Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ممارسة الأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال
فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية
( دراسة تحليلية )
/
المؤلف
غراب، أسماء جمال عبد النبى.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء جمال غراب
مشرف / محمد عبد العظيم شميس
مشرف / رقية محمد المهدى
مناقش / أسامه عبده قاعود
مناقش / ايمان رفعت السعيد
الموضوع
الترويح - الترفيه.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
119 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - اصول التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 119

from 119

المستخلص

ملخص البحث
باللغة العربية


أولا : المقدمة.
يعد العصر الحالي الذي يطلق عليه عصر الإنسان الجالس تعتبر الأنشطة البدنية مطلب إنساني ملح وضرورة من ضروريات الحياة المعاصرة بما فيها من تقنيات أدت إلى انخفاض حركة الإنسان، والاهتمامات المزايدة بالرياضة أصبحت تشكل قضايا ومشكلات ذات طبيعة اجتماعية في جوهرها، ولأن المتطلبات الحقيقية للناس إنما تشتق من بين ثنايا الظروف الاجتماعية والاقتصادية، وبخاصة في أعقاب التغيرات التي أحدثتها اتجاهات التغير الاجتماعي وعوامل النقل الثقافي، والتقدم وتطور أساليب نقل المعلومات.
وتعد الأنشطة الترويحية أحد الوسائط التربوية عالية القيمة، فلقد تشكل نظام التربية البدنية من المناشط البدنية والرياضية الهادفة والمخطط لها أملاً في إكساب التلاميذ أكبر قدر مما تقدمه برامجها من خصائص وحصائل سلوكية واجتماعية ثرية تربوياً، فضلا عن الاستفادة من الوسط الاجتماعي النشط والحيوي الذي يسهم في عمليات التنشئة الاجتماعية والتطبيع للتلميذ كإطار تربوي أساسي.
والحاجة إلى الترويح حاجة إنسانية ولها أهميتها، فالترويح مظهر من مظاهر النشاط الإنساني يتميز باتجاه يحقق السعادة للبشر فإن الفرد الذي يقود حياة غنية بغرض الترويح يتميز بالصحة والاتزان.
ثانيا : مشكلة البحث .
تعد الدراسات التحليلية من أهم الدراسات التي تبين الوضع الراهن للشئ المراد دراستة ومعرفة السبل التي تدفع للنجاح والسبل التي تؤدي للنهوض به وما هي المعوقات التي تقف في طريقه .
ويعد التحليل عملية على درجة كبيرة من الأهمية إذ من خلاله يتم التعرف على ما تحقق من الأهداف المراد بلوغها ، كما يعتبر جوهر عملية الرقابة حيث يساعد فى مطابقة نتائج العمل بالأهداف المحددة من خلال توفير معلومات عن الأداء فى المجالات المنظمة ومقارنتها بالمعدلات المحددة والمساهمة فى إتخاذ القرارات لتصحيح مسارات الأداء وتحقيق الأهداف المحددة ، ومن الضرورى لأى مؤسسة تحرص على استمرار تقدمها أن تقوم بعملية تقويم مستمرة لكافة نواحى العمل بها ، حتى يمكن التعرف على ما يتحقق من إنجازات أو ما يمكن مقابلته من معوقات وبالتالى التطوير المستمر .
ومن خلال عمل الباحثة كمدرسة تربية رياضية لاحظت عدم الاهتمام بالأنشطة الترويحية داخل المدارس المصرية وبالرغم من وجود برامج أنشطة الترويح داخل المدارس لمرحلة رياض الاطفال الا أنها وجدت ان هناك العديد من المعوقات و الصعوبات التي تواجه ممارسة الأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال وهناك العديد من المفاهيم الخاطئة عن ممارسة الأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال بالإضافة الى قلة الوعي والجهل بالأنشطة الترويحية وأهميتها والخوف من المشاركة مما يؤدي إلى ضعف إقبال اشراك أولياء الأمور لأطفالهم في الأنشطة الترويحية وعدم مناسبة أعداد المشاركين في الأنشطة الترويحية مما دفع الباحثة إلى محاولة التعرف على ممارسة الأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية.
ثالثا: هدف البحث .
يهدف البحث إلى التعرف على الأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية وذلك من خلال الاتى: -
1- التعرف على أهداف ممارسة الانشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية .
2- التعرف على خطة الانشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية .
3- التعرف على تقويم الانشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية .
4- التعرف على البرنامج الزمنى للانشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية .
5- التعرف على ميزانيات للبرامج الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية .
رابعا : فروض البحــث .
صاغت الباحثة فروض البحث على هيئة تساؤلات :
1- ما هى أهداف ممارسة الانشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية ؟
2- ما هي خطة الانشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية؟
3- ما هو تقويم الأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية؟
4- ما هو البرنامج الزمنى للأنشطة الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية؟
5- ما هى ميزانيات البرامج الترويحية لمرحلة رياض الاطفال فى بعض الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية؟
خامسا: مصطلحات البحث .
1. الأنشطة الترويحية : هي مجموعة متنوعة من الأنشطة البنّاءة التي تمارس في وقت الفراغ يتم اختيارها وفقا لإرادة الفرد بهدف تحقيق المتعة والسرور وتسهم في اكتساب الفرد عدة قيم شخصية واجتماعية. (35 : 26)
2. أهداف ممارسة الأنشطة الترويحية : توجيه الأطفال بهدف الارتقاء بقدراتهم في مواجهة المشكلات التي قد تعترضهم ، كما تساعد الأطفال على إكساب خبرات وأنماط سلوكية حميدة والتمسك بها .
3. خطة الأنشطة الترويحية : الأنشطة التي تحقق أهداف الترويح لرياض الأطفال من الإمکانات المادية والبشرية.
4. تقويم الأنشطة الترويحية : عملية اصدار أحكام مستمره لحالة الانشطة الترويحية من الفناء والأدوات الرياضية الموجودة بالمدارس والتأكد من تنفيذ القوانين واللوائح الخاصة بالنشاط الرياضى.
5. البرنامج الزمنى للأنشطة الترويحية : المحتوى الترويحي الذى يقدم خلال الفترة الزمنية الدراسية لتحقيق أهداف الترويح .
6. ميزانيات البرامج الترويحية : هي كمية الإمكانيات المادية المتاحة والمخصصة للأنشطة الترويحية .
خطة وإجراءات البحث
أولاً: منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لطبيعة عينة البحث.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث:
مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث قيد الدراسة من موجهى ومدرسى مرحلة رياض الأطفال بمحافظة المنوفية فى العام 2020/2021م والبالغ اجمالى عدد المدارس (200) مدرسة بمحافظة المنوفية
وبلغ اجمالى عدد المدرسين (120) مدرس وبلغ إجمالي عدد الموجهين (80) موجة لمرحلة رياض الأطفال .
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث وبلغ عددهم (175) من موجهي ومدرسي مرحلة التعليم ما قبل المدرسة تقسم إلى(35) فرد للدراسة الاستطلاعية بنسبة (20%) من إجمالي عينة البحث و (140) فرد للدراسة الأساسية بنسبة (80%) من إجمالي عينة البحث من مدرسى وموجهي التربية الرياضية لمرحلة رياض الاطفال.
ثالثا: أدوات جمــع البيانـات:
استخدمت الباحثة في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث الوسائل التالية :-
1ــ استمارات الاستبيان
2ــ الخبراء
3ــ المسح المرجعي
4-المقابلة الشخصية
وقد راعت الباحثة في صياغة العبارات ما يلي :
- أن تكون العبارات واضحة ومفهومة.
- ألا توحي العبارة بنوع الاستجابــة.
- أن تكون العبارة ايجابية تؤيد موضوع الترويح الرياضي لمرحلة رياض الاطفال.
- ألا تشتمل العبارة على أكثر من معنى.
رابعا: حساب المعاملات العلمية للاستبيان:
أولا : صدق المقياس
قامت الباحثة بتطبيق الاستبيان على عينة قوامها (35) مدرس تربية رياضية وموجهي التربية الرياضية لمرحلة رياض الأطفال من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الاساسية لها نفس المواصفات ثم قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط لبيرسون بين:
1- كل عبارة من عبارات الاستبيان ودرجة المحور التى تنتمى اليه.
2- الابعاد والدرجة الكلية للمقياس .
ثانيا : ثبات المقياس
قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة التقنين (العينة الاستطلاعية) وقوامها (35) موجهي تربية رياضية لمرحلة رياض الاطفال ومدرسي تربية رياضية من خارج عينة البحث الأساسية وتم حساب معامل الفا كرونباخ بطريقة التجزئة لحساب الثبات .
خامسا : الدراسة الاستطلاعية :
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولى من خلال الفترة (11/1/2021م) الي الفترة (29/1/2021م) على عينة عشوائية قوامها (35) مدرسي وموجهي التربية الرياضية لمرحلة رياض الاطفال خارج عينة البحث الأساسية بهدف:
- التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات المقياس.
- توضيح طريقة الإجابة على عبارات المقياس.
- المعاملات العلمية للمقياس.
سادساً: الدراسة الأساسية:
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الأساسية بعد حساب المعاملات العلمية لمقياسي البحث من خلال الفترة (8/2/2021م) الي الفترة (28/2/2021م)على عينة اساسية قوامها (100) من مدرسي التربية رياضية و (40) من موجهي التربية الرياضية لمرحلة رياض الأطفال وذلك بعد التأكد بعدم التجانس بين المجموعتين ( مديرى الإدارات - مديرى المدراس ).
سابعا: أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات
تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية :-
- معامل الارتباط. - النسبة المئوية.
- الأهمية النسبية. - كا2.
أولاً: الإستخلاصات :
1. أظهرت النتائج تحليل البيانات لاستجابات العينة من موجهى التربية الرياضية لمرحلة رياض الاطفال فى محور أهداف ممارسة الانشطة الترويحية تتراوح بين ( 52.50% ، 70.00%) والمدرسين ( 46.33% ، 62.00%).
2. أظهرت النتائج تحليل البيانات لاستجابات العينة من موجهى التربية الرياضية لمرحلة رياض الاطفال فى محور خطة الانشطة الترويحية تتراوح بين (55.83%، 66.67%) والمدرسين (50.33% ، 58.33%).
3. أظهرت النتائج تحليل البيانات لاستجابات العينة من موجهى التربية الرياضية لمرحلة رياض الاطفال فى محور تقويم الانشطة الترويحية تتراوح بين(53.33%، 61.67%) والمدرسين (49.33%، 53.67%) .
ثانياً: التوصيات :
1. العمل على إعطاء الترويح في حياة طفل رياض الاطفال المزيد من العناية لما له من آثار اجتماعية ونفسية بالنسبة له.
2. تهيئة المستلزمات التي تحفز طفل رياض الاطفال على المشاركة في النشاطات الرياضية كتهيئة الساحات واللوازم الرياضية التي يستعملها الأطفال وقت فراغهم داخل الروضة.
3. تدعيم الجوانب الترويحية الإيجابية في حياة طفل رياض الاطفال لما لهذه الأنشطة من دور فعال في ضبط التطلعات الترويحية للطفل بشكل خاص وضبط الممارسات الترويحية في الأسرة بشكل عام.
4. ضرورة العمل على إبراز الأنشطة الثقافية من خلال المؤسسات العامة في المجتمع وعلى رأسها المدرس لما لوحظ من قلة ممارسة هذا النوع من البرامج في ترويح طفل رياض الاطفال.
5. ضرورة الاهتمام بعملية التنشئة الاجتماعية التي تغرس في نفوس الأبناء القيم والمواقف الحميدة وأهمية استغلال وقت فراغهم بالأنشطة الترويحية في حدود الشرع وتقاليد المجتمع.