Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل الدراسي ومستوى تعلم سباحة الزحف على البطن /
المؤلف
القليوبي، مصطفى محمود محمد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمود محمد إسماعيل القليوبي
مشرف / أســامــــة صــــلاح فــــؤاد
مناقش / محمـد عبـد الحمـيد طـه مقلـد
مناقش / مختار شومان
الموضوع
التربية البدنية مناهج. التدريب الرياضى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

: مقدمة ومشكلة البحث :حدثت في الآونة الاخيرة طفرة علمية هائلة ساهم في تحقيقها الإنسان ، وفي ظل الصراع بين الدول من أجل تحقيق المزيد من التقدم لرفع مستوي معيشة الإنسان ، فأصبح التخطيط لتطوير التعليم في مراحله المختلفة هدف رئيسي لتحقيق التقدم والرقي ، ومواكبة الدول المتقدمة ولذلك لرفع معيشة الفرد في جمهورية مصر العربية.ويُشكل التقدم العلمي في السنوات الأخيرة تحدياً قوياً للعلماء ، والمتخصصين في مجال العلوم المختلفة وخاصة في مجال التربية الرياضية ، وإستخدام هذا التقدم في مجال تدريس التربية الرياضية يعتمد علي تغير السلوك الذي يؤدي إلي عملية التعلم وهو من أهم المظاهر والسمات التي تلعب دوراً فعالاً ورئيسياً في تقدم الأمة ، حيث يؤثر تأثيراًإيجابيًا في تنشئة الأجيال الجديدة علي أسس علمية مطورة وحديثة . وتذكر إجلال علي جبر(2004م)أن إستخدام الأساليب الحديثة في مجال تعلم الأنشطة الرياضية المختلفة أتاح للمتعلم فرصة كبيرة للتعلم من خلال إستخدام حواسه الجسمية في إستقبال المعارف وتؤدى إلى زيادة كفاءة أثر التعلم وجعله قويًا حيًا محسوسًا ، وبذلك تزداد قدرته علي إستيعاب المراحل المتتابعة لأداء المهارات المختلفة . وتذكر كل من نوال إبراهيم شلتوت ، مرفت على خفاجة (2002م)أن التطوير ماهو إلا عملية لتحسين وتجويد الأداء فى المواقف التعليمية ، وهدفه الرئيسى هو تحسين مخرجات العملية التعليمية التى تُمثل الأداء المتقن .ويضيف محمد مجدى محمد (2001م) نقلا عن أحمد اللقانى أن التقنيات التعليمية تستطيع نقل المعلومات بسرعة كما أنها توفر الوقت والجهد بالإضافة إلى أن أثرها باقى إذا إختيرت على أسس علمية وإستخدمت على نحو طيب . ويشير عاطف أبو حميد الشرمان (2013م) إلى أن الصف المعكوس هي إستراتيجية تعلم وتعليم مقصودة ، توظف تكنولوجيا التعليم ”الفيديو وغيرها” في توصيل المحتوي الدراسي للطالب قبل الحصة الدراسية وخارجها ، فهي أحد أنواع التعلم المزيج الذي يجمع بين بيئة التعلم غير المتزامنة في المنزل والمتزامنة مع المعلم في الفصل الدراسي.ويُطلق على الصف المعكوس مسمي ”الفصول الدراسية المقلوبة” وهو نموذج تربوي تنعكس فيها المحاضرة والواجبات المنزلية بكافة أشكالها ، ويعتبر شكل من أشكال التعليم المزيج الذي يشمل إستخدام التقنية للإستفادة من التعلم الذاتي وإستخدام الوقت في الفصول الدراسية لأداءالأنشطة والواجبات ، ويعتمد هذا النمط من التعلم علي عرض تسجيلات صوتية او فيديو قصير يشاهده الطلاب في منازلهم أو في أي مكان آخر قبل حضور الدرس ، في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات والمشاريع والتدريبات ، ويعتبر مقطع الفيديو عنصر أساسي في هذا النمط سواء يتم تسجيلها من قبل المعلم وترفع علي الإنترنت أو يتم إختيار مقطع فيديو مناسب لهذا الدرس موجود مسبقًا علي الإنترنت .واتفق كل من أسامة كامل راتب (1999م) ، محمد على القط (2000م) على ان السباحة هي احدى أنواع الرياضات المائية التي تستعمل الوسط المائى كوسيلة للتحرك خلاله ، وذلك عن طريق حركات الذراعين والرجلين والجذع بغرض الارتقاء بكفاءة الانسان بدنياً ومهارياً وعقلياً واحتماعياً ونفسياً وتتميز رياضة السباحة بكونها إحدى الرياضات المائية التي يمكن ممارستها في المراحل العمرية المختلفة ولكلا الجنسين ويمكن للفرد أن يطوعها وفقا لقدرته وقوة إحتماله ، كما يمكن جعلها وسيلة للراحة والاسترخاء وتجديد النشاط او وسيلة للترويح او وسيلة للعلاج والتأهيل.ويرى الباحث أنه على الرغم من تعدد أساليب التدريس ، وما طرأ عليها من تقدم كبير تشهده دول العالم المتقدم إلا أنه من الملاحظ استمرار إعتماد تعلم مهارات الأنشطة التعليمية على الطرق التقليدية ، حيث لا يزال إستخدام الأساليب الحديثة محدودة للغاية ، ومن خلال قيام الباحث بالعمل كهيئة معاونة بكلية التربية الرياضية - جامعة بنها فقد لاحظ أن الطريقة المتبعة في تعليم سباحة الزحف على البطن تعتمد على مصدر واحد فقط وهو المعلم الذى يقوم بالشرح وأداء النموذج دون أدنى مشاركة فعلية من المتعلمين في الموقف التعليمى ودون مراعاة لقدراتهم ومستوياتهم والفروق الفردية بينهم ، ولاحظ الباحث أيضًا وجود صعوبة في الاتصال المباشر بين المعلم والمتعلم أثناء تلقى مراحل تعليم المهاره وأن درجة استيعاب المتعلم وإجادته كانت تقل في أثناء حدوث التطبيق للمهارات في بعض الأحيان مع الشعور بالملل .فالمعلم لا يأخذ في الإعتبار بالتعليم العصرى الذى يواكب العصر التعليمى الذى نعيش فيه الآن والذى يركز على استخدامه استراتيجيات وأساليب تدريس حديثة يكون بها المتعلم محور العملية التعليمية والمفكر فيها ، ومن هذه الأساليب التكنولوجية الحديثة الصف المعكوس ، وهناك دراسات تناولت استخدام الوسائل التكنولوجية كدراسة حسام الدين عبد الفتاح نبيه (2002م) ، أحمد بن عبد العزيز المبارك ( 2005م) ، حسن الباتع عبد العاطى (2006م) ، أحمد محمد الهلالى (2008م) وأكدت نتائجها على مدى فاعلية الوسائل التكنولوجية في مجال التربية الرياضية ، وهناك دراسات تناولت إستخدام الصف المعكوس كدراسة أيمن يوسف عليان(2002م) ، حنان بنت اسعد الزين (2013م) ، نجلاء يوسف حواس( 2015م) والتي أكدت نتائجها على مدى فاعلية استخدام الصف المعكوس في التحصيل وتنمية مهارات التفكير عند الطلاب ورفع مستوى تحصيلهم الاكاديمى فقد دفع كل ما سبق الباحث الى إجراء البحث والتعرف على تأثير إستخدام الصف المعكوس على تعلم مهاره الزحف على البطن .ثانياً : أهمية البحث:  تطوير أساليب وطرق تدريس التربية الرياضية بإستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة للوصول بالعملية التعليمية الي تحقيق أهدافها . استغلال الحاسب الالي لإكساب المتعلمين المعارف والمعلومات النظرية والعملية المتصلة بكرة اليد. محاولة التغلب على صعوبات التعلم المهارات الحركية .  تقديم نموذج تكنولوجي متطور يساعد المتعلمين في تحسين الأداء المهاري لمهارة الزحف على البطن.ثالثاً : هدف البحث: يهدف البحث إلى التعرف علي فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب ومعرفة أثرة على: مستوى التحصيل الدراسي . مستوى تعلم سباحة الزحف على البطن .رابعاً :فروض البحث:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهاري والتحصيلالدراسي لصالح القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهاري والتحصيل الدراسي لصالح القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهاري والتحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية.إجراءات البحث:أولاً منهج البحث:استخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعتان أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لملائمته لطبيعة هذه الدراسة.ثانياً: مجتمع وعينة البحث :مجتمع البحث : أشتمل مجتمع البحث على طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية ــــــــ جامعة بنها للعام الجامعى2021 /2022م.عينة البحث:قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية ــــــــ جامعة بنها ، للعام الجامعى2021 /2022م , و قوامها ( 360 ) طالب , وكان عدد (20) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعية في الاختبارات المستخدمة قيد البحث من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية للبحث, وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية (40) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين , إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة قوام كلا منها (20) طالب .ثالثاً أدوات جمع البيانات:1- الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث:– جهاز ريستاميتر لقياس الطول. – ساعة إيقاف. – ميزان الطبي لقياس الوزن . – حمام سباحة .– كاميرا ديجيتال . – عوامات الشد الطافية وأحبال .رابعاً:الدراسات الاستطلاعية الدراسة الإستطلاعية الأولى وقد تم تجريب البرنامج قبل التطبيق وبعد الإنتهاء من إعداد برمجية يوم الاحد الموافق 10/10/2021م تم عرض الصف المقلوب على (20) طالب من عينة الدراسة الإستطلاعية بهدف التأكد من خلو البرمجية من أى أخطاء وإكتشاف أى تعديل والتعرف على الصعوبات التى تواجه الطالب من خلال سؤال كل تلميذ عن الصعوبات التى واجهتها.الدراسة الاستطلاعية الثانية :تم إجراء الدراسة الإستطلاعية الثانية يوم الاثتنين الموافق 18/10/2021م على عينة من 20 طالب من الفرقة الثانية ولديهم خبرة لرياضة السباحة (الزحف علي البطن) للتأكد من مدى صعوبة وسهولة الإختبار المعرفى وأسفرت الدراسة عن صلاحية الإختبار المعرفى للتطبيق على العينه الأساسية.الدراسة الإستطلاعية الثالثة: (الصدق والثبات):تم إجراء الدراسة الإستطلاعية الثالثة يوم الثلاثاء الموافق 26/10/2021م على عينه قوامها 20 طالب من مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية وذلك لحساب صدق الإختبارات المهارية والبدنية والتحصيل الدراسي، كما تم حساب الثبات عن طريق تطبيق الإختبار وإعادة تطبيقة بفارق زمنى 7 أيام.خامساً: الدراسة الأساسية :قام الباحث بإجراء القياسات القبلية للمجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البدنية والمهارية قيد البحث وذلك في الفترة من 31/10/2021م وحتى 23/12/2021م وذلك للتأكد من تكافؤ مجموعتى البحث فى هذه المتغيرات الاختبارات البدنية والمهارية.سادساً: المعالجات الإحصائية - المتوسط الحسابي.- الانحراف المعياري.- الوسيط.- معامل الالتواء.- معامل الارتباط - اختبار (ت).- نسب التحسن٪.الإستخلاصات والتوصياتاولاً : الإستخلاصاتمن خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوءعرض ومناقشه النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمة امكن الباحث التوصل الى ان:-1- الفصل المقلوب له تأثيراً واضحاً على تعلم مهارة سباحة الزحف على البطن العينه التجريبية.2- الأسلوب التقليدي يؤثر على تعلم سباحة الزحف على البطن قيد البحث المجموعة الضابطة.3- الفصل المقلوب يعد من أفضل الإستراتيجيات التي يتم التعليم بها وكان لها الأثر الأكبر والأكثر فعالية من الأسلوب التقليدى على تعلم سباحة الزحف على البطن قيد البحث مما يدل على مدى فاعليتها.4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهاري لصالح القياس البعدي.5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهاري لصالح القياس البعدي.6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية.ثانياً : التوصيات:-
استنادا إلى النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال إجراء هذا البحث يوصى الباحث بالاتي:1- تضمين استراتيجية الصف المقلوب ضمن برامج إعداد معلم التربية الرياضية .2- قد ورش عمل ودورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية أثناء الخدمة لتدريبهم على نموذج التدريس باستخدام استراتيجية الصف المقلوب.3- توظيف التقنيات الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية.4- توفير الوسائل والأدوات التقنية الحديثة التي تتيح تطبيق استراتيجية الصف المقلوب في المدارس والجامعات.5- استخدام الفصل المقلوب فى تعليم مهارات السباحة فى جميع المراحل السنية.6- تحديث أسلوب التعليم الخاص بالسباحة فى ظل التطور التكنولوجى وتجنب الأسلوب التقليدى فى التعليم .7- تطبيق البرنامج المعد بهذا البحث أو أجزاء منه في تدريس المقررات التي تهدف إلى دمج التكنولوجيا في تدريس التربية الرياضية.8- إجراء دراسات للكشف عن فاعلية الصف المقلوب في تدريس العاب رياضية أخرى وفي مراحل تعليمية مختلفة.