Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجداني وعلاقته بإضطراب الإدراك لدي عينة
من المراهقين في بيئات متباينة/
المؤلف
عبد الفتاح ، مريم أحمد محمود
هيئة الاعداد
باحث / مريم أحمد محمود عبد الفتاح
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / محمد سيد أحمد
مناقش / خالد فوزي صفي الدين
مناقش / رباب جلال البصراتي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
160ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك لدي عينة من المراهقين، والتعرف على الفروق في الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك وفقا للجنس (ذكور / إناث) وفهم طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني بمكوناته واضطراب الإدراك بمكوناته لدى المراهقين، الكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة (الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك والبيئات المتنوعة (لدى المراهقين تبعا لمتغير الجنس (ذكور/ إناث)، كما هدفت أيضا لإمكانية التنبؤ بمقياس اضطراب الإدراك من خلال التعرف على مقياس الذكاء الوجداني، ولقد تم الاعتماد على الطريقة العشوائية في تحديد عينة الدراسة الأساسية التي يتم اختيارها بطريقة بسيطة وفق مستوى ثقة 5% من مجتمع الدراسة الأصلي، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة بين الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك لدي عينة البحث. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك ولدي عينة البحث وفقا للجنس والخلفية الثقافية والتخصص، أيضا أسفرت النتائج عن انه يمكن التنبؤ باضطراب الإدراك لدي عينة البحث من خلال الذكاء الوجداني، وتبع ذلك توصيات البحث وموضوعات مقترحة لبحوث تالية.