الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي بحث فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في علاج عسر القراءة وتنمية مهارات التفكير لدي ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء التشخيص والتحليل الكيفي لذوي صعوبات القراءة، وبتطبيق محكات التباعد والاستبعاد على عينة قوامها (223) تلميذاً تم استبعاد (96) تلميذاً من هم ذكاؤهم أعلى من (90) ولا يوجد تباعد بين تحصيلهم ودرجاتهم في الذكاء، وبذلك أصبحت عينة البحث مكونة من (130) تلميذاً وتلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين (60) تجريبية، (67) ضابطة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من الحلقة الأولي من التعليم الأساسي، بمدرسة البحر الصغير الابتدائية التابعة لإدارة دكرنس التعليمية بمحافظة الدقهلية، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: اختبارا الذكاء المصور غير اللفظي الصورة (أ) (إعداد عطيه محمود هنا)، اختبار تشخيصي في اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي (إعداد الباحثة)، مقياس العسر القرائي Dyslexia)) (المرحلة الأولي– المرحلة الثانية– المرحلة الثالثة) في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل والتحليل الكيفي (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التفكير (إعداد الباحثة)، وقد نتج عن تطبيق أدوات الدراسة لتشخيص ذوي عسر القراءة والبرنامج التدريبي عينة مكونة من (23) تلميذاً وتلميذة من الصف الرابع في المرحلة الثانية، وتم تطبيق المرحلة الثالثة علي (12) تلميذاً وقد أظهرت النتائج فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في علاج عسر القراءة وتنمية مهارات التفكير لدي ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي. |