الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامَج تعلم تكيفي إليكتروني وفقًا للذكاءات المتعددة في تنمية مهارات استخدام برمجيات الإحصاء (برمجية الاكسيل) ومتعة التعلم لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم إجراء المعالجة التجريبية تبعها تطبيق أدوات البحث بعديًا، وتضمن البحث المتغير المستقل وهو برنامَج تكيفي إلكتروني والمتغيرين التابعين هما مهارات استخدام برمجيات الإحصاء ومتعة التعلم تم قياسهما واختبار الفروض المتعلقة بهما باستخدام أدوات البحث وهي: اختبار مهارات استخدام برمجيات الإحصاء، ومقياس متعة التعلم، وتكونت مجموعة البحث من (30) تلميذاً انقسموا إلي مجموعتين بعد تطبيق اختبار الذكاءات المتعددة فكانت المجموعة التجريبية الأولي ذات الذكاء المنطقي الرياضي المرتفع، والمجموعة التجريبية الثانية ذات الذكاء البصري المكاني المرتفع، وقد أسفرت النتائج عن وجود فاعلية للبرنامَج التكيفي الإليكتروني في تنمية مهارات استخدام برمجيات الإحصاءلدي المجموعتين التجربيتين وتبين وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات التلاميذ قبل وبعد تطبيق اختبار مهارات استخدام برمجيات الإحصاء (الإكسيل)، كما تبين وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية في كل من القياسين القبلي والبعدي في مقياس متعة التعلم لصالح القياس البعدي، وقد تبين انه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية في القياس البعدي في الاختبار، وذلك يدل علي ان البرنامج يصلح للذكاءين ويعطي نفس النتيجة. |