Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شخصية المدرب الرياضى وعلاقتها بمستوى الاداء لدى ناشئى السباحة /
المؤلف
عبده، عمر عبده عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / عمر عبده عبد الرحيم عبده
مشرف / عاطـــف نمر خليفــــة
مناقش / هيثــم محمد أحمــد حسـنين
مناقش / حســن يوســـف عبد اللـــه
الموضوع
التربية البدنية الجوانب النفسية. السباحة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
112 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 112

from 112

المستخلص

مقدمة إستحوذ موضوع الشخصية على إهتمام معظم دراسات علم النفس ، و قد أسفر هذا الإهتمام عن تعدد وجهات النظر نحو مفهوم الشخصية ، و هذا التعدد ناتج عن تنوع الأطر النظرية التي تم الإعتماد عليها ، و من ثم تعددت تعريفات الشخصية و تنوعت ، فلشخصية معان و مفاهيم كثيرة تختلف بإختلاف الهدف من التعامل معها و من الخلفية العلمية التي يتم الإعتماد عليهامشكلة البحث : ويستخدم محمد نصر الدين رضوان (1994) وآخرون مصطلح الأداء بنفس المعنى والمفهوم حيث يطلق عليه مصطلح ” الأداء الأقصى ” ويستعمل بشكل واسع للتعبير عن جل المهارات التى يمكن رؤيتها وملاحظتها فى جميع المجالات منها المجالات منها المجال النفسي الحركى والتى تتطلب تذكر المعلومات وإظهار القدرات والمهارات. تحتل رياضة السباحة أهمية مميزة بين سائر أنواع الرياضات الأخرى لما تكسبه للسباح من فوائد بدنية ونفسية وإجتماعية حيث تحتل مكتنة بارزة فى الدورات العالمية والأولمبية حيث يخصص لها عدد كبير من الميداليات يفوق أى نوع أخر من الرياضات الأخرى بإستثناء ألعاب القوى. وسوف يقوم الباحث بعرض لأهم السمات الشخصية التى يجب أن يتسم بها المدرب والتى علي أساسها يتم اختيار أفضل العناصر التى تستطيع تمثيل الفرق وتحقيق المستويات العالية على المستويين المحلي والدولي, ومن ثم مقياس شخصية المدرب الرياضى والكشف عن علاقته بمستوى الاداء لدى ناشىء السباحة. هدف البحث: هدف البحث إلى بناء مقياس شخصية المدرب الرياضى والكشف عن علاقته بمستوى الاداء لدى ناشىء السباحة. فروض البحث: الفرض الأول : ماهى أهم السمات الشخصية المميزة للمدرب الرياضى ؟ الفرض الثاني : ما هو مستوي أجزاء اختبارات مستوى الاداء (النجوم) ؟الفرض الثالث: هل توجد علاقة إرتباطية بين شخصية المدرب الرياضى ومستوى الاداء لدى ناشئى السباحة ؟ إجــراءات البحــث: منهــج البحـث: استخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لإجراءات البحث. مجتمع وعينة البحث: مجتمع البحث:
تمثل مجتمع البحث في معلمى السباحة بالنادى الاهلى.
عينة البحث:
قام الباحث باختيار عينة البحث من (150) مدرب سباحة ،(140) ناشىء فى المرحلة العمرية من ( 11-13) سنة وتم تقسيمهم إلى ما يلي :
عينة البحث الاستطلاعية:
قام الباحث باختيار عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العشوائية وقوامها (30) مدرب, (20) ناشىء سباحة من أندية الأهلي
عينة البحث الأساسية:
قام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية وقوامها ( 120 ) مدرب سباحة ، (120) ناشىء من أندية الأهلي
أدوات جمع البيانات :
استخدم الباحث في جمع البيانات المقياس التالي:
- مقياس شخصية المدرب الرياضى
الدراسـة الاستطلاعيـة :
الدراسة الاستطلاعية الأولى :
قام الباحث بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولى علي أندية الأهلي فى الفترة من 15/3/2021 حتى 18/3/2021 وقوامها (30) مدرب , (20) ناشىء من خارج عينة البحث الأساسية وموزعين. وكانت الدراسة تهدف إلي:
- التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات المقاييس.
- توضيح طريقة الإجابة على عبارات المقاييس.
الدراسة الاستطلاعية الثانية :
قام الباحث بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الثانية علي أندية الأهلي , على نفس عينة الدراسة الاستطلاعية الأولى وبعد مرور أسبوعين من التطبيق الأول بهدف حساب المعاملات العلمية للمقياسيين.
الدراسـة الأساسيـة :
قام الباحث بتطبيق الدراسة الأساسية المسحية بعد حساب المعاملات العلمية مقياس شخصية المدرب الرياضى, على عينة عمدية وقوامها (120) مدرب , (120) ناشىء وذلك بهدف التعرف على العلاقات التى بينهم .وكانت في الفترة من 10/4/2021 حتى 13/4/2021
الاستخلاصــــــات في ضوء أهداف البحث وفروضه توصل الباحث إلي الاستخلاصــــــات التالية : الأهمية النسبية لاستجابات أفراد عينة البحث على عبارات أبعاد شخصية المدرب الرياضى قد تراوحت بين (73.33% : 93.333%) . جاءت أعلى أهمية نسبية فى ترتيب أبعاد المقياس حسب إستجابات عينة البحث بعد الانسجام بأهمية نسبية (93.333 %) , يليه بعد الثقة بالنفس بأهمية نسبية (86.66%) , يليه بعد التصميم والاصرار بأهمية نسبية (85%), يليه بعد الالتزام بأهمية نسبية (79%), يليه بعد اليقظة بأهمية نسبية (76.33%), يليه بعد التوجه التنافسى بأهمية نسبية (73.33%)الأهمية النسبية لاستجابات أفراد عينة البحث على اختبار اختبارات مستوى الاداء (النجوم) قد تراوحت بين (74.01% : 81.23%) . جاءت أعلى أهمية نسبية فى ترتيب اختبارات مستوى الاداء (النجوم) حسب أداء عينة البحث النجمة الاولي بأهمية نسبية (81.23%), يليه جزء النجمة الثانية بأهمية نسبية (81.23%) , يليه جزء النجمة الثالثة بأهمية نسبية (75.85 %), يليه جزء النجمة الرابعة بأهمية نسبية (74.01%)توجد فروق دالة إحصائيا بين جميع ابعاد مقياس وجميع اختبارات مستوى الاداء (النجوم), وكان أعلى ارتباط قدره (0.840) التوصيــات في ضوء أهداف البحث وفروضه وفى ضوء عينة البحث واعتماداً على النتائج، وفي حدود ما أمكن التوصل إليه من استخلاصات يوصى الباحث بالآتي :- الاسترشاد من جانب المدربين بأهمية تنمية السمات الشخصية والخصائص النفسية المرتبطة بتحقيق السمات الشخصية كأحد عوامل النجاح وتحقيق أفضل النتائج الرياضية لدي الرياضيين بوجه عام ومدربى السباحة بشكل خاص. الاسترشاد من جانب المدربين بأهمية تنمية الخصائص النفسية المرتبطة بتحقيق التقدم كأحد عوامل النجاح وتحقيق أفضل النتائج الرياضية لدي الرياضيين بوجه عام والسباحين بشكل خاص. الاهتمام بإجراء دراسات تهتم بالجوانب النفسية لناشئي السباحة وكذلك مرحلة العمومي لتحسينها والارتقاء بها لتهيئة اللاعبين للوصول إلي مرحلة البطولة. استخدام المقياس الذي قام الباحث بإعداده خلال فترات الموسم التدريبي وقبل وأثناء المنافسات للتعرف على السمات والطرق التي تصل بالمدرب إلي مرحلة الانجاز الأفضل أو المثلي. 7- تعيين أخصائي نفسي رياضي ضمن الجهاز الفني وذلك للرعاية النفسية للسباحين والمدربين.