Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Nursing students’ Willingness and Satisfaction of E- Management Learning System Usage during COVID-19 Pandemic/
المؤلف
El Sayed, Randa Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / Randa Mohamed El Sayed
مشرف / Samah Faisal Fakhry
مشرف / Laila Ahmed Abd El Hamid
مشرف / Laila Ahmed Abd El Hamid
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
260 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/11/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم تمريض الادراة
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 260

from 260

Abstract

لقد استجابت الأنظمة التعليمية في جميع أنحاء العالم لجائحة كورونا بإلغاء الأنشطة والمحاضرات بالحرم الجامعي لتجنب التجمعات الجماهيرية. كما تم أيضًا تنفيذ جهود تخفيف مختلفة مثل إعتماد استراتيجيات مرنة للتعلم عبر الإنترنت والتقييم الإلكتروني للحد من تأثير الوباء على تقديم التدريس والتعليم.
هدف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم استعداد ورضا طلاب التمريض بإستخدام نظام إدارة التعليم الإلكترونية أثناء جائحة كورونا.
سؤال البحث:
هل طلاب التمريض مستعدون وراضون عن استخدام نظام إدارة التعليم الالكتروني أثناء جائحة كورونا؟
مكان الدراسة والتصميم البحثي:
أجريت هذه الدراسة في كلية التمريض جامعة بدر بالقاهرة. تم استخدام التصميم الوصفي المقطعي. وشمل ذلك 390 طالب تمريض في بيئة الدراسة. تم استخدام استبيان ذاتي مع أداة لتقييم مدى استعداد طلاب التمريض الجامعيين لإستخدام نظام إدارة التعليم الإلكترونية ، وأداة لتقييم الإستعداد والرضا الأكاديمي لطلاب التمريض الجامعيين، في جمع البيانات. لقد تم عمل اختبار تجريبي. وكان العمل الميداني من بداية نوفمبر 2022 وحتى نهاية يناير 2023.
أهم نتائج الدراسة كانت كما يلي:
• كان ما يزيد قليلاً عن ثلث (35.6٪) الطلاب في عمر 20 عامًا غالبيتهم غير متزوجين ويحملون الجنسية المصرية (97٪، 99.2٪) على التوالي. في حين أن أكثر من نصفهم من طالبات التمريض ويأتين من المناطق الحضرية (53.8٪، 54.6٪). كما أن أكثر من الثلثين كانوا اول مولود و+3 أشقاء (62.6٪ - 65.4٪) على التوالي.
• لدي أكثر من نصف الطلاب (57.9٪) بمهارات تكنولوجية عالية، وكان أغلبهم (84.9٪) يتمتعون بتقدير كبير للفائدة ودعم هيئة التدريس. في حين أن أكثر من نصفهم (62.8٪) لديهم تفضيلات واستعداد عالي للتعلم. كما أن أقل بقليل من ثلاثة أرباع (71٪) الطلاب لديهم موقف سلبي تجاه التعليم الإلكتروني.
• الأغلبية (87.7٪) من الطلاب لديهم مستوى رضا مرتفع عن نظام التعليم للإدارة الإلكترونية، والأغلبية (91.3٪) من الطلاب لديهم مستوى رضا مرتفع فيما يتعلق بتقييم المقرر الدراسي بالمحتوى والدورات.
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب التمريض مع امتلاكهم للكمبيوتر الشخصي والعمر.
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستعداد التام لطلاب التمريض للإقامة وممارسة الرياضة وممارسة الهوايات وامتلاك الكمبيوتر الشخصي.
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستعداد الكلي لطلاب التمريض والعام الدراسي.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرغبة الكاملة لطلبة التمريض مع أدائهم الأكاديمي والتدريب.
الإستنتاجات:
في الختام، أصبح التعليم عبر الإنترنت جزءًا من الوضع الطبيعي الجديد مع تجارب التعليم العالمية المسجلة خلال جائحة كورونا ؛ حيث أن غالبية طلاب التمريض لديهم أهمية كبيرة فيما يتعلق بتفضيلات التعليم والاستعداد والرضا والتفاعل تجاه استخدام نظام إدارة التعليم الإلكترونية.
التوصيات:
وتوصي الدراسة بأن أعضاء هيئة التدريس داخل الجامعات تحتاج إلى فريق من المصممين والمبرمجين التعليميين لتحديث مناهجهم من خلال مواد وبرامج تعليمية إلكترونية واضحة وفعالة. أيضاً يحتاج أعضاء هيئة التدريس داخل الجامعات إلى برامج تدريبية وورش عمل تتعلق بالتعليم الموجه ذاتيًا واستخدام التعليم الإلكتروني لتحديث معارفهم حول نظام التعليم الموجه ذاتيًا. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد تأثير التحول على نتائج التعليم والممارسة. يُقترح إجراء المزيد من الأبحاث لتقييم التحديات التي تواجه تطبيق نظام إدارة التعليم الالكتروني بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب التمريض.