الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية اليقظة العقلية لخفض صعوبات التنظيم الانفعالي لدى طالبات الجامعة كلية البنات جامعة عين شمس، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبة جامعية تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (19-21) عامًا بمتوسط عمري (19,5) عامًا وانحراف معياري (0,898)، ، وقُسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: تكونت المجموعة التجريبية من (10) طالبات وتم تطبيق البرنامج عليهن، وتكونت المجموعة الضابطة من (10) طالبات لم يطبق البرنامج عليهن، تم تطبيق الأدوات التالية عليهن: مقياس اليقظة العقلية لدى طالبات الجامعة (إعداد الباحثة)، مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي لدى طالبات الجامعة (إعداد الباحثة)، البرنامج الإرشاد المعرفي السلوكي لتنمية اليقظة العقلية لخفض صعوبات التنظيم الانفعالي لدى طالبات الجامعة(إعداد الباحثة) وتكون البرنامج من (21) جلسة بواقع 3 جلسات في الأسبوع لمدة شهر وثلاثة أسابيع، واستخدمت المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي باستخدام مجموعتين تجريبية وضابطة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية اليقظة العقلية لخفض صعوبات التنظيم ال |