Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام التعليم المدمج على بعض نواتج تعلم مسابقة 100 متر حواجز /
المؤلف
والى، شيماء سامح عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سامح عبد المنعم والى
مشرف / عصام الدين متولى على عبد الله
مشرف / عاطف سيد أحمد عبد الفتاح
مناقش / أحمد عبد الدايم السيد الوزير
مناقش / أحمد حمدى شرشر
الموضوع
ألعاب القوى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
182 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

-ملخص البحث باللغة العربية
أولا مقدمة ومشكلة البحث.
يمتاز العصر الحالي بالتقدم الهائل في مجالات تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا الاتصالات الأمر الذي فرض العديد من التحديات على النظام التعليمي في مراحله المختلفة مما تطلب معه إحداث العديد من التغيرات من خلال استخدام المستحدثات التكنولوجية واستثمار إمكانياتها في خدمة العملية التعليمية، وتشهد الأوساط التربوية محلياً وعالمياً اهتماماً متزايداً بتكنولوجيا التعليم، وكذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف تطوير الواقع التربوي ورفع مستوي مخرجات التعليم، الأمر الذي حمل في طياته حتمية التغيير في النظم التعليمية.
ولقد أصبح المجال الرياضي من المجالات التي حظت بقدر كبير من تكنولوجيا التعليم والتي ساعدت المعلم على التقدم بالعملية التعليمية والارتقاء بمستوي المهارات التدريسية للمناهج المختلفة مما ساعدت على تطوير قدرات الطالب وزيادة تفكيره الابتكاري واثارة دوافعه تجاه نشاطه و تنمية النواحي المهارية والعقلية.
ولقد أظهرت أزمة تفشى فيروس كورونا (كوفيد 19) المستجد عالمياً الذي اقتحم كل مناحي الحياة بجميع دول العالم دون استثناء أهمية دور التكنولوجيا في محاربة هذه الجائحة، وذلك بوقف التجمعات وتحفيز قطاعات كبيرة من البشر على التواجد بمنازلهم لوقف انتشار الفيروس، وتطبيق سياسة العمل من المنزل، وحدث ايضاً انقلاباً كبيراً في طبيعة تلقي المعلومة في المدراس والجامعات، ولذلك أصبح لزاماً على المؤسسات التربوية والتعليمية أن تواكب الثورة التكنولوجية والاستعانة بها من أجل الوصول إلى تعليم أفضل، وذلك يشير إلى أن التكنولوجيا لم تعد للرفاهية فقط بل أصبحت تلعب دوراً كبيرا في إدارة الأزمات.
ويعد التعليم عن بعد واحده من الاهتمامات التي توجهت إليها دول العالم خاصة في ظل جائحة كورونا، هذا النوع من التعليم الذي يعد من أفضل الطرق الناجحة لاستمرار التعليم، حيث التوجه إلى تطبيق التعليم الهجين الذي يتميز بالدمج بين التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني.
إن إدخال التكنولوجيا الجديدة لعملية التعليم والتعلم هي التي قدمت التعليم المدمج كأحد وسائل التعلم ومصطلح التعليم المدمج استخدم كرد فعل ضد الافراط غير الملائم أحيانا في استخدام التكنولوجيا، ويعتبر الدمج شكلاً من أشكال الفنون التي يلجأ إليها المعلم للجمع بين المصادر والأنشطة المختلفة في نطاق بيئات التعلم التي تمكن المتعلم من التفاعل وبناء الأفكار.
فالتعليم المدمج هو أسلوب تعليمي يجمع بين أفضل خصائص كلا من التعليم وجهاً لوجه والتعليم الالكتروني عبر الانترنت، فهو لا يحل محل هذه الأساليب المنفردة، بل يبني من كليهما لينشئ تجربة تعلم جديدة أكثر فاعلية للمتعلمين، ويسعي التعليم المدمج ذو التصميم الجيد الي رفع فاعلية ما يقوم به الشخص بنفسه عن طريق مزجه مع ما يقوم به على الانترنت، وبهذه الطريقة تزداد فاعلية ساعات الدراسة التقليدية داخل الفصل، مع بعض المزج المتكافئ للعمل وجها لوجه والعمل على الانترنت.
ويعد سباق 100 م حواجز حدثًا رياضيًا فريدًا يجمع بين العدو السريع وتعدية الحواجز، ولا يشترط على لاعبات سباق 100متر حواجز أن يتمتعوا بقدرة جيدة على العدو فقط، ولكن أيضًا أن يتمتعوا بتقنية فعالة لتخطي الحواجز.
ويشير كل من Milan Čoh et all (2020) وWill Freeman (2015) أنه يجب التركيز في سباق الحواجز علي مكونات أساسيه تشتمل علي ثلاث خطوات بين الحواجز و خطوة الحاجز وهذه الأداءات تمثل أربع خطوات تتكرر طول السباق وهي بمثابة عوامل الحسم في سباق الحواجز وذلك من خلال تطوير إيقاع هذه الأداءات بشكل سريع.
نظراً للتقدم العلمي الهائل في مجال التكنولوجيا والاتصالات في كافة مجالات الحياة بصفة عامة وفي التعليم بصفة خاصة أصبح لزاماً على المؤسسات التعليمية حول العالم دمج التكنولوجيا في التعليم خاصة في ظل الازمات العالمية مثل ازمة كورونا، والتي اضطرت المؤسسات التعليمية الي تحويل المنظومة التعليمية من التعليم المباشر داخل المدارس والكليات الي التعليم عن بعد، مع الاتجاه الحديث نحو رقمنه المحتوي بدلاً من الكتب الورقية، ومن خلال عمل الباحثة معيدة بقسم مناهج وطرق تدريس، فقد لاحظت عند تعليم مسابقة 100م حواجز عدم فاعلية التعليم الالكتروني وحده في تعليم هذه المسابقة بسبب عدم التطبيق الفعلى في المضمار، وكذلك ضعف في مستوى التحصيل المعرفي عند إستخدام التعليم المباشر فقط، ونظراً لقلة عدد المحاضرات ومحدودية الوسائل التعليمية في تقديم المحتوي، مما دفع الباحثة الي إيجاد حل لتلك المشكلة وخاصة مع إتجاه رؤية الدولة في التعليم والتي تشير الي دمج التكنولوجيا في التعليم، لذا فكرت الباحثه في أن إستخدام التعليم المدمج قد يكون له تأثير إيجابي و فعال على مستوي الأداء المهاري والتحصيل المعرفي لمسابقة 100م حواجز لدي الطالبات بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية.
ثانيا هدف البحث.
يهدف البحث إلى التعرف على :-
- تأثير إستخدام التعليم المدمج على مستوى الأداء المهاري ومستوى التحصيل المعرفي لمسابقة 100م حواجز لدي الطالبات بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية.
ثالثا فروض البحث.
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهاري لمسابقة 100 متر حواجز لصالح متوسط القياس البعدي للمجموعة التجريبية لدي الطالبات بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التحصيل المعرفي لمسابقة 100 متر حواجز لصالح متوسط القياس البعدي للمجموعة التجريبية لدي الطالبات بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية.
رابعا المصطلحات المستخدمه.
التعليم المدمج Blended Learning.
هو توظيف المستحدثات التكنولوجية في الدمج بين الأهداف والمحتوي و مصادر و أنشطة التعليم و طرق توصيل المعلومات من خلال اسلوبي التعليم وجها لوجه و التعليم الالكتروني لاحداث التفاعل بين عضو هيئة التدريس بكونه معلم و مرشد للطلاب من خلال المستحدثات التي لا يشترط ان تكون أدوات الكترونية محددة.
خامسا إجرءات البحث.
- منهج البحث.
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة لملائمته لطبيعة البحث وأهداف وفروض وعينة الدراسة قيد البحث.
- مجتمع البحث.
تم إختيار مُجتمع البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية المقيدات للعام الجامعي 2022م / 2023م والبالغ عددهن (142) طالبه.
- عينة البحث
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث وقد بلغ عددهن (60) طالبه، مكون من (20) طالبه للدراسة الإستطلاعية، (40) طالبه للعينة الأساسية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وبلغ عددهن (20) طالبه والثانية ضابطه وبلغ عددهن (20) طالبه. ، كما إستعانت الباحثة بعدد (20) طالبه من طالبات الفرقة الثالثه بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية للعينة الاستطلاعية الثانية
سادسا الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث.
- جهاز الرستاميتر لقياس الطول.
- ميزان طبي لقياس الوزن.
- حواجز متعددة الإرتفاعات.
- مكعبات بدء.
- صفارة.
- ساعة ايقاف.
- طباشير طبي.
- أقماع.
- أطباق تدريب.
- مسطره مدرجة.
- عصي.
- ورق جرائد.
- هاتف محمول
- صندوق مقسم
سابعا أدوات ووسائل جمع البيانات.
أدوات جمع البيانات.
إستمارات تسجيل البيانات.
قامت الباحث بتصميم إستمارات لتسجيل القياسات الخاصة بالبحث وهى كما يلي:-
1- إستمارة تسجيل قياسات الطالبات في (السن – الطول – الوزن).
2- إستمارة تسجيل قياسات الإختبارات البدنية.
3- إستمارة تسجيل قياسات الطالبات في الإختبار المعرفي.
4- إستمارة تقييم مستوى الأداء المهاري للطالبات في مسابقة 100 متر حواجز.
وسائل جمع البيانات.
- المقابلة الشخصية.
قامت الباحثة بعمل مجموعة من المقابلات مع الخبراء والمتخصصين في مجال طرق التدريس والعاب القوي، للتعرف على أهم المميزات، العيوب، المشاكل والصعوبات التي تواجه التعليم سواء التعليم التقليدي أو الإلكتروني، وكيفية الإستفادة من التعليم المدمج في التغلب على هذه العيوب والصعوبات، وكذلك تحديد أنسب وأفضل القياسات، إختيار الأدوات والأجهزة التي تتناسب مع طبيعة البحث.
- قياس مستوي الأداء المهاري للعينة قيد البحث في مسابقة 100 متر حواجز.
- الإستبيان.
قامت الباحثة بتصميم إستمارات إستطلاع آراء السادة الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس ومسابقات الميدان والمضمار وذلك لتحديد ما يلي:-
1- إستمارة إستطلاع آراء السادة الخبراء لتحديد القدرات البدنية الخاصة بمسابقة 100 متر حواجز.
2- إستمارة إستطلاع آراء السادة الخبراء لتحديد الإختبارات البدنية التي تقيس القدرات البدنية الخاصة بمسابقة 100 متر حواجز.
3- إستمارة إستطلاع آراء السادة الخبراء لتحديد محاور إختبار التحصيل المعرفي الخاص بمسابقة 100 متر حواجز.
4- إستمارة إستطلاع آراء السادة الخبراء لتحديد عبارات إختبار التحصيل المعرفي الخاص بمسابقة 100 متر حواجز.
5- إستمارة إستطلاع آراء السادة الخبراء علي إستمارة تقييم الأداء المهاري لمسابقة 100 متر حواجز.
ثامناً البرنامج التعليمي
تحديد الهدف العام من البرنامج.
يهدف البرنامج إلى تعليم مسابقة 100 متر حواجز لطالبات الفرقة الثانية بنات بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية، وذلك من خلال برنامج تعليمي بإستخدام إسلوب التعليم المدمج.
تطبيق المحتوى.
في ضوء مكونات التعليم المدمج الرئيسية والتي ذكرها كارمان carman (2002م) قامت الباحثة بتطبيق المحتوي كالتالي:-
• تصميم فصل إفتراضي علي منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft teams يتم وضع المحاضرات عليه في صيغة powerpoint مصاحب بتسجيل صوتي للباحثة لشرح المحتوي فتستطيع الطالبات الدخول للمنصة وانجاز الأنشطة والمحاضرات وفق الخطو الذاتي لكل طالبة.
• تحضير مجموعة من الصور، الفيديوهات، الصور المتسلسلة ونماذج أداء بسرعات مختلفة وعرضها علي الطالبات قبل بدء المحاضرة وأثناء المحاضرة ثم تطبيقها داخل المضمار.
• تصميم مجموعة نقاش علي برنامج الواتس آب Whatsapp حتي يكون هناك تواصل دائم و سريع بين الباحثة والطالبات وبين الطالبات بعضهم بعضا، مما يعزز نوعين من التعاون هما Peer-to-Peer ، Peer-to-Mentor، حيث يتم ارسال مشكلة متعلقة بالأداء في شكل سؤال وتقوم كل طالبة بالبحث حتي تصل الي الحل والسبب وذلك لجذب انتباه الطالبات، زيادة فاعلية التعلم وتعاون الطالبات مع بعضهم البعض للوصول الي الحل وتقديم التغذية الراجعة للطالبات.
• تطبيق التقييم Post-Assessment بعد اكتساب الطالبات للخبرات بعد تطبيق البرنامج من خلال القياس البعدي.
• تم تصميم ملفات pdf وpowerpoint ولينكات فيديوهات علي اليوتيوب كمواد داعمة للأداء Performance Support Materials وتم رفعها عليonedrive حتي تكون متاحة للطالبات في أي وقت و أي مكان.
التوزيع الزمني للبرنامج.
قامت الباحثة بإعداد البرنامج التعليمي بإستخدام التعليم المدمج، حيث إشتمل البرنامج التعليمي على عدد (6) وحدات تعليمية مرفق (16)، لمدة (3) أسابيع بواقع وحدتين إسبوعياً، زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة، الزمن الكلي للبرنامج التعليمي (540) دقيقة، وذلك طبقاً للخطة الدراسية بالكلية
تاسعا المعالجات الإحصائية:
استخدم الباحثون المعالجات الإحصائية التالية:-
- المتوسط الحسابي
- الانحراف المعياري
- معامل الالتواء
- معامل الارتباط البسيط ” بيرسون”
- الفرق بين المتوسطات اختبار ”ذ” لحساب دلالة الفروق
عاشرا الاستنتاجات والتوصيات.
1- الإستنتاجات.
في ضوء أهداف وفروض وطبيعة هذا البحث وفي حدود عينة البحث وخصائصها والمنهج المستخدم ، ومن واقع البيانات التي تجمعت لدى الباحثه و البرنامج المقترح و الإمكانيات المتاحة من أدوات البحث و إستناداً على المعالجات الإحصائية و تحليلاتها توصلت الباحثه إلى الاستنتاجات التالية:-
- ادي إستخدام البرنامج التعليمي المقترح بالتعليم المدمج لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية الي رفع مستوي الأداء المهاري لدي المجموعة التجريبية قيد البحث افضل من نتائج المجموعة الضابطة في مسابقة 100م حواجز في مراحل الأداء المختلفة و في الأداء الكلي
- ادي إستخدام البرنامج التعليمي المقترح بالتعليم المدمج لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية الي رفع مستوي التحصيل المعرفي لدي المجموعة التجريبية قيد البحث افضل من نتائج المجموعة الضابطة في مسابقة 100م حواجز في محاور التحصيل المعرفي المختلفة و في المجموع الكلي
2- التوصيات.
في ضوء أهداف البحث، وفى حدود ما اشتملت علية الدراسة من إجراءات، وما أسفرت عنه من نتائج فى حدود عينة هذا البحث، توصي الباحثه بالأتي :-
- استخـدام التعليم المدمج ”قيـــد البحـث” في تعليم مسابقة ١٠٠م حواجز لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية.
- استخـدام التعليم المدمج ”قيـــد البحـث” في تعليم مسابقات الميدان والمضمار المقررة على طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية.
- عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للتـدريب على كيفية تطبيق التعليم المدمج.
- اجراء دراسات مشابهة وتطبيق التعليم المدمج علي مراحل دراسية مختلفة
- إجــراء دراســات مشابهـة باستخدام التعليم المدمج في مسابقات ورياضات اخري
- إجــراء دراســات مشابهـة لتطبيق التعليم المدمج في المقررات الدراسية المختلفة في التربية الرياضية.



أولا : المقدمة.
يعد العصر الحالي الذي يطلق عليه عصر الإنسان الجالس تعتبر الأنشطة البدنية مطلب إنساني ملح وضرورة من ضروريات الحياة المعاصرة بما فيها من تقنيات أدت إلى انخفاض حركة الإنسان، والاهتمامات المزايدة بالرياضة أصبحت تشكل قضايا ومشكلات ذات طبيعة اجتماعية في جوهرها، ولأن المتطلبات الحقيقية للناس إنما تشتق من بين ثنايا الظروف الاجتماعية والاقتصادية، وبخاصة في أعقاب التغيرات التي أحدثتها اتجاهات التغير الاجتماعي وعوامل النقل الثقافي، والتقدم وتطور أساليب نقل المعلومات.
وتعد الأنشطة الترويحية أحد الوسائط التربوية عالية القيمة، فلقد تشكل نظام التربية البدنية من المناشط البدنية والرياضية الهادفة والمخطط لها أملاً في إكساب التلاميذ أكبر قدر مما تقدمه برامجها من خصائص وحصائل سلوكية واجتماعية ثرية تربوياً، فضلا عن الاستفادة من الوسط الاجتماعي النشط والحيوي الذي يسهم في عمليات التنشئة الاجتماعية والتطبيع للتلميذ كإطار تربوي أساسي.
والحاجة إلى الترويح حاجة إنسانية ولها أهميتها، فالترويح مظهر من مظاهر النشاط الإنساني يتميز باتجاه يحقق السعادة للبشر فإن الفرد الذي يقود حياة غنية بغرض الترويح يتميز بالصحة والاتزان.
ثانيا : مشكلة البحث .
تعد الدراسات التحليلية من أهم الدراسات التي تبين الوضع الراهن للشئ المراد دراستة ومعرفة السبل التي تدفع للنجاح والسبل التي تؤدي للنهوض به وما هي المعوقات التي تقف في طريقه .
ويعد التحليل عملية على درجة كبيرة من الأهمية إذ من خلاله يتم التعرف على ما تحقق من الأهداف المراد بلوغها ، كما يعتبر جوهر عملية الرقابة حيث يساعد فى مطابقة نتائج العمل بالأهداف المحددة من خلال توفير معلومات عن الأداء فى المجالات المنظمة ومقارنتها بالمعدلات المحددة والمساهمة فى إتخاذ القرارات لتصحيح مسارات الأداء وتحقيق الأهداف المحددة ، ومن الضرورى لأى مؤسسة تحرص على استمرار تقدمها أن تقوم بعملية تقويم مستمرة لكافة نواحى العمل بها ، حتى يمكن التعرف على ما يتحقق من إنجازات أو ما يمكن مقابلته من معوقات وبالتالى التطوير المستمر .
ومن خلال عمل الباحثة كمدرسة تربية رياضية لاحظت عدم الاهتمام بالأنشطة الترويحية داخل المدارس المصرية وبالرغم من وجود برامج أنشطة الترويح داخل المدارس لمرحلة رياض الاطفال الا أنها وجدت ان هناك العديد من المعوقات و الصعوبات التي تواجه ممارسة الأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال وهناك العديد من المفاهيم الخاطئة عن ممارسة الأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال بالإضافة الى قلة الوعي والجهل بالأنشطة الترويحية وأهميتها والخوف من المشاركة مما يؤدي إلى ضعف إقبال اشراك أولياء الأمور لأطفالهم في الأنشطة الترويحية وعدم مناسبة أعداد المشاركين في الأنشطة الترويحية مما دفع الباحثة إلى محاولة التعرف على ممارسة الأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية.
ثالثا: هدف البحث .
يهدف البحث إلى التعرف على الأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية وذلك من خلال الاتى: -
1- التعرف على أهداف ممارسة الانشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية .
2- التعرف على خطة الانشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية .
3- التعرف على تقويم الانشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية .
4- التعرف على البرنامج الزمنى للانشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية .
5- التعرف على ميزانيات للبرامج الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية .
رابعا : فروض البحــث .
صاغت الباحثة فروض البحث على هيئة تساؤلات :
1- ما هى أهداف ممارسة الانشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية ؟
2- ما هي خطة الانشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية؟
3- ما هو تقويم الأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية؟
4- ما هو البرنامج الزمنى للأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية؟
5- ما هى ميزانيات البرامج الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية؟
خامسا: مصطلحات البحث .
1. الأنشطة الترويحية : هي مجموعة متنوعة من الأنشطة البنّاءة التي تمارس في وقت الفراغ يتم اختيارها وفقا لإرادة الفرد بهدف تحقيق المتعة والسرور وتسهم في اكتساب الفرد عدة قيم شخصية واجتماعية. (35 : 26)
2. أهداف ممارسة الأنشطة الترويحية : توجيه الأطفال بهدف الارتقاء بقدراتهم في مواجهة المشكلات التي قد تعترضهم ، كما تساعد الأطفال على إكساب خبرات وأنماط سلوكية حميدة والتمسك بها .
3. خطة الأنشطة الترويحية : الأنشطة التي تحقق أهداف الترويح لرياض الأطفال من الإمکانات المادية والبشرية.
4. تقويم الأنشطة الترويحية : عملية اصدار أحكام مستمره لحالة الانشطة الترويحية من الفناء والأدوات الرياضية الموجودة بالمدارس والتأكد من تنفيذ القوانين واللوائح الخاصة بالنشاط الرياضى.
5. البرنامج الزمنى للأنشطة الترويحية : المحتوى الترويحي الذى يقدم خلال الفترة الزمنية الدراسية لتحقيق أهداف الترويح .
6. ميزانيات البرامج الترويحية : هي كمية الإمكانيات المادية المتاحة والمخصصة للأنشطة الترويحية .
خطة وإجراءات البحث
أولاً: منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لطبيعة عينة البحث.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث:
مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث قيد الدراسة من موجهى ومدرسى مرحلة رياض الأطفال بمحافظة المنوفية فى العام 2020/2021م والبالغ اجمالى عدد المدارس (200) مدرسة بمحافظة المنوفية
وبلغ اجمالى عدد المدرسين (120) مدرس وبلغ إجمالي عدد الموجهين (80) موجة لمرحلة رياض الأطفال .
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث وبلغ عددهم (175) من موجهي ومدرسي مرحلة التعليم ما قبل المدرسة تقسم إلى(35) فرد للدراسة الاستطلاعية بنسبة (20%) من إجمالي عينة البحث و (140) فرد للدراسة الأساسية بنسبة (80%) من إجمالي عينة البحث من مدرسى وموجهي التربية الرياضية لمرحلة رياض الاطفال.
ثالثا: أدوات جمــع البيانـات:
استخدمت الباحثة في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث الوسائل التالية :-
1ــ استمارات الاستبيان
2ــ الخبراء
3ــ المسح المرجعي
4-المقابلة الشخصية
وقد راعت الباحثة في صياغة العبارات ما يلي :
- أن تكون العبارات واضحة ومفهومة.
- ألا توحي العبارة بنوع الاستجابــة.
- أن تكون العبارة ايجابية تؤيد موضوع الترويح الرياضي لمرحلة رياض الاطفال.
- ألا تشتمل العبارة على أكثر من معنى.
رابعا: حساب المعاملات العلمية للاستبيان:
أولا : صدق المقياس
قامت الباحثة بتطبيق الاستبيان على عينة قوامها (35) مدرس تربية رياضية وموجهي التربية الرياضية لمرحلة رياض الأطفال من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الاساسية لها نفس المواصفات ثم قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط لبيرسون بين:
1- كل عبارة من عبارات الاستبيان ودرجة المحور التى تنتمى اليه.
2- الابعاد والدرجة الكلية للمقياس .
ثانيا : ثبات المقياس
قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة التقنين (العينة الاستطلاعية) وقوامها (35) موجهي تربية رياضية لمرحلة رياض الاطفال ومدرسي تربية رياضية من خارج عينة البحث الأساسية وتم حساب معامل الفا كرونباخ بطريقة التجزئة لحساب الثبات .
خامسا : الدراسة الاستطلاعية :
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولى من خلال الفترة (11/1/2021م) الي الفترة (29/1/2021م) على عينة عشوائية قوامها (35) مدرسي وموجهي التربية الرياضية لمرحلة رياض الاطفال خارج عينة البحث الأساسية بهدف:
- التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات المقياس.
- توضيح طريقة الإجابة على عبارات المقياس.
- المعاملات العلمية للمقياس.
سادساً: الدراسة الأساسية:
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الأساسية بعد حساب المعاملات العلمية لمقياسي البحث من خلال الفترة (8/2/2021م) الي الفترة (28/2/2021م)على عينة اساسية قوامها (100) من مدرسي التربية رياضية و (40) من موجهي التربية الرياضية لمرحلة رياض الأطفال وذلك بعد التأكد بعدم التجانس بين المجموعتين ( مديرى الإدارات - مديرى المدراس ).
سابعا: أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات
تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية :-
- معامل الارتباط. - النسبة المئوية.
- الأهمية النسبية. - كا2.
أولاً: الإستخلاصات :
1. أظهرت النتائج تحليل البيانات لاستجابات العينة من موجهى التربية الرياضية لمرحلة رياض الاطفال فى محور أهداف ممارسة الانشطة الترويحية تتراوح بين ( 52.50% ، 70.00%) والمدرسين ( 46.33% ، 62.00%).
2. أظهرت النتائج تحليل البيانات لاستجابات العينة من موجهى التربية الرياضية لمرحلة رياض الاطفال فى محور خطة الانشطة الترويحية تتراوح بين (55.83%، 66.67%) والمدرسين (50.33% ، 58.33%).
3. أظهرت النتائج تحليل البيانات لاستجابات العينة من موجهى التربية الرياضية لمرحلة رياض الاطفال فى محور تقويم الانشطة الترويحية تتراوح بين(53.33%، 61.67%) والمدرسين (49.33%، 53.67%) .
ثانياً: التوصيات :
1. العمل على إعطاء الترويح في حياة طفل رياض الاطفال المزيد من العناية لما له من آثار اجتماعية ونفسية بالنسبة له.
2. تهيئة المستلزمات التي تحفز طفل رياض الاطفال على المشاركة في النشاطات الرياضية كتهيئة الساحات واللوازم الرياضية التي يستعملها الأطفال وقت فراغهم داخل الروضة.
3. تدعيم الجوانب الترويحية الإيجابية في حياة طفل رياض الاطفال لما لهذه الأنشطة من دور فعال في ضبط التطلعات الترويحية للطفل بشكل خاص وضبط الممارسات الترويحية في الأسرة بشكل عام.
4. ضرورة العمل على إبراز الأنشطة الثقافية من خلال المؤسسات العامة في المجتمع وعلى رأسها المدرس لما لوحظ من قلة ممارسة هذا النوع من البرامج في ترويح طفل رياض الاطفال.
5. ضرورة الاهتمام بعملية التنشئة الاجتماعية التي تغرس في نفوس الأبناء القيم والمواقف الحميدة وأهمية استغلال وقت فراغهم بالأنشطة الترويحية في حدود الشرع وتقاليد المجتمع.