الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر تنمية بعض مهام نظرية العقل في تحسين القصور المعرفي والمهارات الاجتماعية لدى الاطفال التوحديين ، وذلك من خلال تطبيق برنامج قائم على نظرية العقل، وكذلك التحقق من تأثير البرنامج بدرجات متفاوتة على متغيرات القدرات المعرفية الانتباه - الادراك - الذاكرة ، والمهارات الاجتماعية الاتصال والتواصل اللعب - التفاعل الاجتماعي - الكفاءة الاجتماعية - السلوك الاجتماعي - التعاون ، وذلك على عينة من الاطفال التوحديين بمركز الصفاء لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة السويس واشتملت عينة الدراسة الاساسية على عدد (۱۰) أطفال من التوحديين حيث بلغ عدد الذكور (٥) طفلاً، وعدد الإناث (٥) طفلة، وذلك في الفئة العمرية ٦-١٠) سنة، بمتوسط عمري قدره (٨.٦٨) سنة) وانحراف معياري قدره (۱.۰۷). وقد استخدم اختبار تشخيص التوحد للأطفال اعداد / عبد العزيز الشخص، (۲۰۱٤) ، اختبار القدرات المعرفية اعداد الباحثة، (۲۰۲۳)، مقياس التفاعل الاجتماعي للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد / عبد العزيز الشخص، (۲۰۱۷)، اختبار المهارات الاجتماعية المصور صورة الطفل (اعداد الباحثة ، (۲۰۲۳) ، اختبار المهارات الاجتماعية صورة المعلم / الوالدين (اعداد الباحثة ، ۲۰۲۳ ) ، وبرنامج قائم على نظرية العقل اعداد الباحثة، (۲۰۲۳). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال التوحديين في متغيرات القدرات المعرفية الانتباه - الادراك - الذاكرة) ، والمهارات الاجتماعية في كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لصالح التطبيق البعدي؛ نتيجة تأثير البرنامج. |