الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة الدراسة في هذا البحث في تناول المتغيرات الاجتماعية والثقافية المرتبطة بتمكين المرأة في الأسرة والمجتمع كما جاءت في ثلاثية نجيب محفوظ، ورواية دارية للكاتبة سحر الموجي، ورواية كبرياء وهوى لجين أوستن، ومدى تنوع هذه المتغيرات من عادات وتقاليد وموروثات ثقافية، بالإضافة إلى أساليب التنشئة الاجتماعية سواء في الأسرة أو المدرسة وغيرها، بالإضافة إلى تناول العوامل التي تحفز المرأة على هذا التمكين. أهداف الدراسة: 1) التعرف على أهم المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بتمكين المرأة في الأسرة والمجتمع كما جاءت في المجموعة الروائية (الثلاثية، دارية، كبرياء وهوى). 2) التعرف على أهم المتغيرات الثقافية المرتبطة بتمكين المرأة في الأسرة والمجتمع كما جاءت في المجموعة الروائية. 3) التعرف على نماذج المرأة التي عرضتها المجموعة الروائية، ومظاهر تمكينها وتحفيزها على مستوى الأسرة والمجتمع. تساؤلات الدراسة: 1) ما المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بتمكين المرأة في الأسرة والمجتمع كما جاءت في المجموعة الروائية (الثلاثية، دارية، كبرياء وهوى).؟ 2) ما المتغيرات الثقافية المرتبطة بتمكين المرأة في الأسرة والمجتمع كما جاءت في المجموعة الروائية؟ 3) ما نماذج المرأة التي عرضتها المجموعة الروائية، ومظاهر تحفيزها وتمكينها على مستوى الأسرة والمجتمع؟ وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي واستخدمت طريقة تحليل المضمون نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى 1) تتمثل المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بتمكين المرأة في الأسرة والمجتمع في العادات والتقاليد والتنشئة الاجتماعية. 2) تتمثل المتغيرات الثقافية المرتبطة بتمكين المرأة في الأسرة والمجتمع في بعض الموروثات الثقافية والتعليم والتكنولوجيا والقوانين. 3) عرضت المجموعة الروائية نماذج المرأة متمثلة في (نموذج المرأة النمطية، نموذج المرأة المثقفة، نموذج المرأة الساقطة). |