الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت هذه الدراسة الى التعرف على استخدام الشركات متعددة الجنسيات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية للشركات العاملة في مصر. وتنتمي هذه الدراسة الى نمط الدراسات الاستشرافية المستقبلية واعتمدت على منهج المسح واستخدمت أسلوب السيناريوهات، وتم تطبيق الدراسة على عينة عمدية قوامها (95) خبيرا مقسمة بين الخبراء الممارسين (مديري ومسئولي التسويق) بالشركات متعددة الجنسيات والخبراء الأكاديميين و مستشاري ذكاء اصطناعي وتسويق واستخدمت الدراسة استمارة دلفي والمقابلة المتعمقة. وانتهت الدراسة إلى أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي أصبحت من أهم الوسائل التي تحتاجها الشركات للاحتفاظ بالعملاء وتحقيق ميزة تنافسية، وأشار الخبراء الى أن الشركات متعددة الجنسيات الموجودة بمصر تعتمد على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بدرجة كبيرة في العملية التسويقية وعلى الرغم من ذلك لايزال هناك بعض القصور الذي يواجه استخدام الشركات لتلك التطبيقات متمثلة في ضعف البنية التحتية وضعف الموارد المالية، وأكدوا على ضرورة اهتمام الإدارة العليا اهتماما أكبر بالتوسع في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التسويقية لتحقيق ميزة تنافسية. كما أثبتت النتائج وجود تأثير كبير لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني ساعد الشركات متعددة الجنسيات على تطورها ونموها و تحقيقها ميزة تنافسية. وتوقع الخبراء بمستقبل متفائل لاستخدام الشركات متعددة الجنسيات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما أكدوا على ضرورة وضع لوائح وقوانين تنظم استخدام الشركات متعددة الجنسيات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني. |