الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية استخدام بعض فنيات العلاج بالتقبل والالتزام لتحسين الشفقة بالذات وخفض قلق المستقبل لدي عينة من طلاب الجامعة ذوي صعوبات التعلم, وتكونت العينة من (17) طالبا جامعيا من ذوي صعوبات التعلم من الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس ممن حصلوا علي درجة منخفضة في مقياس الشفقة بالذات ودرجة مرتفعة في مقياس قلق المستقبل,حيث تراوح أعمارهم من (19: 23 عاما), بمتوسط عمر (19.88) سنة, وانحراف معياري (1.33), كما تم تطبيق مجموعة من الأدوات وهم: بطارية مقاييس التقدير الذاتي لصعوبات التعلم للمرحلة الثانوية والجامعية إعداد فتحي الزيات (2015), ومقياس المصفوفات المتتابعة إعداد جون رافين, تقنين علا يوسف (2015), ومقياس الشفقة بالذات (إعداد الباحثة), ومقياس قلق المستقبل(إعداد الباحثة), وبرنامج العلاج بالتقبل والالتزام (إعداد الباحثة), وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية استخدام بعض فنيات العلاج بالتقبل والالتزام في تحسين الشفقة بالذات وخفض قلق المستقبل واستمراريتها. |