Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الابعاد التشكيلية والتعبيرية فى أعمال محمد جلال الاسيوطي والافادة منها فى تكوينات نحتية فى ضوء التجريدية/
المؤلف
مجبل، جاسر عجلان.
هيئة الاعداد
باحث / جاسر عجلان مجبل
مشرف / محمد جلال على
مناقش / هاله صلاح الدين عبد الستار
مناقش / محمد محمد عبد الحكيم
الموضوع
النحت - نماذج
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/9/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 108

from 108

المستخلص

المستخلص باللغة العربية :
يعتبر ”الفكر التجريدي” هو صميم التجربة الفنية التي تجسد الأفكار وتبلور الإحساسات، حتى الخيالي منها، وتبدو في تآلف متكامل فتظهر المفاهيم التشكيلية الجديدة والعلاقات المستحدثة ويعتقد أن توافر تلك المفاهيم والأفكار والعناصر التشكيلية ترتبط بالخبرات الفردية المتنوعة وما تزخر به من ثقافات ومعلومات ورؤى فنية متجددة، لذلك فالتجريب بالمعنى الفني له دلالات معينة ثقافية وفلسفية نبحث عنها ونستوضحها في العديد من أعمال فن النحت المعاصر.
فنظرا للتقدم فالتجريد موجود دائما على مر العصور في مجال الفنون عامة، وفي فن النحت خاصة، الإ أنه شهد تطورا كبيرا العلمي والتقني الذي ظهر بشكل واضح في عصرنا الحديث وذلك لارتباطه بفلسفة العصر حيث تجددت وتطورت مجالاته وطرقه المتعددة، ونستطيع القول بأن فن النحت بصفة عامة من الفنون التي تميزت باستخدام طرق وأساليب المنهج التجريدي حيث تعددت من خلاله تجارب الفنانين وباستخدام خامات وتقنيات غير متعارف عليها في مجال النحت بصفة خاصة، ومن خلال ذلك يمكن القول بأن فن النحت أصبح مجال الإثراء المنهج التجريدي الذي هو صميم لتجربة الفنان الإبداعية، وعليه دائما في مواجهة تحجر النظرية ويسعى إلى استحداث أفكار ونظريات ومفاهيم جديدة.
وبذلك يمكننا القول أن التجريد يقف من كل ما سبق ، وسوف يحاول البحث إبراز مفهوم التجريد بصورة عامة وفي مجال فن النحت بصفة خاصة، والوصول من خلاله إلى تأكيد القيم الجمالية والتشكيلية والأساليب والطرق المستحدثة التي تمكننا من تحقيق أفكار ورؤى جديدة وتقنيات مبتكرة .