الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحدَدت مُشكِلة البحث في ضعف عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة على السؤال التالي: - - ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلُم بالتعاقُد في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ ويتفرع هذا السؤال الرئيسي إلي التساؤلات الفرعية التالية: - 1- ما عادات العقل التي يجب تنميتُها لدي التلاميذ بالمرحلة الإعدادية؟ 2- ما صورة وحدتين مُعاد صياغتهم من مُقرَر الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية التعلُم بالتعاقُد في المرحلة الإعدادية؟ 3- ما فاعلية الوحدتين المُعاد صياغتهما في تنمية بعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي؟ نتائج البحث/ اشارت نتائج الدراسة إلى: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لاختبار عادات العقل لصالح القياس البعدي. 2- وجود فروق ذات دالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لكل بعد من ابعاد اختبار عادات العقل لصالح القياس البعدى. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين في التطبيق البعدي في الدرجة الكلية لاختبار عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي فى كل بعد من ابعاد اختبار عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية. |