الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: التحقق من فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل التفاوضي في تنمية بعض مهارات إدارة الأزمات والبحث التاريخي في مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. منهج البحث ومجموعة البحث: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي وتألفت مجموعة البحث من (30) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. أدوات البحث: قائمة بمهارات إدارة الأزمات- قائمة بمهارات البحث التاريخي-كتيب التلميذ- دليل المعلم-مقياس مهارات إدارة الأزمات-اختبار مهارات البحث التاريخي. نتائج البحث: توصلت الباحثة إلي أن البرنامج حقق فاعلية في تنمية مهارات إدارة الأزمات ومهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال تحقق وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0,01) بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث عند تطبيق اختبار مهارات إدارة الأزمات في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0,01) بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات البحث التاريخي لصالح التطبيق البعدي |