Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح قائم على النحو العلاجي في تنمية مهارات الإعراب والتوجيه لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عوضين، محمد رجب المتولى ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رجب المتولى ابراهيم عوضين
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / محمد السيد متولي الزيني
مشرف / آمال عبد ربه إبراهيم
مناقش / وجيه المرسي أبولبن
الموضوع
اللغة العربية - مناهج وطرق تدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
447 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 447

from 447

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس مدى فعالية برنامج مقترح قائم النحو العلاجي في تنمية مهارات الإعراب والتوجيه لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيقِ هدف البحث قام الباحث بدراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وتوصل البحث إلى: قائمة بمهارات الإعراب تضمنت خمس عشرة مهارة، وقائمة بمهارات التوجيه تضمنت عشر مهارات، مع مراعاة مدى مناسبة هذه المهارات لطلاب الصف الأول الثانوي، وللتأكد من مدى توافر هذه المهارات قام الباحث بإعداد: اختبار مهارات الإعراب تضمن ثلاثين سؤالًا، واختبار مهارات التوجيه تضمن عشرين سؤالًا، مع الأخذ في الاعتبار مدى ملاءمة أسئلة الاختبار للمهارات المراد تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي. كما قام الباحث بإعداد برنامج مقترح قائم على النحو العلاجي؛ لتنمية مهارات الإعراب والتوجيه، وإعداد دليل معلم؛ لتدريس البرنامج المقترح القائم على النحو العلاجي لتنمية مهارات الإعراب والتوجيه لدى طلاب الصف الأول الثانوي، كما اختار الباحث عينة البحث وعددها(64) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي، وقسَّمَها بالتساوي إلى مجموعتين، إحداهما: تجريبية، والأخرى: ضابطة، وتم تطبيق اختباري مهارات الإعراب ومهارات التوجيه تطبيقًا قبليًّا على مجموعتي البحث: التجريبية والضابطة، وتمَّ التدريس للمجموعة التجريبية بواسطة البرنامج المقترح القائم على النحو العلاجي حسب الخطة المحددة، في حين درست المجموعة الضابطة بالبرنامج المعتاد، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تمَّ التطبيق البعدي لاختباري مهارات الإعراب ومهارات التوجيه الإعرابي على مجموعتي البحث: التجريبية، والضابطة، ومن ثَمَّ أجرى الباحث المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين: القبلي والبعدي، وتمَّ التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: فاعلية البرنامج المقترح القائم على النحو العلاجي في تنمية مهارات الإعراب والتوجيه الإعرابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات التي تُثري مجال تعلم اللغة العربية وطرائق تدريسها.