار فعال يربطها بعضها البعض. فقام الباحث بتصميم قائمة استقصاء تم توزيعها على المعنيين بالمحاسبة المالية والاستثمار وبالقرارات المالية وعددهم 384 مفردة، وقد كانت قوائم الاستقصاء جميعها صالحة للقيام بتحليل نتائج الاجابات الواردة بها إحصائياً. وقد أظهرت النتائج العامة للدراسة صدق وصحة وفعالية نموذج الدراسة المقترح. من أهم النتائج التى توصلت إليها هذه الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباط طردى قوية بين الحوكمة البيئية وبين المسئولية الاجتماعية للشركات الصناعية فى ثلاثة أبعاد (الأداء البيئى، الإبتكار البيئى الداخلى، التكامل مع الموردين المستدامين). ومن ثم تم قبول الفرض الرئيسى الأول للدراسة الذى ينص على أنه توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين الحوكمة البيئية وبين المسئولية الاجتماعية للشركات الصناعية، كما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباط طردى بين المسئولية الاجتماعية للشركات الصناعية وبين قيمة اسهم هذه الشركات فى اربعة أبعاد (البعد الاجتماعى، البعد البيئى، بعد العلاقات مع العملاء، والبعد القانونى). ومن ثم تم قبول الفرض الرئيسى الثانى للدراسة الذى ينص على انه ”توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين المسئولية الاجتماعية للشركات الصناعية وبين قيمة أسهم هذه الشركات” وكانت أهم توصيات الدراسة: العمل على الاستعانة بأدوات المحاسبة الإدارية البيئية فى قياس وتقييم البعد البيئى بالمنظمة. إصدار معيار مراجعة يتلائم مع متطلبات مراجعة النواحى البيئية فى المنظمات وفقاً لطبيعة عمل كل منظمة من حيث المنتجات او الخدمات التى تقدمها. تطوير التكنولوجيات الحالية لتجعل المنتجات والخدمات اكثر ملائمة للبيئة, مع استغلال التكنولوجيا الحالية لتجعل العمليات الداخلية للانتاج صديقة للبيئة |