الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”استخدام القصص المصورة في مواجهة بعض مشكلات التخاطب لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة”، ويتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في: التعرف على مدى فاعلية القصص المصورة في مواجهة بعض مشكلات التخاطب لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية، واعتمدت على المنهج شبه التجريبي، ويتمثل مجتمع الدراسة من عينة عمدية قوامها (30) طفلا، وطفلة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة قوامها (15) طفلا، مقسمة إلى (8) ذكور، و(7) إناث، وأخرى مجموعة تجريبية قوامها(15) طفلا، مقسمة إلى (8) ذكور، و(7) إناث، وهم من الأطفال فئة الإعاقة العقلية البسيطة (القابلين للتعلم)، والذين تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (70:50 درجة)، والتي تتراوح أعمارهم ما بين (9:6) سنة، وقد شملت أدوات الدراسة على كل من: اختبار نمو وظائف اللغة لدى الأطفال (الصورة المعدلة) إعداد/ نهله الرفاعي (2012)، واستمارة دراسة حالات اضطرابات النطق والكلام إعداد/ عبد العزيز الشخص (1997)، وبرنامج مقترح عن مدى فاعلية استخدام القصص المصورة في مواجهة بعض مشكلات التخاطب لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (القابلين للتعلم) إعداد/ الباحث. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار وظائف اللغة قياس قبلي، وبعدي؛ لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار اضطرابات النطق، والكلام قياس بعدي، وتتبعي؛ لصالح القياس التتبعي. |