Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بنية الشخصية في رواية سجين المرايا لسعود السنعوسي :
المؤلف
تشاو، جمال جونجي.
هيئة الاعداد
باحث / جمال جونجي تشاو
مشرف / ناهد أحمد الشعرواي
مناقش / ورد محمدي مكاوي عزب
مناقش / محمد عبد الفتاح النجار
الموضوع
الأدب العربي - تاريخ ونقد - الكويت. القصة العربية - تاريخ ونقد - الكويت. الحبكة الروائية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
91 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
9/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 104

from 104

المستخلص

وفي هذه الرواية يصوغ المؤلف الكويتي ”سعود السنعوسي” إشكالية تداخل الواقع النفسي والاجتماعي، مع الجانب الثقافي لوطنه ”الكويت”.
وكذلك تبدو في الرواية النظرة إلى الآخر من خلال الذات.
وتعد رواية ”سجين المرايا” أول روايات الكاتب الكويتي ”سعود السنعوسي” وقد نشرت أول مرة في عام ۲۰۱۰م، عن الدار العربية للعلوم ”ناشرون” في بيروت، وفي نفس العام حصلت على جائزة الروائية ليلى العثمان لإبداع الشباب في القصة والرواية في الدورة الرابعة لها.
تنقسم خطة البحث إلى مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وقائمة بأهم المصادر والمراجع، على النحو التالي:
تبدأ الدراسة بمقدمة لذكر دوافع الموضوع، ومجاله، وأهداف البحث، عن طريق عرض أسباب اختيار الموضوع، ثم تحديد المنهج المتبع في البحث، وأدواته، يعقبه السرد التفصيلي للبحث، وهو كالآتي:
أولاً- التمهيد: ويتناول التعريف بالمؤلف ”سعود السنعوسي”، وأعماله الأدبية، وتقديم ملخص موجز عن الرواية، مع بيان دلالة العنوان في رواية ”سجين المرايا” ملحقة بالآراء النقدية، التي سلط الضوء عليها بالنقد والتحليل.
ثانياً: الفصل الأول: بعنوان: ”قضايا المجتمع الكويتي فترة التسعينيات”.
ثالثاً: الفصل الثاني: بعنوان: ”بناء الشخصيات في الرواية”:
ويتناول بنية الشخصية الروائية من خلال ثلاثة مباحث، المبحث الأول (البطل) ويشمل الحديث عن الحس المأساوي، وانكسار الذات، العاطفة والذكريات، والمبحث الثاني (الشخصيات الذكورية)، أما المبحث الثالث عن (الشخصيات النسائية).
رابعاً: الفصل الثالث: بعنوان: ”أبعاد الشخصيات في الرواية”:
ويتناول البعد الدرامي للشخصيات من خلال ثلاثة مباحث، المبحث الأول: الأبعاد الجسمية والنفسية، والمبحث الثاني عن الأبعاد الاجتماعية والفكرية، أما المبحث الثالث فكان عن مصائر الشخصيات.
خامسًا: الفصل الرابع: بعنوان: ”السمات الفنية”:
ويتناول التقنيات الفنية من خلال ثلاثة مباحث: المبحث الأول: صيغة الأنا، وصيغة الآخر، والمبحث الثاني: الأسلوب والحوار، أما المبحث الثالث: الرمز.
الخاتمة: ويتم بها رصد أهم النتائج، التي توصل إليها البحث، ثم يتبعها قائمة بأهم المصادر والمراجع.