Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام المباريات المصغره علي بعض القدرات البدنية والمهارية لناشئ كرة السلة /
المؤلف
يونس، حسين يحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسين يحي محمد يونس
مشرف / محمـد محمـد رفعـت الجـندي
مناقش / محمـد محمـد رفعـت الجـندي
مناقش / محـمــد رمضـان محـمـود لطـفي
الموضوع
كرة السلة تدريب. التدريب الرياضي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

-مقدمة البحث
تـقـديــم
أصبح البحث العلمي من أهم العوامل الأساسية المصاحبة لتطوير وتقدم المجتمعات البشرية المعاصرة للوصول لأعلى المستويات في كافه المجالات و مجال التربية الرياضية بصفة خاصة وفى هذا العصر الذي نعيشه اتسمت نواحي الحياة المختلفة العلمية والعملية بالتطور السريع والتقدم المستمر والمعرفة المتجددة وهذه المعرفة تركزت في تجددها عن كل ما يتوصل إليه الإنسان من نظريات وحقائق علمية متتابعة.
ان علم التدريب الرياضي هو العلم الذي ينصهر بداخله كل العلوم النظرية والتطبيقية وذلك لان التدريب عملية معقدة ومتشابكة وليست سهلة فهو يعتمد على المدرب واللاعب والبرامج. وكافة العلوم الاخرى باعتبارهم ادواته لتحقيق الهدف ألا وهو الوصول باللاعبين لأفضل مستوي ممكن وذلك من خلال التخطيط الجيد لعمليه التدريب.
يرى حسن سيد معوض (2003م) أن رياضة كرة السلة تعتبر من الألعاب ذات الشعبية العالمية فهي تعتبر اللعبة الشعبية في كثير من بلدان العالم وكرة السلة من أكثر الألعاب تشويقا وجذبا للجماهير لما تتميز بة من سرعة في الأداء وسرعة الانتقال من الدفاع للهجوم فلا يشعر المشاهد المتابع للمهارات بالملل.(18: 13)
كما يذكر عبد العزيز النمر ومدحت صالح سيد (1998م) أن كرة السلة تطورت تطور كبيرا نتيجة التطور المستمر في المهارات الأساسية والنواحي الخططية الدفاعية والهجومية واللياقة البدنية وأصبحت اللعبة أكثر سرعة وقوة عن ذي قبل.(36 : 7)
يؤكد كل من محمد محمود عبد الدايم ، محمد صبحي حسانين (1995م) أن رياضة كرة السلة من الأنشطة التي تعتمد على المهارات الفنية كقاعدة هامة للتقدم بالمستوى المهارى ويتوقف نجاح الفريق على إتقان اللاعبين للمهارات المختلفة.(67 : 44)
أن رياضة كرة السلة من الرياضات التي تحتوى على العديد من المهارات الأساسية المختلفة سواء كانت بكرة أو بدون كرة والتي يتم تأديتها تحت ضغوط وظروف متغيرة بصورة منفردة أو مركبة مما يلزم توافق وتناسق في العمل بين الجهازين العصبي والعضلي أثناء الأداء المهارى لاتخاذ القرار المناسب في التوقيت والمكان والاتجاه المناسب.
ويتطلب ذلك تطوير طرق اعداد اللاعبين في النواحي البدنية والمهارية والخططية حيث ان اي نشاط رياضي يتحدد اطاره العام من خلال (لياقه بدنيه-مهارات-قانون-مساحات) ويستلزم هذا التطور تطورا مماثلا في طرق التدريب للاعبي كره السلة في النواحي البدنية والمهارية والخططية والنفسية والعقلية لإعدادهم اعدادا متكاملا لمسايره هذا التقدم.
يري محمد حسن علاوي(1997)انه من الضروري لضمان اتقان المهارات الحركية والعمل علي تثبيتها في غضون المنافسة يجب ان يقوم الفرد الرياضي بأداء المهارات والتدريب عليها تحت مختلف الظروف بشكل يتناسب مع مواقف اللعب التنافسية والتي تتميز بصعوبة بالغه خلال المباراة.(59 :16)
تعتبر المنافسة هي المحك الحقيقي لاختبار قدرات اللاعبين كناتج طبيعي لجميع مراحل الاعداد من تنظيم وتدريب وقيادة وسلوك بل يمكن القول بأنها الاختبار الوحيد الذي يمكن فيه الحكم على مدي استعداد اللاعب. واعداد اللاعبين نفسيا واجتماعيا ومعرفيا وحركيا بما يضمن الحركة من جوانب بدنية ومهارية وخططيه فكلما استطاع اللاعب خلال المنافسة اختيار المهارة المناسبة للمواقف المتعددة بصورة منتظمة دل ذلك على حسن استعداده واعداده وما كان من الصعب ان يتسنى للمدرب ابتكار جميع المواقف التنافسية التي تشبه مواقف المباراة لتدريب اللاعب ، حيث يعتبر الاشتراك في البطولات الرسمية او التجريبية هو المحك الحقيقي لنتائج عمليه التدريب.(12: 8)
تعتمد مواقف اللعب التنافسية على التدريب على المهارات الاساسية والخطط من خلال مواقف لعب حقيقية قد تكون في صورة مباريات في أغلب الاحيان أو تدريبات جماعية في أحيان أخري.
مشكلة البحث
إن التدريب الحديث يعمل على أعداد الناشئ لمتطلبات اللعب خلال المباراة مع الحرص على عدم تقيد الناشئ وتحريره في اتخاذ القرارات البناءة وإعطائه فرص التفكير لاتخاذ السلوك المناسب مهاريا وحركيا والمبني على فهم المشكلة ومحاولة حلها وذلك تحت ضغط التمرين والموقف الذي يشكله أسلوب منظم يخضع للأسس ومبادئ علم التدريب الرياضي الحديث.(1 : 18)
ان استخدام المباريات المصغرة خلال التدريب هو طريقة جيدة لتعليم الناشئين جوانب محددة من اللعبة في اعداد أكثر واقعية والسبب في ذلك هو القدرة على وضع مجموعة من الشروط أو القوانين أو الواجبات المعينة في مباراة مصغرة والتي تجعل هناك تحديات تواجه الناشئ ولكن في جو من المرح والبيئة الممتعة والمشوقة والمسيطر عليها جيدا من قبل المدرب.(68 :6)
يري HOUSE,W (2007م) ان المباريات المصغرة هي مباراة بقوانين وشروط مبسطة وفي مساحة صغيرة وبعدد قليل من اللاعبين وهي تحمل أهداف (اعدادية ، تعليمية ، تدريبية ، تنافسية ، ترويجية) من خلال الاتي : أهداف اعدادية عندما تسهم في تهيئه الناشئ في عملية الاحماء في مقدمة الوحدة التدريبة ، أهداف تعليمية : عندما يكون هدفها تعليم مهارة معينة من قبل المدرب ، أهداف تدريبية ، عندما تهدف إلى التدريب على المهارات أو الخطط التي سبق تعليمها ، أهداف ترويجية : عندما تهدف إلى الهروب من الاحمال المرتفعة والتدريب العالي في الختام والترويح للناشئين ، أهداف تنافسية : إذا كانت في إطار تنافسي لتحديد فائز ومهزوم.(94 :14)
يؤكد عبد الرحمن خليل (2000م) أن كرة السلة من الانشطة التي يتم التنافس فيها بين فريقين يتبادلان مواقف الهجوم والدفاع بتشكيلات مختلفة تنم في أسرع وقت ممكن أثناء المباراة لتحقيق الفوز لاحد الفريقين وهذا يتفق مع الرأي الذي يشير إلى أن مباريات كرة السلة في جميع اوقاتها عبارة عن فريق يهاجم وآخر يدافع مهما تعددت صور الهجوم وما يقابلها من دفاع.(35 : 14)
المباريات المصغرة تشبه ما يحدث في المباريات بل انها تتميز بصغر المساحة وقلة العدد مما يجعل الناشئين يشعرون وكأنهم في مباراة او موقف لعب أكثر واقعية بدلا من التدريبات الكلاسيكية التي تركز على الاداء التقليدي فقط ولا يتطابق مع ما يحدث فعلا في المباراة ، كما توفر للناشئين اللعب في جو منافسة وتحت ضغط منافس الامر الذي يظهر مستوي الناشئ الحقيقي. كما ان المباريات المصغرة تتميز بعاملي التشويق والاثارة كما أنها تقدم له مواقف عددية تحدث داخل المباراة وبالتالي عليه التعامل مع الموقف الذي يوضع فيه فهي تعود الناشئ على حسن التصرف خلال المواقف التي يتعرض لها في المباراة.
كما أن قلة عدد اللاعبين داخل الملعب يؤدي إلى زيادة معدل لمس اللاعبين للكرة مما يؤدي إلى زيارة المستوي المهاري له وعندما يؤدي الناشئ المهارة بشكل جيد وتوافق مما يزيد المتعة لهم وهذا فضلا عن التحركات الكثيرة التي يقوم بها اللاعب في مساحات كبيرة بأشكال متغيره في السرعة والاتجاه تزيد من المعدلات البدنية لهم.
كما يشير ذكي محمد (1998م) إلى ان تدريبات المنافسة تؤدي إلى ظهور التكيفات الحركية بصور كبيرة ومن أمثلة هذه التدريبات الخاصة ما يلي :
• التدريبات الجماعية لتنمية ألية الاداء الحركي لظهور المهارة او مجموعة المهارات الاساسية.
• تدريبات لتنمية التفاعل الحركي الجماعي.
• تدريبات تساعد على إتقان التحركات الجماعة الخططية الهجومية والدفاعية.
(25 :74)
من خلال العرض السابق والخبرة العملية للباحث والعمل كمدرب كره سله ما وجه نظر الباحث إلى استخدام هذا الاسلوب. مما استدعي القيام بوضع برنامج تدريبي مقترح باستخدام المباريات المصغرة لتحسين مستوي بعض صفات اللياقة البدنية والمهارات الاساسية لناشئ كرة السلة وسيحاول الباحث نهج طرق البحث العلمي للإجابة على التساؤل التالي :
هل للمباريات المصغرة تأثير على القدرات البدنية والمهارية لناشئ كرة السلة ؟
أهمية البحث
الاهمية العلمية
• قد تفيد نتائج هذه الدراسة في التعرف على اهميه المباريات المصغرة وتأثيرها على الجانب البدني والمهاري لناشئ كرة السلة.
• يمكن وضع نتائج هذه الدراسة في الاعتبار عند تصميم برامج التدريب الخاصة للمرحلة السنية تحت 16 سنة.
• تزيد من فاعلية الاداء البدني والمهاري لناشئ كرة السلة.
• تزيد من إتقان الحركات الهجومية والدفاعية في كرة السلة.
• هذه الدراسة خطوة لإجراء المزيد من الدراسات نحو تطوير الجانب التطبيقي للمراحل السنية المختلفة ونتيجة لذلك يصبح الاسلوب العلمي هو الطريق لارتقاء مستوي اللاعبين في كرة السلة.

الاهمية التطبيقية
• يحاول الباحث في هذا البحث إيجاد اسلوب للتدريب باستخدام المباريات المصغرة وعمل قوانين خاصة لها تساهم في رفع مستوي الاداء البدني والمهاري.
• قد يفيد هذا البحث في التخطيط العلمي للاستفادة من المباريات المصغرة في تطوير الاداء داخل الملعب.
• قد يفيد هذا البحث المدربين والعاملين في مجال كرة السلة من خلال الاستعانة بنتائج هذه الدراسة في بناء برامجهم التدريبية والتخطيط لها وفقا للأسلوب العلمي.
وتبرز أهمية البحث :
وجد الباحث اهتمام الجهات المسئولة عن رياضة كرة السلة كالاتحاد المصري لكرة السلة في إقامة منافسات لبطولة 3 على 3 واعتمادها كمسابقات لفرق الناشئين والدرجة الاولي كما ان الاتحاد الدولي واللجنة الاولمبية قد اعتمدت مباريات 3 على 3 مسابقات دوليه وإدراجها في أولمبياد طوكيو 2020 كميدالية أولمبية في منافسات 3 على 3 رجال، سيدات.
ومن هنا يتضح أهمية المباريات المصغرة في المساعدة على رفع المستوي البدني والمهاري للاعبي كرة السلة.
هدف البحث
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام المباريات المصغرة على مستوي بعض القدرات البدنية والمهارية لناشئ كرة السلة وذلك من خلال :
• تصميم برنامج تدريبي باستخدام المباريات المصغرة لتحسين مستوي بعض القدرات البدنية والمهارية لدي عينة البحث.
• التعرف على الفرق بين المتوسطات للقياسات (القبلي – البيني – البعدي) في مستوي بعض القدرات البدنية لدي عينة البحث.
• التعرف علي الفرق بين المتوسطات للقياسات (القبلي – البيني – البعدي) في مستوي بعض المهارات الاساسية لدي عينة البحث.
• التعرف على نسب التحسن في مستوي بعض القدرات البدنية لدي عينة البحث.
• التعرف على نسب التحسن في مستوي بعض المهارات الاساسية لدي عينة البحث.
فروض البحث
• توجد فروق دالة إحصائية بين القياس القبلي والبيني والبعدي في مستوي القدرات البدنية لصالح القياس البعدي لدي عينة البحث.
• توجد فروق دالة إحصائية بين القياس القبلي والبيني والبعدي في مستوي بعض المهارات الاساسية لصالح القياس البعدي لدي عينة البحث.
• توجد فروق دالة إحصائية في نسب التحسن بين متوسطات القياس القبلي والبيني والبعدي لدي عينة البحث في مستوي بعض القدرات البدنية لصالح القياس البعدي.
• توجد فروق دالة إحصائية في نسب التحسن بين متوسطات القياس القبلي والبيني والبعدي لدي عينة البحث في مستوي المهارات الاساسية لصالح القياس البعدي.
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعه واحدة، باستخدام القياس (القبلي _ البيني _ البعدي).
عينة البحث
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، من لاعبي فريق تحت 16 سنه ناشئين لكره السلة بنادي جمعيه الشبان المسلمين ببنها، والبالغ عددهم 20 لاعب (5 عينة استطلاعيه، 15 لاعب عينة أساسية) بالاضافه الي 5 لاعبين من فريق تحت 18 سنه مجموعه مميزه لاجراء صدق الاختبار.
المسح المرجعي
قام الباحث بالاطلاع على المراجع والدراسات والبحوث العلمية والمواقع البحثية المرتبطة بكرة السلة ، ثم قام الباحث بعمل مسح شامل لكل ذلك للحصول على الآتي:
• المسح المرجعي للصفات البدنية الخاصة في كره السلة. مرفق ( 1 )
• المسح المرجعي للاختبارات البدنية في كره السلة. مرفق ( 3 )
• المسح المرجعي للمهارات الأساسية في كره السلة. مرفق ( 2 )
• المسح المرجعي للاختبارات المهارية في كره السلة. مرفق ( 4 )

الاختبارات البدنية
قام الباحث بالاطلاع على المراجع والدراسات العلمية المرتبطة بالاختبارات البدنية فى كرة السلة، وتوصل الباحث من خلال المسح المرجعي إلى الاختبارات التالية مرفق ( 3 ).
• اختبارعدو30م من الوقوف.
• دفع كره طبيه.
• اختبار ( T . test ).
• اختبار الوثب العريض من الثبات.
• اختبار جرى (30م X 5مرات تكرار).
• اختبار الوثب العمودي من الثبات.
الاختبارات المهارية
قام الباحث بالاطلاع على المراجع والدراسات العلمية المرتبطة بالاختبارات المهارية فى كرة السلة، وتوصل الباحث من خلال المسح المرجعي إلى الاختبارات التالية مرفق ( 4 ) ،
• اختبار دقة التمرير.
• اختبار سرعة التمرير.
• اختبار الجري بالكرة.
• المنتهي بالتصويب.
• اختبار الجري بالكرة فى خط متعرج بين الأقماع.
• اختبار التصويب من اسفل السلة.
• اختبار التصويب من ثلاث مناطق مختلفة.
استمارات تسجيل البيانات
- استمارة تسجيل البيانات الخاصة بالناشئين ( الاسم– العمر الزمن – الطول –
الوزن). مرفق ( 5 )
- استمارة تسجيل نتائج الاختبارات البدنية الخاصة بالناشئين. مرفق (6 )
- استمارة تسجيل نتائج الاختبارات المهارية الخاصة بالناشئين. مرفق ( 7 )
الأجهزة المستخدمة فى القياسات الخاصة بالبحث
-ساعة إيقاف لأقرب (0.1) من الثانية. -ميزان طبى إلكتروني.
- شريط قياس. - مسطرة مدرجة.
الأدوات المساعدة فى القياسات والبرنامج التدريبي الخاصة بالبحث
- كرات سلة. - أقماع كبيرة.
- أقماع صغيرة. - أطواق.
- حواجز صغيرة. - أطباق تدريب
- أطواق. - مقعد سويدي.
- سلم توافقي. - قمصان تدريب.
-الدراسات الاستطلاعية
- الدراسة الاستطلاعية الأولى
قام الباحث باختيار عينة عشوائية عددها (5) ناشئين من مجتمع البحث ولكن خارج العينة الأساسية للبحث، وتم تطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولى فى الفترة من ( 12/8 وحتي 13/8)
الدراسة الاستطلاعية الثانية
قام الباحث بالاستعانة بالعينة السابقة والتي طبقت عليها الدراسة الاستطلاعية الأولى وعددها (5) ناشئين من مجتمع البحث ولكن خارج العينة الأساسية للبحث ، وتم تطبيق الدراسة الاستطلاعية الثانية فى الفترة من (16/8 وحتى 20/8).
الدراسة الاستطلاعية الثالثة
قام الباحث بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الثالثة وذلك للتأكد من الصلاحية العلمية (الثبات والصدق) للاختبارات البدنية والمهارية المستخدمة قبل وأثناء وبعد البرنامج التدريبي فى الفترة من( 24/8 وحتى 28/8) .
البرنامج التدريبي
يهدف البرنامج التدريبي إلى تنمية بعض الصفات البدنية والمهارية لناشئ كره السلة من خلال استخدام بعض المباريات المصغرة والتي تتشابه مع ما يحدث فى المباريات . ومن خلال المسح المرجعي للمراجع العلمية والدراسات والبحوث السابقة وذلك لتحديد متغيرات البرنامج من حيث (مده البرنامج وعدد الأسابيع داخل البرنامج وعدد مرات التدريب الأسبوعية وكذلك فترات التدريب اليومية وزمن وحدات التدريب ودرجات الحمل والأحمال المستخدمة ) ووضع البرنامج فى صورته النهائي.
تنفيذ التجربة
تم تنفيذ البرنامج التدريبي المقترح باستخدام المباريات المصغرة لتحسين مستوى بعض القدرات البدنية و المهارات الأساسية لناشئين كرة السلة لمدة 8 اسابيع بواقع 4 وحدات أسبوعيا ومده الوحدة 90 دقيقة ، خلال الفترة من 1 /9 / 2018 إلى26/10/2018 وذلك بملاعب نادى الشبان المسلمين ببنها.
القياسات القبلية
قام الباحث بإجراء القياس القبلي على عينة الدراسة الأساسية فى القدرات البدنية والمهارية يوم الجمعة الموافق 31 /8 /2018 وليوم واحد وتم القياس عن طريق بعض الاختبارات البدنية والمهارية لكره السلة.
القياسات البينية
قام الباحث بإجراء القياس البيني على عينة الدراسة الأساسية فى القدرات البدنية والمهارات الأساسية يوم السبت الموافق 29/9/2018 وليوم واحد وتم القياس عن طريق الاختبارات البدنية والمهارية المحددة.
القياسات البعدية
تم إجراء القياس البعدي على عينة الدراسة الأساسية في الصفات البدنية والمهارات الأساسية يوم السبت الموافق 27/10/2018 وليوم واحد وتم القياس عن طريق الاختبارات البدنية والمهارية المحددة وذلك بملاعب نادى الشبان المسلمين ببنها. وقد راعى الباحث نفس ترتيب القياسات كما كانت فى القياس القبلي ، وقام الباحث بتجميع البيانات وجدولتها تمهيداً لمعالجتها إحصائياً وعرضها ومناقشتها واستخلاص النتائج منها .
3/5 المعالجات الإحصائية
تم إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية Spss باستخدام الحاسب الآلي وذلك من خلال المعالجات الإحصائية التالية:
المتوسط الوسيط
الانحراف المعياري. معامل الالتواء
اختبار ( ت ) معامل الارتباط لبيرسون
تحليل التباين اختبار أقل فرق معنوي L.S.D
نسبة التحسن بين نتيجة الاختبارات
الاستنتاجات والتوصيات
الاستنتاجات
فى ضوء نتائج البحث وفى حدود العينة والمعالجات الإحصائية توصل الباحث للاستنتاجـات التالية:
• أظهرت نتائج البرنامج المطبق على أفراد عينة البحث (التجريبية) أثر إيجابياً على تنمية القدرات البدنية.
• أظهرت نتائج البرنامج المطبق على أفراد عينة البحث (التجريبية) أثر إيجابياً على تنمية القدرات المهارية.
• وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات الثلاثة (القبلي-ـ البيني- البعدي) فى مستوى القدرات البدنية لصالح القياس البعدي لدي عينه البحث.
• وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات الثلاثة (القبلي- البيني-ـ البعدي) فى مستوى القدرات المهارية لصالح القياس البعدي لدي عينه البحث.
• وجود فروق فى معدلات نسب التحسن بين متوسطات القياس (القبلي - البيني) ولصالح القياس البيني ، وبين القياس (البيني - البعدي) ولصالح القياس البعدي، وبين القياس (القبلي - البعدي) ولصالح القياس البعدي فى مستوى القدرات البدنية للمجموعة التجريبية.
• وجود فروق فى معدلات نسب التحسن بين متوسطات القياس (القبلي- البيني) ولصالح القياس البيني، وبين القياس (البيني - البعدي) ولصالح القياس البعدي، وبين القياس (القبلي- البعدي) ولصالح القياس البعدي فى مستوى القدرات المهارية للمجموعة التجريبية.

التوصيات
فى ضوء الإستخلاصات التي اعتمدت على طبيعة الدراسة والعينة والمنهج المستخدم والإجراءات التي تم إتباعها ونتائج التحليل الإحصائي تمكن الباحث من تحديد التوصيات التي يمكن الاستفادة منها فى مجال تدريب كرة السلة كالتالي:
• الاهتمام باستخدام المباريات المصغرة للبراعم والناشئين فى المراحل العمرية المختلفة.
• مراعاة التنوع فى المباريات المصغرة للناشئين بما يتناسب مع هدف الوحدة ومحتواها ولتجنب الملل والتعب.
• مراعاة خصائص المراحل السنية وطفرات النمو خلال برامج التدريب ومحتواها.
• إدراج المباريات المصغرة ضمن محتويات البرامج التدريبية للناشئين لما لها من تأثير فعال فى تطوير مستويات الأداء المهارى والبدني والخططي للناشئين.
• تقنين المباريات المصغرة فى البرامج التدريبية للبراعم والناشئين فى ضوء مستواهم وقدراتهم عن طريق التحكم فى مساحة الملعب وعدد اللاعبين وشروط الأداء بما يتناسب مع مستوى البراعم أو الناشئين.
• زياده الدراسات التي تهتم و تتعلق بالمباريات المصغرة.
• تطبيق الدراسة على مراحل سنية مختلفة.
• تطبيق الدراسة على رياضات مختلفة.