الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجية تحليل السلوك اللغوي في الحد من مشكلات التواصل اللفظي لدى عينة من الأطفال الذاتويين الناطقين. وتكونت عينة الدراسة من (16) طفل وطفلة من ذوي اضطراب الذاتوية، ممن حققن مستوى ذكاء متوسط على اختبار ستانفورد بينية ودرجات ذاتوية متوسطة على مقياس جيليام التقديري لتشخيص التوحد. تم اختيار العينة بطريقة قصدية منتظمة تضمنت الأطفال الذين تراوحت أعمارهم من (9-12) سنة، وتم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس مشكلات التواصل اللفظي لدى الأطفال الذاتويين (إعداد: الباحثة)، واختبار ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد وتقنين: محمود أبو النيل، 2011)، ومقياس جيليام لتقدير درجة الذاتوية (تعريب وتقنين: عادل عبدالله، 2007)، وبرنامج قائم على استراتيجية تحليل السلوك اللغوي لخفض مشكلات التواصل اللفظي لدى الطفل الذاتوي (إعداد: الباحثة). وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات أطفال العينة بين القياس القبلي والبعدي على مقياس مشكلات التواصل اللفظي في اتجاه القياس البعدي. بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات أطفال العينة بين القياس البعدي والتتبعي على مقياس مشكلات التواصل اللفظي مما يشير إلى استمرار فاعلية البرنامج المقدم. |