الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي الي معرفة ”متطلبات دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة” بمحافظة دمياط من وجهة نظر المديرين والمعلمين بمدارس التعليم العام التي توجد بها حالات دمج في الإدارات التعليمية العشر بمحافظة دمياط. واستخدم البحث المنهج الوصفي حيث يلائم طبيعة الدراسة, وتمثل مجتمع الدراسة في(256) مدرسة دامجة بمحافظة دمياط بمدارس التعليم الأساسي، ليصبح المجتمع(1024) مديرا ومعلما بمدارس الدمج ، وطبقت أداة الدراسة الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات. وتوصل البحث الي أن متطلبات دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام تتمثل في: متطلبات خاصة بالتشريعات والسياسات، ومتطلبات خاصة بالوعي المجتمعي نحو الدمج ، ومتطلبات خاصة بالخدمات المقدمة لدعم الدمج جاءت أغلب درجات التحقق عالية جدا، حيث تراوح درجة التحقق ما بين (عالية جدا وعالية)، حيث جاء البعد الخاص بالمتطلبات الخاصة بالسياسات والتشريعات في المرتبة الاولي بدرجة تحقق عالية جدا، يليه المتطلبات الخاصة بالخدمات المقدمة لدعم الدمج بدرجة تحقق عالية جدا أيضا، ثم يليه المتطلبات الخاصة بالوعي المجتمعي الدمج بدرجة تحقق عالية، وقد أوصي البحث بضرورة غلق المدارس الخاصة بدمج ذوي الاعاقة مسايرة للاتجاهات العالمية، والتزام القيادات السياسية بكافة أجهزتها على دعم الدمج، وأخيرا انشاء قنوات تعليمية متخصصة لتقديم خدمات الدمج لذوي الاعاقة. |