Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمط التعلم الإلكتروني المصغر والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم ذاتي متنقل وأثره في تنمية مهارات تطوير المحتوى الرقمي التعليمي والتنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
سرحان، أحمد محمد عبدالغفار.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد عبد الغفار سرحان
مشرف / الشحات سعد محمد عتمان
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
310 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
25/9/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس التفاعل بين نمط التعلم الإلكتروني المصغر والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم ذاتي متنقل في تنمية مهارات تطوير المحتوى الرقمي التعليمي والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتمثلت عينة البحث في 140 طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمياط، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في إعداد أدوات جمع البيانات المتمثلة في استبانة لتحديد قائمة مهارات تطوير المحتوى الرقمي التعليمي المراد تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واستبانة تحديد قائمة معايير تطوير بيئة التعلم الذاتي المتنقل وفق نمطي التعلم المصغر(إنفوجرافيك/بودكاست) وفي إعداد أدوات القياس التي تمثلت في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تطوير المحتوى الرقمي التعليمي، وبطاقة تقييم المحتوى الرقمي التعليمي المنتج لقياس الجانب الأدائي لمهارات تطوير المحتوى الرقمي التعليمي، كما اتبع المنهج التجريبي للتحقق من فاعلية بيئة التعلم الذاتي المتنقل، وقد تم تطبيق مقياس ”فيلدر -سيلفرمان” لتقسيم الطلاب حسب الأسلوب المعرفي المفضل(تأملي/نشط)، وقد وزعت بيئة التعلم طلاب عينة البحث إلى 4 مجموعات تلقت المعالجة التجريبية التي تم تطويرها في ضوء نموذج محمد خميس(2022)، وقد أظهرت نتائج البحث تأثيرًا كبيرًا لبيئة التعلم الذاتي المتنقل، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة < 05, 0 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، كما حقق التفاعل بين نمط التعلم الإلكتروني المصغر(إنفوجرافيك) والأسلوب المعرفي(تأملي) في المجموعة التجريبية الأولى حجم أثر أكبر من 014و0 كما يقاس حجم التأثير في تنمية مهارات تطوير المحتوى الرقمي التعليمي والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كما تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.