Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام بعض المواقف الخططية علي قدرة تعويض فارق النقاط لدى لاعبي الكاراتيه /
المؤلف
أحـمد سـعـد عـبـد الـمـحسن عـبـد الـحليم
هيئة الاعداد
باحث / أحــمــد ســعـد عـبـد الـمـحسـن عـبـد الـحـليـم
مشرف / هــيثــم أحـمـد إبـراهـيــم
مشرف / وائــل مــبـروك إبـراهـيــم
مناقش / أحـــمـد يــوسـف عـبـدالـرحـمـن
مناقش / أحــمـد الـسـيـد عـبـدالـسـلام
الموضوع
التدريب الرياضى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
309 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات رياضات المنازلات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

ملخص البحثالمقدمة:إن المنافسة بين اللاعبين في المستويات العليا تتطلب ما هو أكثر من المهارات الاساسية والخطط فهي تطلب من اللاعبين القدرة علي التفكير والتصرف السليم في مواقف اللعب المتغيرة، وهو ما يخلق اللاعب الماكر المبتكر ذو المبادأة الناجحة والمؤثرة في سير المباراة ، وأن جميع المباريات ذات المستوى العالي في البطولات العالمية والدوليه قد اتسمت بمستوى عالى من الاداء البدني والمهارى والخططي كما أظهرت قدرات اللاعبين الفائقه علي الاداء المهارى الدقيق من حيث السرعة واللعب باستخدام الخداع كما أصبحت فاعلية الاداء الخططي المرتبط بالتفكير السليم والاسس العلمية الحديثة وصحة التصرف المبني علي سرعة الاستجابة هي من العوامل الهامة التي تؤثرايجابيا في نتائج المباريات.والرياضي الذى تكون لدية المقدرة علي أن يكون أكثر فاعلية في اللعب وقدرة علي مرونة التفكير أقدر من غيرة علي سرعة التصرف في مواقف اللعب المتغيرة وأقدر علي سرعة الادراك والتبصر بنتائج الاداء الذي يقوم به ، وأقدر علي توقع سلوك المنافس أثناء المواقف الخططيه التي تفرض خلال المباراه , حيث قد يطلب منه المدرب القيام ببعض الواجبات التي تخص اللعب أو الخصم أن حدث أي تغير مفاجىء لم يكن محسوبا وهنا بالذات يتبين دور الرياضي في كيفية التعامل مع هذه الظرف الطارىء حيث يتميز بمرونة التفكير لتسمح له بأن يتخذ القرار الصحيح أمام المتغيرات الجديدة ، ومن المؤكد هنا يكون للخبرات التي يمتلكها الرياضي دورا مهما في السلوك الذكى للتعامل مع المواقف خلال المباراه.ورياضة الكاراتيه من الرياضات التنافسية المشوقه ولعل في ذلك أنها تتميز بالتغيرات السريعة والمفاجئة التي تجذب العقل وتشد الانتباه فالاثارة التنافسية بين اللاعبين وتنوع اساليب التخطيط بينهم , والتغيرات الموقفية والتحولات السريعة بين اللاعبين خلال المباراة في ثواني معدودة في نتائج المباراة خلال النزال اطفا عليها هذا التشوق والانجذاب، وهذه التغيرات الموقفية السريعه والمفاجئة المميزة لرياضة الكاراتية كانت هي الاساس في التكوينات البدنية والعقلية والنفسية والحركية للاعب الكاراتيه فالتغيرات السريعة هذه لا تتم الا من خلال امتلاك اللاعب لقدرات بدنية ومهارية وخططية خاصة مما حذا كثير من العلماء والباحثين في المجال الرياضي التخصصي الي البحث في كيفية تطويروتحسين أداء اللاعبين وتحسين نتائجهم خلال المنافسة.مشكلة البحث:للجانب الخططي أهمية كبيرة خلال العمليات التدريبية التي يخطع لها لاعبي الكومتيه، لذلك لابد أن يشمل البرنامج التدريبي علي مجموعة من الاستراجيات كل منها يتكون من مواقف خططية ممصمة لمواجهة نمط هجوميا معينا ويتم التدريب عليها مع الزميل الذى يحمل هذا النمط كما لابد أن يتضمن تطبيق هذه الاستراجيات أثناء مباريات مع لاعبي الانماط المختلفة ومما لاشك فيه أن لاعبي المستويات العليا في الكومتيه لابد وأن يتصفو بطريقة وأسلوب خاص بهم في الاداء يجعلهم يتميزون علي أقرانهم من لاعبي الكومتيه.ورياضة الكاراتيه (الكوميتيه) من الرياضات ذات المواقف المتغيرة التي تتطلب من ممارسيها قدرات خاصة لمواجهة تلك المواقف واساليب المنافسين الخططية ، وتلك القدرات تشمل قدرات بدنية(متمثله في العناصر البدنية العامة والخاصة للاعبي الكومتيه)، وقدرات مهارية تشمل (مهارات اليدين والرجلين) وقدرات خططية وتشمل (القدرة علي التخطيط لتسجيل النقاط– والقدرة علي التخطيط للحفاظ علي فارق النقاط- قدرة علي التخطيط لتعويض فارق النقاط في حالة الخسارة للوصل الي الفوز بالمباراه ) . ومن خلال ممارسة الباحث لرياضة الكاراتيه كلاعب ومدرب سابق وحكم حالي ومتابعة الكثير من البطولات المحليه و الدوليه لاحظ الباحث أن اللاعبين يتعرضون لمواقف متغيره طول وقت المباراه ما بين لاعب متقدم بالنقاط ولاعب فاقد للنقاط و اللاعب الذى يفقد ميزة (السنشو) يجد صعوبة في التعويض لكي يفوز، ومن ثم قام الباحث باجراء دراسة تحليلية لعدد (40) مباراه من الادوار التمهديه والنهائية في بطولة الجمهورية لاختيار عناصر المنتخب القومي (تحت21سنه) كأحد المصادر العلمية للحصول علي مشكلة البحث ولاحظ الباحث من خلال تحليل المباريات ان بعض اللاعبين التي تفقد النقاط في المباراة تقوم بتكرار الاخطاء التي ادت الي فقدانهم للنقاط مرات متكرره وتكرار خطأ اللاعبين هو مؤشر علي عدم التدريب علي فهم اسلوب اللاعبين وبالتالي عدم التدريب علي خطط لمواجهة اساليب اللاعبين ، وعدم فهم وتحليل اسلوب المنافس يجعل السلوك الخططي للاعب عشوائي وغير موجه مما يفقد اللاعب قدراته البدنيه فتخر قواه ويقع في مصيدة الخصم فتنكشف امامه ثغراته وبالتالي يكون التغلب والفوز علي اللاعب سهل.ويرى الباحث أن التدريب علي المواقف الخططية من خلال تحليل اساليب المنافسين والتدريب علي المواقف المحتمله في المباراة تحت تأثير محددات التصرف الخططي من الاجزاء الرئيسية في عملية التخطيط للفوز بالمباراه كما أنها تتيح للمدرب واللاعب من قرءاة أسلوب المنافس أثناءالمباراه والتكيف مع هذا الاسلوب والتغلب عليه من خلال المرونه الخططية أثناء المباراه. و اللاعب يستطيع أن يهزم منافسه الذي لم يسبق هزيمته ويتغلب عليه وعلي طريقة لعبه من خلال عملية تدريب مقننة بمواقف لعب مُحتمل حدوثها ومشابهة لأسلوب المنافس والتي يتعذر ممارستها في المنافسة الحقيقية والتي يصعب إدراكها والتعامل معها عند المفاجأة بها, مما يساعد ذلك علي النجاح في بعض مواقف الأداء الحركي الخططي عند قيام المنافس بأدائها والتصدي لها والتغلب عليها. مما حدا الباحث الي وضع برنامج تدريبي علي المواقف الخططية المتغيره التي يتعرض لها اللاعب خلال المباراه في حالة الخساراه والتي تمكن اللاعب من تحليل و فهم اسلوب المنافس معتمدا في التدريب علي تحليل مكونات القدره علي التعويض وتحليل اساليب اللاعبين عند التسجيل للحفاظ علي النقاط والحصول علي ميزة ”سنشو” والعمل علي تحقيق الاهداف الخططيه من خلال فاعلية الهجوم وذلك باستغلال المواقف القتالية والاستفادة من الثغرات الدفاعية و الهجومية التي تظهر أثناء دفاع أو هجوم المنافس وتشتيت تركيزه وانتباه بتوجيه اسلوب هجومي صحيح مناسب لاسلوب المنافس, مع العمل علي تقليل الموجات الهجومية للمنافس عند محاولته أعادة هجومه بخطط بديله, , كذلك محاولة البُعد عن الادءات العشوائية الغير منظمة كالتقهقر كثيرا أو الهروب من هجوم المنافس أو التصرف بأداء هجومي غير مقصود الأمر الذي قد يؤدى إلى جهد مبذول غير فعال ينتج عنه احتساب نقاط للمنافس أو تعرضه للكثير من الإصابة أو الوقوع في الجزاءات القانونية التي قد تصل إلى إعطائه جزاء (هانسكو) وخسارة المباراة, وأيضا البُعد عن الاخطاء الهجوميه والاستفادة من استغلال مهارات اليدين والرجلين والدمج بينهما لتنفيذ اساليب هجوميه متعددة الاهداف باستخدام منظومة خططية منظمة وفعالة تُمكن اللاعب من فهم وتحليل اساليب المنافسين في مواقف اللعب المختلفه والتي تمكنه من مواجهة هذه المواقف بتصرف خططي صحيح وكذلك الاقتصاد في الجهد كركيزة أساسيه فى إدارة المباراة, وذلك من خلال تصميم برنامج تدريبي لتحسين قدرة تعويض فارق النقاط عند اللاعبين كاحد القدرات الخططية للاعب والتي تحسن من مستوي أدائهم الخططي في رياضة الكاراتيه.أهمية البحث:- الاهمية العلمية:1- استخدام جوانب التحليل لسلوك المنافسين وفقا للمؤثرات الخارجية والداخلية للمنافسة لامداد اللاعبين المعلومات والمعارف التي يستطيع بها اللاعب قراءة البيئة النزالية المحيطة به وتفسير المثيرات القادمة منهاودراسة الظروف الزمانية والمكانية لاكسابهم القدرات العقلية والادراكية وزيادة كفاءتهم على التفكير المنطقي السليم لاستراتيجيات مواقف اللعب وإدراك المتغيرات البيئية بسرعة ودقة،مما يساعد اللاعبين علي تنمية قدراتهم في إستغلال المعلومات المتوفرة عن الطريقة والأسلوب والشكل التكتيكي الذي يسلكه كلا اللاعبَين أثناء المباريات ”النمط الخططي” في تنفيذ الوجبات الخططية بنجاح.2- قلة البحوث العلمية التي تتناول تطوير الاداء الخططي وفقا لتحليل محددات التصرف الخططي خلال المنافسة.3- قد تساهم الدراسة البحثية الي توجيه الباحثين الي اجراء دراسات اخرى تتناول فيه المواقف التي يتعرض لها اللاعب خلال المنافسة وفقا للمواقع المبارئي للمنافسة.- الاهمية التطبيقية:1- محاولة تحسين التصرف الخططي للاعبي رياضة الكاراتيه(الكومتيه) للمواقف المحتملة بعد فقد اللاعب للنقاط وميزة ”سنشو” من خلال تقديم برنامج تدريبي مقنن للعاملين في مجال التدريب ” يستطيع فيه اللاعب مواجهة اساليب المنافسين في الحفاظ علي فارق النقاط وميزة ”سنشو”2- تحسين مستوى الأداء الفني والمستوى الخططي للاعب اثناء التنافس في المباريات مما يؤدي لفاعليه اكثر عند استخدامه للاساليب الهجومية في الكوميتيه لحصد النقاط بأقل جهد والفوز بالمباريات . 3- تطوير القدرات الخططية و القدرات الابداعية للاعب في القدرة علي استخدام اسلوب او أكثر من الاساليب الهجومية والدمج بينهما معتمداعلي تحسين الاداء المهاري للاعبين من خلال التدريب علي المهارات في مواقف مشابه لمواقف اللعب.هدف البحث:
يهدف البحث الي تصميم برنامج تدريبي مقترح باستخدام بعض المواقف الخططية لتحسين قدرة تعويض فارق النقاط لدى لاعبي الكومتيه في الكاراتيه وذلك من خلال:1- تحسن الصفات البدنية الخاصة لدى لاعبي رياضة الكاراتيه (كومتيه).2- تحسن فاعلية المهارات لدى لاعبي رياضة الكاراتيه (كومتيه).3- تحسن فاعلية الاساليب الهجومية لدى لاعبي رياضة الكاراتيه (كومتيه).4- تحسن قدرة تعويض فارق النقاط المرتبطه بنتائج المباريات لدى لاعبي رياضة الكاراتيه (كومتيه).فروض البحث:1- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين (القبلي ـ البعدى) في تحسن الصفات البدنية الخاصة لدى لاعبي رياضة الكاراتيه (كومتيه) لصالح القياس البعدى.2- توجد فروق دالة إحصائيا بينالقياسين (القبلي ـ البعدى) في تحسن فاعلية المهارات لدى لاعبي رياضة الكاراتيه (كومتيه) لصالح القياس البعدى.3- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين (القبلي ـ البعدى) في تحسن فاعلية الاساليب الهجومية لدى لاعبي رياضة الكاراتيه (كومتيه) لصالح القياس البعدى.4- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين (القبلي ـ البعدى) في تحسن قدرة تعويض فارق النقاط المرتبطة بنتائج المباريات لدى لاعبي رياضة الكاراتيه (كومتيه) لصالح القياس البعدى.خطة وإجراءات البحث:منهج البحث:استخدم الباحث المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة الدراسة, وذلك بتصميم القياس (القبلي.البعدى) لمجموعة تجريبية واحدة، وذلك لمناسبته لطبيعة البحث..مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث في لاعبي المستويات العليا من أبناء محافظة المنوفية للموسم الرياضي 2019 م/ 2020 م, في المرحلة السنية تحت (21) سنةعينة البحث:
بلغ الحجم الكلي لعينة البحث (40) لاعب كومتيه في المرحلة السنية تحت (21) سنة لموسم 2019 م/2020 م تم تقسيمهم إلي:عينة البحث الاستطلاعية:اشتملت عينة البحث الإستطلاعية علي عدد (20) لاعبا تحت (21) سنة تمثلت أوزانهم فيما يلي (60 ك، 67 ك، 75 ك، 84 ك، +84 ك) وذلك بواقع عدد (4) لاعب في كل وزن.عينة البحث الأساسية:اشتملت عينة البحث الأساسية علي عدد (20) لاعبا تحت(21) سنة تم اختيارهم بالطريقة العمدية من لاعبي المستويات العليا (المنتخب القومي – الدورى الممتاز – الدرجة الاولي ) من أبناء محافظة المنوفية والمسجلين بهيئات( مركز شباب البتانون – مركز شباب قويسنا- مركز شباب عرب الرمل – نادى السيوف بالاسكندرية ) تمثلت أوزانهم فيما يلي(60 ك، 67 ك، 75 ك، 84 ك، +84 ك) وذلك بواقع عدد (4) لاعبين في كل وزن.
دوات ووسائل جمع البيانات: - الأدوات والأجهزة الخاصة بقياسات البحث: 1- جهاز رستاميتر (RESTAMETER) لقياس الطول الكلى للجسم لأقرب سم. 2- ميزان الكترونى لقياس الوزن لأقرب كجم وشريط قياس بطول (20م). 3- ساعة إيقاف لقياس الزمن مقدراً بـ (ث).4- جهاز كمبيوتر لإستخدامه في عرض المباريات لتحليلها واستخراج البيانات.5- برنامج (MV2PLAYER) لعرض المباريات بسرعات مختلفة.6- كاميرا فيديو لتصوير المباريات.7- جهاز كمبيوتر لعرض المباريات والتحليل الفني المرئي لها وسائل جمع البيانات:- المسح المرجعي:قام الباحث بالاطلاع علي المراجع العلمية والدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع الدراسة، للاستفادة منها في تجربة البحث وحصرمتغيراته البدنية والفنية. الاستمارات المستخدمة في البحث:- استمارات التحليل. - استمارات الاستبيان. - استمارات جمع البيانات. خطوات اجراء التجربةاتبع الباحث الخطوات التالية خلال اجراء تجربة البحث:- الدراسات الاستطلاعية.- البرنامج التدريبي المقترح.- الدراسة الاساسية للبحث(تجربة البحث).- المعالجات الاحصائية.الدراسات الاستطلاعية- الدراسات الاستطلاعية الاولي: هدف الدراسة:التحليل الكمي لمباريات من بطولة الجمهورية لختيار عناصر المنتخب القومي تحت 21 سنة بهدف التعرف علي :• قدرة اللاعبين علي تعويض فارق النقاط في حالة فقد النقاط و ميزة (سنشو) خلال اوقات المباراة .• أكثر المهارات استخداما وأكثرها فاعلية حالة فقد اللاعبين للنقاط.• أكثر ألاساليب الهجومية استخداما وأكثرها فاعلية حالة فقد اللاعبين للنقاط.• الاساليب الخططية للمنافسين للحفاظ علي فارق النقاط وميزة ”سنشو”حالة تسجيل النقاط.• الاسباب الفنية لضعف قدرة تعويض فارق النقاط لدى اللاعبين في حالة فقد النقاط.• كيفية تعويض فارق النقاط حالة فقد اللاعبين النقاط خلال اوقات المباراة في المواقف المختلفة للعب.- الدراسات الاستطلاعية الثانية: هدف الدراسة:• تحديد أهم المتغيرات البدنية الخاصة اللازمة لتحسين قدرة تعويض فارق النقاط قيد البحث• تحديد أهم الاختبارات المناسبة لقياس المتغيرات البدنية قيد البحث.- الدراسات الاستطلاعية الثالثة:هدف الدراسة:• حساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في البحث، عن طريق ايجاد معامل الصدق ومعامل الثبات لهذه الاختبارات.• ترتيب أداء الاختبارات وتحديد الراحة المناسبة بينهما لمراعاة ذلك أثناء قياسات تجربة البحث الاساسية القياسين(القبلي – البعدى).• معرفة الزمن الذى يستغرقه أداء الاختبارات للاستفادة من ذلك أثناء قياسات تجربة البحث الاساسية.• التدريب علي اجراء بعض قياسات البحث.• التعرف علي المعوقات والسلبيات التي قد تظهر أثناء تطبيق قياسات البحث واتخاذ الاحتياطات الازمة.• التعرف علي مناسبة وملائمة المكان والادوات المستخدمة في تطبيق قياسات البحث .البرنامج التدريبي المقترح:قام الباحث باعداد البرنامج التدريبي المقترح من خلال الخطوات العلمية وعرضه علي الخبراء والسادة المشرفين لتطبيقة.الدراسة الأساسية (تجربة البحث):- القياس القبلي:قام الباحث بتطبيق القياسات القبلية على عينة البحث الأساسية في الفترة من يوم السبت 21/9/2019م وحتي يوم الاثنين الموافق 23/9/2019م.- تطبيق البرنامج التدريبي:قام الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي على عينة البحث الأساسية في الفترة من يوم السبت الموافق28/9/2019م إلى يوم الاربعاء الموافق20/11/2019م, وذلك بصالة التدريب الخاصة بمركز شباب البتانون الرياضي.- القياس البعدي:قام الباحث بتطبيق القياس البعدي على عينة البحث الأساسية، وذلك يوم السبت الموافق 23/11/2019م, , وتم تصوير المباريات بإستخدام كاميرا فيديو حديثة, وتم نقل الفيديو علي أسطوانات كمبيوتر لتفريغ بياناتها, وذلك من خلال استمارات التحليل المُعدة لذلك، وتم الاستعانة بنفس السادة الحكام في القياس القبلي لتحكيم المباريات المشروطة لعينة البحث في القياس البعدي.المعالجات الاحصائية. استخدم الباحث المعاملات الإحصائية التالية:- المتوسط الحسابي.- الانحراف المعياري.- معامل الالتواء.- معامل الارتباط البسيط لبيرسون.- اختبارات T.test لحساب دلالة الفروق.- النسب المئويةالاستنتاجات والتوصيات:الاستنتاجات:في ضوء أهداف وفروض البحث ومن خلال المعالجات الإحصائية وعرض ومناقشة النتائج أمكن للباحث استنتاج ما يلي:1- تحسن الصفات البدنية الخاصة لدي عينة البحث والتي تمثلت في:- بالنسبة لمتغير القوة المميزة بالسرعة:وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في متغير القوة المميزة بالسرعة لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه للقوة المميزة بالسرعة(الذراعين – الرجلين)(يمين- شمال) (13.330- 10.808)(10.426- 14.166) علي التوالي، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093.- بالنسبة لمتغير سرعة رد الفعل الحركي البسيط:وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في متغير سرعة رد الفعل الحركي البسيط لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه لسرعة رد الفعل الحركي البسيط (الذراعين – الرجلين)(يمين- شمال )(8.748- 11.594)(14.101-9.948)، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093.- بالنسبة لمتغير القدرة (للرجلين):وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في متغير القدرة (للرجلين) لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه (15.889) ، ، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093.- بالنسبة لمتغير الرشاقة :وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في متغير الرشاقة (المهارات الفردية – المهارات المركبة) لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه (13.546-10.180) علي التوالي ، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093.- بالنسبة لمتغير تحمل الاداء الهجومي:وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في متغير تحمل الاداء الهجومي(الدقيقه الاولي) لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه تحمل الاداء الهجومي(الدقيقه الاولي- الدقيقة الثانية – الدقيقة الثالثة)(10ث1- 10ث2 -10ث3 ) (18.849- 12.822 - 14.993)(15.140- 13.125 - 11.414)(13.534- 14.166 - 14.047)علي التوالي، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)= 2.093.2- تحسن فاعلية المهارات (البسيطه – المركبة) لدي عينة البحث والتي تمثلت في:- بالنسبة للمهارات البسيطة:- المهارات البسيطة (بالذراعين):وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في فاعلية مهارات (كيزامي زوكي – جياكو زوكي – أوركن أوتشي)(يمين-شمال) لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه لفاعلية مهارات (كيزامي زوكي – جياكو زوكي – أوركن أوتشي)(يمين- شمال) (3.735- 5.805)(4.648- 4.265)(5.776- 2.153)علي التوالي ، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093- المهارات البسيطة(بالرجلين):وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في فاعلية مهارات (مواشي جيري – أورى مواشي جيري –كيزامي مواشي جيري- كيزامي أورى مواشي جيري- يوكو جيري – كيزامي يوكو جيري)(يمين-شمال) لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه لفاعلية مهارات(مواشي جيري – أورى مواشي جيري – كيزامي مواشي جيري- كيزامي أورى مواشي جيري- يوكو جيري – كيزامي يوكو جيري)(يمين- شمال)(7.204- 2.382)(5.724-3.508) (6.244-3.693)(6.244-3.693)(5.044-3.217)(3.684-3.217) (4.773- 2.871)علي التوالي ، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093- بالنسبة للمهارات المركبة:- المهارات الزوجيه: وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في فاعلية المهارات المركبة الزوجيه (بالذراعين- مختلط) (يمين شمال) لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه لفاعلية مهارات فاعلية المهارات المركبة الزوجيه(بالذراعين- مختلط)(يمين شمال)( 4.558- 3.536) (3.168- 5.755) علي التوالي ، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093.- المهارات الثلاثية:وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في فاعلية المهارات المركبة الثلاثية(بالذراعين-مختلط ) (يمين شمال) لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه لفاعلية مهارات فاعلية المهارات المركبة الثلاثية(الذراعين- مختلط)(يمين شمال)( 3.566- 5.669) (5.552- 5.465) علي التوالي ، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093- المهارات أكثر من ثلاثة:وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في فاعلية المهارات المركبة أكثرمن ثلاثة (مختلط )(يمين شمال) لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه لفاعلية مهارات فاعلية المهارات فاعلية المهارات المركبة أكثرمن ثلاثة (مختلط) (يمين شمال) (3.322- 4.568) علي التوالي ، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093.3- تحسن فاعلية الاساليب الهجومية لدي عينة البحث والتي تمثلت في:- بالنسبة للهجوم المباشر وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في فاعلية الهجوم المباشر (بسيط – مركب) لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه لفاعلية فاعلية الهجوم المباشر (بسيط – مركب) (2.348- 13.214) علي التوالي ، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093.- بالنسبة للهجوم الغير المباشر:وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في فاعلية الهجوم الغير مباشر (بسيط – مركب) لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه لفاعلية فاعلية الهجوم الغيرمباشر(بسيط – مركب) (12.570- 9.648) علي التوالي ، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093.- بالنسبة للهجوم المضاد:وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في فاعلية الهجوم المضاد (سن نوسن – تاينوسن – تاتاينوسن – جونوسن-جوجونوسن)(بخداع – بدون خداع) لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه لفاعليةالهجوم المضاد(سن نوسن – تاينوسن – تاتاينوسن – جونوسن-جوجونوسن)(بخداع – بدون خداع) (6.321–6.630) (4.650-7.384) (4.472- 5.176)(2.795- 2.926)(3.238-5.638)علي التوالي ، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093.- بالنسبة للهجوم المختلط:وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في فاعلية الهجوم المختلط (بسيط – مركب)(بخداع – بدون خداع)لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه لفاعلية الهجوم المختلط (بسيط – مركب)(بخداع – بدون خداع)(5.362–6.850)(2.874-4.711) علي التوالي ، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093.4- تحسن قدرة تعويض فارق النقاط لدي عينة البحث والتي تمثلت في:
وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في عدم القدرة علي التعويض(خسر ولم يسجل-سجل وخسر فرق نقاط – سجل وخسر سنشو )، وقدرة تعويض فارق النقاط(فاز هانسكو- فاز ترجيح – سجل وفاز فارق نقاط) لصالح القياس البعدى ، حيث كانت قيم ”ت” المحسوبه (عدم القدرة علي التعويض - قدرة تعويض فارق النقاط ) (4.000- 3.578 - 5.734)(5.745- 5.339 - 8.167)علي التوالي ، وهي أعلي من قيمة ”ت” الجدولية عند مستوى معنوية (0.05)=2.093
التوصيات
في ضوء البيانات والاستنتاجات التي انتهى إليها الباحث وفي حدود عينة البحث ومجالاته يوصي بما يلي:1- العمل على تطبيق البرنامج التدريبي المقترح لما له من أهميه في تحسين التفكير والتصرف الخططي للاعب ومن ثم تأثريه علي تطوير قدرة تعويض فارق النقاط لدى لاعبي الكاراتيه (كومتيه).2- ضرورة الاهتمام بالاطلاع علي تطورات مستويات اللاعبين علي النطاق الدولي والمحلي وتحليل اساليب اللاعبين وقدراتهم الخططية وتدريب اللاعبين عليها لتطوير مستوى التصرف الخططي وقدراتهم الخططية.3- ضرورة العمل علي اخضاع اللاعبين منذ مراحل الناشئين للتدريبات الموقفية و التصرفات الخططية المثلي في مواقف اللعب المختلفه حتى تكون بمثابة الخبرات التى تؤدى الي ارتفاع مستويات اللاعبين.4- الاهتمام بالتدريب المهارى من خلال ربطه بظروف مشابهة للمباراة والمواقف التي يتعرض لها اللاعب أثناء المباراه سواء كانت دفاعية أو هجومية والتي تتطلب منه سلوك يتناسب مع الموقف.5- الاهتمام باعداد اللاعب (بدنيا – مهاريا – خططيا) بشكل متوازن يسهم في مواجهة جميع الاحتمالات الخططية للمنافسين خلال مواقف اللعب المتغيره خلال المباراه.