Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية بالكرة الأصغر حجما علي بعض القدرات البدنية والمهاريه لبراعم كرة القدم /
المؤلف
طلب، أحمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد محمد طلب
مشرف / ياسـر محفوظ الجوهرى
مشرف / احمد محمد حيدر
مناقش / مصطفي عبدالله عبدالمقصود
مناقش / عبدالله سيد سوسة
الموضوع
كرة القدم تدريب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

تعد لعبة كرة القدم من أكثر الألعاب إنتشاراً فى العالم وتبذل جهوداً كثيرة لإعداد الفرق الرياضية المختلفة وخاصةً المبتدئين وفق أسس وقواعد علمية , وقد ظهر جلياً أن الفرقة التى تحقق الفوز واللعب الجيد يتطلب من لاعبيها كفاءة عالية ومهارات خاصة بالإضافة الى قوة الإرادة والمثابرة مشكلة البحث : تعددت طرق الاهتمام بكرة القدم كونها لعبة يمارسها معظم الناس إلي الاهتمام بها كموضوع بحثي علمي لأدق التفاصيل والعمل علي تطوير أدواتها من كرات وملاعب وملابس ، وكذالك الإهتمام بالعنصر الاساسي بها ألا وهو اللاعبين الذين ترتكز عليهم اللعبة ، وذالك بالاهتمام بالداء المهاري والذي يبني علية باقي العناصر الادائية منذ الصغر في قطاع البراعم ثم الناشئين ثم الشباب إلي أن يكون لاعباً مميزاً، وبالرغم من تعدد الأبحاث العلمية إلا أن هناك دائما ً مشكلة في الاداء المهاري ألا وهي عدم قدرة اللاعب البرعم او الناشئ علي أداء أكثر من مهارة باّلية عالية متقنة حيث أن اللاعب يركز علي تفاصيل الاداء المهاري لكل مهارة علي حدي ، ويأخذ الكثير من الوقت والجهد لربطها بأداء مهاري اّخر فيكون الأداء المهاري المندمج بطئ وبتوافق حركي قليل. (19: 517) ومن خلال عمل الباحث كمدرب كرة قدم بأكاديمية نادي سوهاج ومن خلال اطلاع الباحث علي المراجع العلمية والدراسات السابقة قرر الباحث أستخدام تدريبات الرشاقة التفاعلية بالكرة الاصغر حجما علي بعض القدرات البدنية والمهارية لبراعم كرة القدم . وفي حدوود إ طلاع الباحث علي الأبحاث العلمية والدراسات المرجعية السابقة في هذا المجال ، وعلي شبكة المعلومات الدولية فلا توجد أبحاث تناولت أثر برنامج تدريبى بإستخدام اسلوب الرشاقة التفاعلية بالكرة الاصغر حجما علي بعض القدرات البدنية والمهارية لبراعم كرة القدم. هذا مما سبق ومن خلال خبرات الباحث كلاعب ومدرب للمراحل السنية المختلفة فى قطاع البراعم والناشئين فقد لاحظ الباحث قصور لدي البراعم من الناحية البدنية والمهارية أثناء التدريب واستهلاك زمن اكبر في التدريب وكذالك انخفاض في مستوي أداء بعض المهارات التي تحتاج إلي رشاقة عالية والتي تتطلب سرعة حركة عالية وخاصة تحت ضغط المنافسين ، والذي قد يرجع الي تواضع مستوي قدرات الرشاقة بشكل عام الرشاقة التفاعلية بشكل خاص ، وتبين للباحث بالرغم من ان الاعب يمتلك اداءاً فنياً جيداً ويتقن مختلف المهارات إلا أنه لا يتمكن من إنجازها أثناء مجاريات الاعب تحت ضغط المنافسين حتى يستطيع التغلب على الخطط الدفاعية وتنفيذ الواجب الهجومى المطلوبة منه على مستوى عالي وبشكل مؤثر ، هذا بالأضافة لضعف عنصر الرشاقة فى ظروف المنافسة عند معظم البراعم والناشئين بل ولاعبى الدرجة الأولى ايضاً ويرجع ذلك إلى طريقة تدريبهم حيث تفتقر التدريبات لعنصر الرشاقة وخاصةً الرشاقة التفاعلية التي يتطلبها موقف اللعب ، ويتضح ذلك من خلال إخفاق الاعبين فى تنفيذ أداء القدرات البدنية المهارية بكفائة وإتقان طوال زمن المباراة فى مواقف اللعب المتعددة والمتغيرة التى يتعرض لها البراعم والناشئين بما ينعكس على فاعلية الهجومهدف البحث :- معرفة تأثير اسلوب الرشاقة التفاعلية بالكرة الاصغر حجما علي بعض القدرات البدنية والمهارية لبراعم كرة القدم من خلال : التعرف علي تأثير اسلوب الرشاقة التفاعلية بالكرة الاصغر حجما علي بعض القدرات البدنية لبراعم كرة القدم. التعرف علي تأثير اسلوب الرشاقة التفاعلية بالكرة الاصغر حجما علي بعض القدرات المهارية لبراعم كرة القدم. فروض البحث :- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في بعض القدرات البدنية المرتبطة بكرة القدم قيد البحث. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في بعض الاداءت المهارية المرتبطة بكرة القدم قيد البحث. خامساً : المصطلحات :- الرشاقة التفاعلية :Reactive Agility هي سرعة إعادة تغيير الاتجاة (اعادة تفعيل الرشاقة )مرة اخري طبقا للمثيرات الخارجية المتغيرة والتي يدركها المخ من خلال المستقبلات الحس حركية الموجودة في العين (59: 766) هي القدرة الاكثر تخصصية من الرشاقة ، تستخدم لوصف النوعية الحركية للرشاقة التي تظهر في الانشطة الرياضية وفقاً لمتطلبات موقف اللعب . (تعريف إجرائى) القدرات البدنية physical Abilities هى كل المكونات البدنية التى يحتاج إليها لاعب كرة القدم والتى تجعله يؤدى المهارات الأساسية والواجبات الخططية داخل إطار الفريق بكفاءة عالية طوال زمن المبارة. ( 43 :6) القدرات المهارية Skillful Abilities قدرة البرعم على القيام بالمهارات الحركية الأساسية سواء بالكرة أو بدون كرة بما يتصف بالآلية والسلاسة والدقة وبأقل مجهود ممكن فى إطار قانون كرة القدم لتحقيق الهدف المنشود. ( 43 :6) براعم كرة القدم Soccer Buds هم صغار اللاعبين من سن 5 سنوات وحتى دون 12 سنه ممن يمارسون لعبة كرة القدم وتقام لهم مهرجانات رياضية ترعاها مناطق كرة القدم التابعة للإتحاد المصرى وليس لهم مسابقات على مستوى الاتحاد. (تعريف إجرائى) الكرة الاصغر حجما : Tha most smoll pall هى كرة مقاس (3) تختلف عن الكرة المعتادة فى الحجم فقط ( أى المحيط) حيث أنها أصغر من الكرة المعتادة ف الحجم ويبلغ حجمها (25 بوصه أو 62 سم) بينما يبلغ حجم الكرة المعتاد (27 – 28 بوصة ) أو من (68 – 71 سم).(50 : 9) أولاً: منهج البحث:- استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة باستخدام القياسين (القبلي - والبعدي ) وذلك لملائمته لطبيعة البحث . ثانياً: مجتمع البحث:- يتمثل مجتمع البحث في البراعم الممارسين للعبة كرة القدم مواليد (2011م) من أكاديميات محافظة سوهاج والمسجلين بفرع سوهاج والاتحاد المصري لكرة القدم وعددهم (120) برعم للموسم الرياضي 2021/2022م.
ثالثاً: عينة البحث:-
أ‌- عينة البحث الأساسية :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من براعم نادي سوهاج الرياضي والمقيدين بسجلات النادي وفرع سوهاج لكرة القدم في الموسم الرياضي 2021/2022م. وقد بلغ عدد أفراد العينة (30) برعم .
ب‌- عينة البحث الاستطلاعية :
تم اختيار عينة البحث الاستطلاعية من مركز شباب مدينة سوهاج من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وبلغ قوامها (12)لاعب من براعم كرة القدم للمرحلة السنية (12) سنة.
مجالات البحث:
- المجال البشري (عينة البحث)
أجريت الدراسة الأساسية على عينة قوامها(30)لاعب من براعم كرة القدم (12) سنه بنادى سوهاج الرياضى .
- المجال الجغرافي (المكانى):
تم اختيار أفراد العينة من براعم كرة القدم بنادى سوهاج الرياضى – محافظة سوهاج ، وقد تم إجراء جميع القياسات القبلية والبعدية وإجراء البرنامج المحدد على ملعب نادى سوهاج الرياضى لكرة القدم.
- المجال الزمني:
تم تطبيق إجراءات البحث خلال الموسم التدريبى 2021/ 2022 في الفترة من 19/ 2 / 2022 إلى 16 / 5/ 2022م .
أدوات جمع البيانات:-
استخدام الباحث وسائل متعددة لجمع البيانات بما يتناسب مع البيانات المراد الحصول عليها وهى كمايلي :
- المسح المرجعى :
استخدم الباحث تحليل المراجع والأبحاث العلمية المتخصصة التي توافرت لديه وذلك بغرض التعرف على أهم القدرات البدنية والمهارية المرتبطة بالمرحلة السنية لبراعم كرة القدم
- استطلاع رأى الخبراء
قام الباحث بالإطلاع على المراجع والدراسات والبحوث العلمية والمواقع البحثية المرتبطة بكرة القدم ، ثم قام الباحث بتحديد القدرات البدنية والمهارية و الاختبارات البدنية والمهارية الخاصة بهذه القدرات تمهيدا لعرضها على الخبراء:
- استطلاع رأى الخبراء فى الإختبارات البدنية مرفق(2)
- استطلاع رأى الخبراء فى الإختبارات المهارية مرفق(3)
2 الإختبارات البدنية Physical Tests
قام الباحث بعمل استطلاع رأى الخبراء فى الإختبارات البدنية فى كرة القدم ، وتوصل الباحث من خلال استطلاع رأى الخبراء إلى الإختبارات التالية مرفق (3) ، والجدول رقم (5) يوضح إسم الإختبار البدنى والغرض منه ووحدة القياس والمرجع0
الأدوات المستخدمة في البحث:
استخدم الباحث أدوات لتنفيذ البرنامج وإجراء القياسات القبلية والبعدية كما يلي:
- أقماع بلاستيك. - ساعة إيقاف.
- شريط قياس. - ميزان طبي .
- أعلام صغيرة. - أطواق.
- كرات قدم مقاس 4. - حبال وثب.
- كرات طبية. - صافرة.
- مرمي كرة يد. - مقعد سويدي.
القياسات المستخدمة في البحث:
القياسات الخاصة بمعدل نمو أفراد العينة:
- لتحديد العمر بالسنة (من خلال الإطلاع على تاريخ الميلاد).
- لتحديد الطول بالسنتيمتر (من خلال استخدام الريستامتير).
- لتحديد الوزن بالكيلو جرام (من خلال الميزان الطبي).
- لتحديد العمر التدريبى (من خلال الاطلاع على استمارة قيد البراعم)
وسائل تسجيل البيانات لأفراد العينة:
- بيانات شخصية (الاسم – تاريخ الميلاد- السن – الطول- الوزن).
- الاختبارات والقياسات قيد البحث. مرفق(8).
الاختبارات المستخدمة فى البحث :
تم إختيار مجموعة من الاختبارات لقياس كفاءة البراعم فى المهارات الحركية الأساسية مرفق (7) ، بعض القدرات البدنية والمهارية لكرة القدم مرفق (6) لعرضها على السادة الخبراء لاختيار أنسب هذه الاختبارات وأسفرت النتائج عن اختيار (12) اختبار .
وكانت شروط اختيار الخبراء:
أن يكون حاصلا على درجة دكتوراه في فلسفة التربية الرياضية فى احدى مجالات كرة القدم – التدريب الرياضي- المناهج وطرق التدريس (متخصص فى المهارات الحركية الأساسية ).
- المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة (الصدق- الثبات) :
لإيجاد معامل الصدق استخدم الباحث صدق التمايز وذلك بتطبيق الاختبارات على مجموعتين (مميزة – غير مميزة) ،عدد كل منهما (12) ، المجموعة المميزة هم أكاديمية نادى سوهاج ومن نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث، والمجموعة غير المميزة وهم مركز شباب مدينة سوهاج ، وقد طبقت اختبارات المهارات الحركية الأساسية والمبادئ الخططية الدفاعية على المجموعتين خلال الفترة من 8 /1 /2022 إلى 12/1 /2022م ، وجدول (6) يوضح الفرق بين المجموعتين .
- الدراسات الاستطلاعية:
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية لإيجاد المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة (القدرات البدنية والمهارية ) والتي قام بتحديدها بعد مراجعة الاطر النظرية والدراسات العلمية ورأي السادة الخبراء فى البحث وكذلك تم ايجاد ثبات الاختبارات المستخدمة قيد البحث يوم السبت 8/1/2022م إلي السبت 15/1/2022م باستخدام طريقة تطبيق الاختبارات ثم اعادة تطبيقها بفاصل زمني (7) ايام بين التطبيقين على نفس العينة وبنفس الاختبارات وتحت نفس الظروف وباستخدام نفس الادوات .
استهدفت هذه الدراسة:
- التأكد من مناسبة مكان إجراء الاختبارات.
- التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث القياسات.
- التعرف علي مدي ملائمة محتوي البرنامج التدريبي والتدريبات قيد البحث.
- التعرف علي ملائمة الاختبارات ومناسبتها لعينة البحث.
- التأكد من مدي فهم المساعدين إجراء الاختبارات قيد البحث.
- تصميم استمارات تسجيل بيانات العينة من نتائج الاختبارات بشكل مقنن.
خطوات الدراسة الاستطلاعية الأولي:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج تحليل المراجع العلمية والبحوث السابقة قام الباحث باستطلاع رأي الخبراء في مجال كرة القدم وعددهم(10) خبرا عن أهم مهارات الرشاقة التفاعلية المناسبة للمرحلة السنية (قيد البحث) وكذلك محتوي البرنامج التدريبي.
نتائج الدراسة الاستطلاعية الأولي:
- تم تحديد مكان إجراء الاختبارات .
- صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة.
- التأكد من سهولة التدوين في استمارات القياس وتسجيل النتائج.
- الوصول إلي مدي استيعاب المساعدين واللاعبين لكيفية إجراء الاختبارات.
- تم ترتيب الاختبارات على النحو التالي :
1. القياسات الانثروبومترية (قياس الطول- قياس الوزن)
2. اختبارات القدرات البدنية .
3. اختبارات القدرات المهارية .
1. الدراسة الاستطلاعية الثانية:
أجريت هذه الدراسة في الفترة من 24/1/2022م الى 31/1/2022م وكانت أهم نتائج الدراسة .
- التأكد من صلاحية الاجهزة والأدوات المستخدمة فى القياس ومدى ملائمتها للدراسة.
- معرفة مدى صلاحية الملاعب لتنفيذ البرنامج وإجراء الاختبارات قيد الدراسة.
- معرفة الطرق الصحيحة التى تستخدم لاجراء القياسات بطريقة سليمة.
- التعرف على المساعدين والزملاء المعاونين فى اجراء الاختبارات .
- ترتيب الاختبارات المختارة وذلك لتحقيق النتائج المرجوة وتوفير الوقت والجهد.
- الوصول الى مدى استيعاب البراعم لتنفيذ الاختبارات المختارة قيد البحث والاستفادة من ذلك أثناء تطبيقه على عينة الدراسة الأساسية.
2. الدراسة الاستطلاعية الثالثة :
قام الباحث بتطبيق ثلاث وحدات تدريبية وذلك خلال الفترة من5/2/2022م الى 9/2/2022م وكانت أهم نتائج الدراسة :
- معرفة مدى مناسبة تطبيق أجزاء وحدات البرنامج التدريبي .
- توزيع أحمال التدريب وفقا لأجزاء وحدات البرنامج التدريبى .
- معرفة مدى ملائمة التمرينات والتدريبات الخاصة بالبرنامج التدريبى .
- اكتشاف الصعوبات التى قد تواجه تطبيق وحدات البرنامج التدريبى .
- تحديد عوامل الامن والسلامة أثناء تطبيق وحدات البرنامج التدريبى .
- التعرف على الوقت المناسب لتنفيذ الوحدات التدريبية وتحديد أيام التدريب .
هذا وقد تم التأكد من مناسبة تطبيق اجزاء وحدات البرنامج التدريبى ،ومناسبة توزيع احمال التدريب وفقا لأجزاء وحدات البرنامج التدريبى ،ملائمة التمرينات والتدريبات الخاصة بالبرنامج التدريبي،وتحديد الصعوبات التى قد تواجه تطبيق وحدات البرنامج التدريبي ،وتحديد أيام التدريب وكانت ايام (السبت- الاثنين- الأربعاء) من كل اسبوع وذلك فى تمام الساعة الرابعة عصرا بما يتفق مع مواعيد تدريب اللاعبين .
البرنامج التدربيى المقترح:
هدف البرنامج التدريبي:
يهدف البرنامج التدريبى المقترح الي التعرف علي تأثير التدريب بأستخدام اسلوب الرشاقة التفاعلية بالكرة الاصغر حجما علي بعض القدرات البدنية والمهارية لبراعم كرة القدم في محاولة من الباحث للوصول بالبراعم لأفضل مستوي ممكن .
أسس وضع البرنامج التدريبى المقترح :
قام الباحث بتصميم البرنامج التدريبي المقترح من خلال تحديد أفضل الأساليب والمبادئ للتخطيط وإعداد البرامج والتى أمكن استخلاصها من أراء بعض الخبراء والمراجع العلمية والدراسات والبحوث السابقة وفقا لما يلي :
- تحقيق أهداف البحث
- مراعاة الخصائص والصفات البدنية والمهارية والنفسية لهذه المرحلة .
- مراعاة مناسبة المهارات المستخدمة فى برنامج كرة القدم مع البراعم.
- مراعاة تناسب أسلوب الرشاقة التفاعلية بعض القدرات البدنية والمهارية المراد تنميتها.
- مراعاة الفروق الفردية بين أفراد عينة البحث .
- توفير الامكانيات المادية (الاجهزة والأدوات )المطلوبة لتطبيق اجراءات البحث.
- توفير عنصر التنوع والتشويق في التدريبات المستخدمة .
- التدرج فى الاداء من السهل الى الصعب أو من البسيط الى المركب .
- محاولة اشباع حاجات البراعم من الحركة والنشاط.
- استخدام الالعاب الصغيرة لأهميتها فى تلك المرحلة السنية.
تقنين البرنامج التدريبي:
قام الباحث بالمسح المرجعي من خلال الاطلاع على العديد من المراجع العلمية المتخصصة في بناء البرامج التدريبية والمقابلات الشخصية مع الخبراء المدربين , واستطلاع أراء الخبراء والبرامج التى وضعت لهذا الهدف لتلك المرحلة العمرية لإختيار وتحديد المتغيرات المرتبطة وعناصر ومكونات البرنامج التدريبى المقترح لبراعم كرة القدم قيد البحث , ووضع البرنامج التدريبى المقترح لفترة الإعداد والتى تتناسب مع البراعم عينة البحث , المتغيرات المرتبطة وبناءً على اختبارات ومقاييس التى أجراها الباحث .
الإجراءات والخطوات العملية لوضع البرنامج التدريبى المقترح
خطوات بناء البرنامج:
البيانات الأساسية للبرنامج ( متغيرات البرنامج )
1. البرنامج لمدة ( 12 إسبوع ).
2. المرحلة السنية تحت 12 سنة.
3. توقيت البرنامج ( خلال فترة الإعداد ) من 19/ 2 : 16/5/2022م.
4. مكان تطبيق البرنامج ( ملعب نادي سوهاج ).
5. عدد وحدات التدريب الأسبوعية (3 وحدات)(السبت - الإثنين –الأربعاء).
6. عدد مرات التدريب اليومية ( مرة واحدة فقط ).
7. عدد وحدات البرنامج ( 36 وحده ).
8. زمن وحده التدريب اليومية ( 90 دقيقة ).
9. زمن التدريب الأسبوعى الواحد ( 270 دقيقة ).
10. زمن البرنامج ككل ( 3240 دقيقة ).
11. الأحمال المستخدمة داخل تدريبات البرنامج (أقصى – أقل من الأقصى - متوسط).
12. درجة الحمل (أقصى - أقل من الأقصى - متوسط).
13. أجزاء الوحدة التدريبية الثلاثه ( إحماء – جزء رئيسى – ختام ).
- خطوات تنفيذ البرنامج :
- القياس القبلي :
قام الباحث بإجراء القياس القبلي فى الفترة من يوم السبت 12/2/2022م الى يوم الاثنين 14/2/2022م قبل بدء تنفيذ البرنامج التدريبي .
- تطبيق البرنامج التدريبي:
تم تطبيق البرنامج التدريبي على اللاعبين (عينة البحث) فى الفترة من يوم السبت الموافق 19/2/2022م الى يوم الثلاثاء الموافق 16/5/2022م .
- القياس البعدي:
قام الباحث بإجراء القياس البعدي يوم الاربع الموافق 18/5/2022م الى يوم السبت الموافق 21/5/2022م بعد الاسبوع الثاني عشر (انتهاء البرنامج التدريبي) .
- أساليب تقويم البرنامج:
تم تقويم البرنامج المقترح من خلال مقارنة نتائج القياسات القبلية والبعدية ويتم ذلك من خلال معالجة هذه النتائج بالطرق الإحصائية لمعرفة تأثير هذا البرنامج باستخدام أسلوب الرشاقة التفاعلية بالكرة لاصغر حجما علي بعض القدرات البدنية والمهارية علي براعم كرة القدم .
المعالجات الإحصائية المستخدمة:
• المتوسط الحسابي.
• الانحراف المعياري.
• معامل الالتواء.
• معامل الارتباط .
• نسبة التحسن .
• التفلطح.
• اختبار (ت).
• كــــــا2 .
الإستنتاجات Conclusions
فى ضوء نتائج البحث وفى حدود العينة والمعالجات الإحصائية توصل الباحث للإستنتاجـات التالية:
1- أظهرت نتائج البرنامج التجريبى المطبق على أفراد عينة البحث أثر إيجابياً على تنمية القدرات البدنية والمهارية معاً.
2- وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسين (القبلى ـ البعدى) فى مستوى القدرات البدنية للمجموعة التجريبية قيد البحث و لصالح القياس البعدى .
3- وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسين (القبلى ـ البعدى) فى مستوى القدرات المهارية للمجموعة التجريبية قيد البحث و لصالح القياس البعدى.
4- وجود فروق فى معدلات نسب التحسن بين متوسطات القياسين (القبلى ـ البعدى) للمجموعة التجريبية قيد البحث ولصالح القياس البعدى فى مستوى القدرات البدنية.
5- وجود فروق فى معدلات نسب التحسن بين متوسطات القياسين (القبلى ـ البعدى) للمجموعة التجريبية قيد البحث ولصالح القياس البعدى فى مستوى القدرات المهارية.
التوصيات Recommendations
فى ضوء الإستخلاصات التى إعتمدت على طبيعة الدراسة والعينة والمنهج المستخدم والإجراءات التى تم إتباعها ونتائج التحليل الإحصائى تمكن الباحث من تحديد التوصيات التى يمكن الإستفادة منها فى مجال تدريب كرة القدم كالتالى:
1- استخدام التدريب باسلوب الرشاقة التفاعلية فى تدريب البراعم والمبتدئين لما له من تأثير واضح فى عملية الإدراك البصرى و الحس حركى للمهارة وكيفية أدائها وتطويرها.
2- إدراج التدريب التفاعلى ضمن محتويات البرامج التدريبية للبراعم لما له من تأثير فعال فى تطوير مستويات الأداء البدنى المهارى للبراعم واستغلال جميع المميزات التى يقدمها التدريب التفاعلى من مستويات العرض المتعددة ، و زوايا الرؤية المختلفة ، وأداء المهارة بكلتا القدمين وبمنافس وبدون منافس ، والتدريبات المستخدمة فى عملية تطوير المهارة .
3- تطبيق الدراسة على مراحل سنية مختلفة ، وعلى رياضات مختلفة.
4- عرفة تأثير التدريب التفاعلى على متغيرات أخرى مثل الأداءات المركبة ، الجانب المعرفى ، الجانب التعليمى.