Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام نموذج هندي رباعي المراحل Hendy’s 4Cs Model في تدريس العلوم علي تنمية بقاء أثر التعلم والذكاء المنطقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
احمد، مروة محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد علي احمد
مشرف / محمد حماد هندي
مشرف / عماد الدين عبد المجيد الوسيمي
الموضوع
العلوم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
16/11/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

نتيجة لما حدث من تطور كبير وواضح للتكنولوجيا وتأثيراتها الكاملة علي حياة البشر، نجد أنفسنا أمام متعلم جديد ومختلف تماما عما مضى، وبما أن أساس ظهور وتطور التكنولوجيا هي العلوم الأساسية (الرياضيات والعلوم بفروعها من كيمياء وفيزياء وأحياء وجيولوجيا)، فلابد من النظر لهذه العلوم بطريقة مختلفة، ومحاولة الابتكار والتنوع في طرق تدريسها؛ حتى يتمكن المتعلم من الابتكار والإبداع.
وعلى ضوء بحث الاستفادة من نظريات التعلم المختلفة في مجال تدريس المقررات الدراسية المختلفة، تم التوصل إلى العديد من نماذج التعلم التي تتبنى تطبيقات وافتراضات وتوصيات أكثر من نظرية للتعلم، ولعل من بين تلك النماذج المستحدثة نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) الذي يعتمد على تطبيقات وتوصيات نظريات (السياقيةContextualism، والاتصالية/الترابطية Connectivism، والبنائيةConstructivism، والمعرفية Cognitivism).
وعلى ضوء ذلك قد يسهم نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) في إحداث التعلم ذو المعنى وتنظيم المعلومات وتقديمها بصورة أفضل مما يسهل تعلمها والاحتفاظ بها في الذاكرة طويلة المدى أو ما يسمى ببقاء أثر التعلم.
فالتحصيل وبقاء أثر التعلم في العلوم يُعدا من المؤشرات المهمة لدى المعنيين بالعملية التعليمية، فهما يسهما بشكل كبير في الحكم على كفاءة المؤسسات التربوية وقدرتها على بلوغ أهدافها، ويعكسا نواتج التعلم التي تسعى هذه المؤسسات إلى تحقيقها. وفي إطار الاهتمام بالنمو الشامل للمتعلم قام جان بياجيه ومعاونوه بدراسة جميع جوانب النمو العقلي عند الطفل، لذا وجب الاهتمام بمتغيرات وجوانب تربوية أخرى بجانب التحصيل الدراسي، ولعل أحدثها حالياً الاهتمام بالذكاءات المتعددة للمتعلم والتي تتضمن الذكاء اللغوي، والمنطقي، والحركي، والمكاني، والاجتماعي، والشخصي، والموسيقي، والطبيعي.
ولعل من بين تلك الذكاءات هو الذكاء المنطقي الذي يحث تشجيع الطلاب على التساؤل والاستقراء والاستنتاج والعمل حول المفاهيم المجردة، ويغطي هذا الذكاء مجمل القدرات الذهنية، التي تتيح للشخص ملاحظة واستنباط ووضع العديد من الفروض الضرورية لإيجاد الحلول للمشكلات، وكذا القدرة على التعرف على الرسوم البيانية والعلاقات التجريدية.

مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث الحالية في السؤال الرئيس التالي:
ما أثر استخدام نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) في تدريس العلوم علي بقاء أثر التعُّم وتنمية الذكاء المنطقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع من السؤال السابق التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما أثر استخدام نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) في تدريس العلوم علي تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2- ما أثر استخدام نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) في تدريس العلوم على بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
3- ما أثر استخدام نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) في تدريس العلوم علي تنمية الذكاء المنطقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهمية البحث:
توصي الأدبيات والدراسات التربوية بأهمية تحديث طرق تدريس العلوم بما يتفق مع متطلبات العصر؛ لإعداد جيل قادر على التفكير وحل المشكلات بأسلوب منطقي، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى على الباحثين والتربويين البحث عن متغيرات جديدة سواء أكانت مستقلة أم تابعة للتمشى مع تلك التوصيات ومن ثم تنمية جوانب تربوية جديرة بالاهتمام لدى المتعلمين في مختلف المراحل التعليمية. ومن هنا جاءت أهمية هذه البحث لتحاول الكشف عن أثر استخدام نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) في تدريس العلوم علي بقاء أثر التعلم وتنمية الذكاء المنطقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
إضافةً إلى ذلك يمكن أن يفيد البحث الحالي فيما يلي:
1) تقديم نموذج تعلم جديد قائمًا على توظيف تطبيقات وتوصيات نظريات تعلم حقيقية أثبتت فاعليتها لما يزيد عن نصف قرن الآن.
2) بحث أثر توفير بيئة تعلم تفاعلية تعمل على زيادة إيجابية ومشاركة المتعلمين في الموقف التعليمي.
تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي قد تفتح مجالاً لبحوث، ودراسات أخرى مستقبلية؛ لتطوير تدريس العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي الى التعرف على:
1- أثر استخدام نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) في تدريس العلوم علي تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
2- أثر استخدام نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) في تدريس العلوم علي بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
3- أثر استخدام نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) في تدريس العلوم على تنمية الذكاء المنطقي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
منهج البحث:
تم استخدام المنهج الوصفي في المراحل الأولى من البحث، من حيث الاطلاع على الأبحاث والدراسات السابقة، وجمع المادة العلمية للبحث، وصياغة مادة المعالجة التجريبية، واعداد أدوات البحث، ثم المنهج شبه التجريبي لتنفيذ تجربة البحث الذي يعتمد على نظام المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) - القائم على مقارنة نتائج التطبيق البعدي لكل من المجموعتين.
إجراءات البحث:
تم تنفيذ تجربة البحث في إطار الخطوات التالية:
1. الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة التي تتعلق بمتغيرات البحث المستقلة (نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) والتابعة (بقاء اثر التعلم) و(الذكاء المنطقي).
2. تحليل وحدة ” الصوت والضوء” من كتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وصياغتها وفقًا لمراحل نموذج هندي رباعي المراحل من اجل تصميم مادة المعالجة التجريبية بحيث تتضمن:
أ- دليل للمعلم في الوحدة وفقا لنموذج هندي رباعي المراحل.
ب- كراسة نشاط التلميذ وفقاً لنموذج هندي رباعي المراحل
3. إعداد أدوات البحث وتشمل:
• اختبار تحصيلي.
• اختبار ذكاء منطقي.
4. تحكيم أدوات البحث حيث تم على مجموعة من السادة المحكمين لضبط موضوعيتها.
5. إجراء التعديلات المناسبة التي أشار إليها المحكمين.
6. إجراء التجربة الاستطلاعية لضبط أدوات البحث من حيث الصدق والثبات.
7. اختيار عينة البحث في مدرسة وتم تقسيمها الى مجموعتين متكافئتين (التجريبية والضابطة)..
8. إجراء التطبيق لأدوات البحث (اختبار التحصيل، مقياس الذكاء المنطقي) قبلياً على مجموعتي البحث.
6. تنفيذ تجربة البحث حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية وفقاً ل نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) والمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
7. التطبيق البعدي لأدوات البحث (اختبار التحصيل، مقياس الذكاء المنطقي) على مجموعتي البحث.
8. التطبيق البعدي المؤجل للاختبار التحصيلي بعد 3 أسابيع من تطبيقه بعدياً.
9. رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها في ضوء ما وضع للدراسة من فروض من خلال الأساليب الاحصائية المناسبة.
10. عرض النتائج ومناقشتها في ضوء ما ورد بالإطار النظري والدراسات السابقة.
11. صياغة التوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
نتائج البحث:
من خلال تحليل وعرض ما جاء من بيانات في البحث توصلت الى النتائج التالية:
1) وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية (اللاتي تدرسن وفق نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) والمجموعة الضابطة (اللاتي تدرسن بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومستوياته المختلفة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2) وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية (اللاتي تدرسن وفق نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) والمجموعة الضابطة (اللاتي تدرسن بالطريقة المعتادة) في التطبيق المؤجل للاختبار التحصيلي ومستوياته المختلفة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3) وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية (اللاتي تدرسن وفق نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) والمجموعة الضابطة (اللاتي تدرسن بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار الذكاء المنطقي ومهاراته لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
في ضوء ما اسفرت عنه البحث من نتائج، توصي البحث بما يلي:
1- الاهتمام بتدريب معلمي العلوم على التعلم النشط الذي يجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية مع التركيز على تنمية الذكاءات المتعددة بصفة عامة والاهتمام بالذكاء المنطقي بشكل خاص.
2- الاهتمام بوضع تلاميذ العلوم في مواقف تعلم حقيقية ومشكلات حية واقعية من الحياة التي يعيشونها بهدف تنمية مهاراتهم في إيجاد حلول مبتكرة لحلها.
3- تطوير مناهج ومقررات العلوم بما يتواكب مع التكنولوجيا المستحدثة وأنواع التعليم والتعلم الفعال بهدف تنمية جوانب اكاديمية مطلوبة من وراء المقررات الدراسية مثل التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم، وجوانب تربوية أخرى مرغوبة بجانب الأهداف الاكاديمية لتلك المناهج والمقررات.
البحوث المقترحة:
على ضوء ما جاء من نتائج للدراسة وتفسيرها، يقترح:
1- اجراء دراسة تستهدف استخدام نموذج هندي رباعي المراحل(Hendy’s 4Cs model) في تعليم وتعلم موضوعات أخرى بمقررات العلوم، والكيمياء، والفيزياء، والاحياء.
2- تجريب استخدام استراتيجيات تعلم نشط أخرى في تدريس وحدة الصوت والضوء للتعرف على أثرها بالنسبة لتنمية متغيرات تربوية أخرى مثل اكتساب الميول والاتجاهات، والمهارات الحياتية، والذكاءات المتعددة.