الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى صياغة تصور مقترح لتطبيق أسلوب الدمج في مؤسسات رياض الاطفال في مصر، في ضوء الاستفادة من عمليات تطبيقه في فنلندا. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي من خلال جمع البيانات الكافية وزيارة هذه المؤسسات والوقوف على جوانب القصور والخدمات التى تقدم لها والقضايا والمجالات التى تستند إليها وكيفية تفعيل هذه الخدمات لخدمة هؤلاء الأطفال واستخلاص هذه البيانات بما يؤدي إلي الوصول لنتائج يمكن الاستفادة منها وتعميمها. واعتمدت الباحثة على أداة الاستبانة وتم تطبيقها علي (80) ولي أمر لأطفال المدمجين بمحافظة الدقهلية وبورسعيد والجيزة، و(421) معلمة رياض أطفال بمؤسسات رياض الأطفال. وتوصلت إلي أهم النتائج منها: • أن للأطفال المعاقين الحق الكامل في التعليم والمشاركة الفاعلة في الحياة. • أن مفهوم تكافؤ الفرص التعليمية يعني إتاحة الفرصة التعليمية المناسبة لكل فرد طالما يملك القدرة والاستعداد للالتحاق بالتعليم الذي يناسبه مع محاولة تذليل العقبات التي تحول دون استغلال الفرصة في التعليم حتي التخرج. • تعديل اتجاهات أفراد المجتمع نحو المعاقين خاصة الأطفال العاديين. • تنويع البرامج التربوية وتوفير البدائل لدمج الأطفال ذوي الإعاقة القابلين للتعلم. • توجيه وتنمية وعى معلمات رياض الأطفال بكيفية التعامل مع الطفل المدمج. • العمل علي توفير البيئة المناسبة للطفل المدمج |