الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص القيم التشكيلية والتعبيرية للتصوير الكويتي والإفادة منها في التكوين النحتىفي ضوء التعبيرية ان قضية تحقيق الهوية الذاتية في الفن من القضايا المهمة التي تتطلب الدراسة والتحليل لما لها من أهمية في بلورة هويتنا وخاصا في ظل الظروف الحالية ومحاولات التغريب في العالم المتغير، والتأمل الواعي لتراث ومحتواهوفلسفته النابعة من فكر الفنون السابقة ومحتواها التشكيلي لكي نصل إلى فن خاص ويعبر عن ثقافتنا لكي نعرف من نحن وماذا نريد في حالة من الصدق مع الذات دون انغلاق أو ذوبان في الثقافات الأخرى. مشكلـــة البحـــث: ما إمكانية الإفادة من القيم التشكيلية والتعبيرية للتصوير الكويتي في التكوين النحتى في ضوء التعبيرية؟ نتائج البحث: 1. اعتمد النحت الحديث على التشکيل بخامات مختلفة ومتعددة الإمکاناتالتشکيلية والتعبيرية. 2. تأثرالتشكيل بالخشب بروح العصر فاختلفت معه استخدام الخامات وتعددت تبعاً لاختلاف العصور وطرق التناول فنياً. 3. لم يقتصر دور التطور الصناعىوالتکنولوجىفى تقديم خامات وتقنيات مبتکره وغير تقليديه فقط، بل أسهم کذلک بصوره فعاله فى تطور الأدوات والوسائط والآلات التى ساهمت فى تطوير أداء النحات التقني. 4. يستغل الفنان الخامات کوسائط وعامل مساعد في التعبير عن أفکار. 5. إثراء مجال التشکيلالنحتى ، وبين إعلاء القيم التعبيرية فى العمل النحتى 6. الخامة لها دور کبيرفى توجيه فکر الفنان النحات فى العصر الحديث. 7. مفهوم التلراثکقوة مؤثرة في النحت الحديث تتأکد من خلال استغلال وسائلها المتطورة لتوفير الوقت والجهد و القدرة على سيطرة النحات على الخامات. 8. التقدم العلمي والتکنولوجي أحدث تحولات خاصة في الشکل والمضمون في النحت المعاصر . |