الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي : -التعرف علي فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية الإنتباه والتفاعل الإجتماعي لدي الأطفال ذوي إضطراب تشتت الإنتباه . - إستخدمت هذة الدراسة ”المنهج التجريبي ”بطريقة المجموعتين المجموعة التجريبية والضابطه ، وهو برنامج يقوم علي أسلوب التجربه بشكل عملي للكشف عن أثر البرنامج علي المتغيرات التابعه (التفاعل الإجتماعي - تشتت الإنتباه ). -قد أسفرت الدراسة عن نتائج تكشف عن دور البرنامج المعرفي السلوكي القائم علي تنمية الإنتباه والتفاعل الإجتماعي لدي الأطفال ذوي إضطراب تشتت الإنتباه . فقد توصلت النتائج إلى إثبات صحة الفرض الأول وهو: - توجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية علي( مقياس نقص الإنتباه ) في كل من التطبيق القبلي والبعدي . كما توصلت النتائج إلى إثبات صحة الفرض الثاني وهو: - توجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية علي (مقياس التفاعل الإجتماعي ) في كل من التطبيق القبلي والبعدي . وكذلك اثبات صحة الفرض الثالث وهو: - ” لاتوجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بين التطبيقين البعدي والتتبعي علي مقياس نقص الإنتباه والتفاعل الإجتماعي ” وكذلك اثبات صحة الفرض الرابع وهو: - ” لا توجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطي رتب درجات أطفال (المجموعة الضابطة ) بين التطبيقين القبلي والبعدي علي مقياس التفاعل الإجتماعي ومقياس نقص الإنتباه. وأشارت توصيات الدراسة إلي :- 1- ضرورة الإهتمام بالأنشطة والبرامج المختلفة التي تعمل علي تحسين الإنتباه والتركيز لدي أطفال ذوي تشتت الإنتباه 2- الإهتمام بالأنشطة الإجتماعية والسلوكية لتنمية التفاعل البيئي والإجتماعي لدي هؤلاء الأطفال لما يعانون من قلة التفاعل الإجتماعي 3- إبراز دور تحسين التفاعل البيئي والإجتماعي والمشاركه الإيجابية في خفض سلوكيات الإندفاعية لدي أطفال ذوي تشتت الإنتباه 4- ضرورة إدماج أسر الأطفال في البرامج المعدة لهذه الفئة . |