Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي مقترح باستخدام جهاز مبتكر لتنمية سرعة رد الفعل لبعض المهارات الأساسية في كرة السلة =
المؤلف
الأسونجي، سُهيل محمد السيد عطية يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / سُهيل محمد السيد عطية يوسف الأسونجي
مشرف / تامر حسين الشتيحي
مناقش / عماد الدين علي عبد الرسول
مناقش / محمد رمضان لطفي
الموضوع
كرة السلة. كرة السلة تدريب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

ابتكر هذه اللعبة جيمس ناي سميث أستاذ التربية البدنية في جامعة كانزاس سيتي بلورنس، وهي لعبة جديدة في عام ١٨٩٠م حيث أنه كلف من قبل مجلس الأستاذة لإيجاد لعبة تمكن الطلاب من المحافظة علي لياقة أجسادهم أثناء فصل الشتاء فابتكر تلك اللعبة وأسماها بكرة السلة، كانت تمارس في بدايتها بأن تعلق سلتين قديمتين من سلال الخوخ في طرفي صالة رياضية مغلقة علي ارتفاع ثلاثة أمتار، وكانت المباراة عبارة عن منافسة فريقين، وكان يتعين عليهم أن يصعدوا علي سلم لاستخراج الكرة من سلة الخوخ كلما أحرز أحد الفريقين هدفاً، ألا أن أحد اللاعبين اهتدي الي خلع قاع سلة الخوخ فتسقط الكرة بعد مرورها من السلة إلي الأرض ثانياً، ولم تعرف هذه اللعبة في البلدان العربية إلي سنة ١٠٣٦م، وذلك بفضل جمعية الشبان المسيحيين التي نشراها بين مدارس القاهرة وجامعاتها في أنحاء مصر التي اشتركت لأول مرة في دورة برلين الأولمبية سنة ١٩٣٦م.
ويذكر مدحت صالح أن المدرب غالباً ما يضع في اعتباره إحدى الفلسفتين الرئيستين في التدريب فهو ربما يختار التأكيد على الفوز كأحد أهم الأغراض التي ينبغي تحقيقها أو ربما يؤكد على أهمية الممارسة والمتعة وتطوير المهارات كأحد الأغراض الهامة ولكن بالنسبة لتدريب الناشئين إنه يجب أن يضع في فلسفته أن اللاعب يأتي في المقام الأول ثم الفوز في المقام الثاني وأن مساعدة لاعبيه على النمو والتطور مها ريا وبدنياً ونفسياً واجتماعياً يعتبر من الأمور الهامة جدا أكثر من هزيمة المنافس وهذا يعنى أن هدف تطوير الناشئ يجب أن يكون له الأولوية والاهتمام الأكبر.

ويعرف محمد علاوي (١٩٩٤م) والذي يشير إلى أن ”التدريب الرياضي عملية تربوية وتعليمية منظمة تخضع للأسس والمبادئ العلمية وتهدف أساساً إلى إعداد الفرد لتحقيق أعلى مستوى رياضي ممكن في المنافسات الرياضية في نوع معين من أنواع الأنشطة الرياضية ”وفى ضوء هذا التعريف يلاحظ أن التدريب الرياضي في العمليات التربوية والتعليمية التي تخضع في جوهرها لقوانين ومبادئ العديد من العوامل مثل فسيولوجيا الرياضة والميكانيكا الحيوية في الرياضة وعلم النفس الرياضي وغيرها من العلوم الأخرى المرتبطة بالرياضات الأخرى ويهدف في النهاية إلى إعداد الفرد للوصول إلى أعلى المستويات الرياضية في المنافسات الرياضية بالقدر الذي تسمح به أقصى قدراته واستعداداته وإمكاناته وذلك في نوع النشاط الرياضي الذي يتخصص فيه ويمارسه بمحض إرادته.
مشكلة البحث
لاحظ الباحث أن سرعة رد الفعل من العوامل المؤثرة في الحصول على الكرة بالنسبة للاعبي كرة السلة حيث أن جميع اللاعبين في كل المراكز في حاجه إلى سرعة رد الفعل لذلك قرر الباحث أن يستخدم جهاز مبتكر لتنمية سرعة رد الفعل للاعبين ويحاكي طبيعة المنافسة.
ويضيف كلاً من محمد محمود، محمد صبحي (١٩٩٥م) أن رياضة كرة السلة من الأنشطة التي تعتمد على المهارات الفنية كقاعدة هامه للتقدم بالمستوى المهارى ويتوقف نجاح الفريق على إتقان اللاعبين للمهارات المختلفة.
كما يرى مصطفى زيدان وجمال رمضان (٢٠٠٧م) أن المهارات الأساسية في كرة السلة تنقسم إلى مهارات أساسيه فرديه هجوميه (مسك الكره - التحكم في الكره - التمرير والاستلام - المحاورة - التصويب - حركات القدمين الهجومية - الحركات الخداعية)، ومهارات فرديه دفاعيه (وقفة الاستعداد الدفاعية - حركات القدمين الدفاعية - المكان الدفاعي - المسافة الدفاعية - الدفاع ضد المحاور - الدفاع ضد المصوب - الدفاع ضد القاطع - قطع التمريرات - جمع الكرات المرتدة دفاعياً).

أهداف البحث
حدد الباحث الهدف العام من البحث والذي يهدف الي تصميم برنامج باستخدام جهاز مبتكر لتنمية سرعة رد الفعل لبعض المهارات الأساسية في كرة السلة والذي يمكن تحقيقه من خلال التعرف علي :
1. تأثير البرنامج التدريبي المقنن علميا باستخدام جهاز لتنمية سرعة رد الفعل علي بعض المهارات الأساسية في كرة السلة.
2. تأثير البرنامج التدريبي باستخدام جهاز تنمية سرعة رد الفعل على بعض المهارات الهجومية في كرة السلة.
3. تأثير البرنامج التدريبي باستخدام جهاز تنمية سرعة رد الفعل على بعض المهارات الدفاعية في كرة السلة.
فروض البحث
• توجد فروق داله إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في المتغيرات المهارية الهجومية.
• توجد فروق داله إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في المتغيرات المهارية الدفاعية.
• توجد نسبة تحسن بين القياسين القبلي والبعدي في سرعة رد الفعل للمهارات الهجومية والدفاعية.
مصطلحات البحث
1- المهارات الأساسية في كرة السلة:-
هي كل الحركات الضرورية الهادفة التي تؤدي بغرض معين في إطار قانون اللعبة سواء كانت هذه الحركات بالكرة أو بدون كرة وتنقسم هذه المهارات إلى مهارات هجومية ومهارات دفاعية ومهارات هجومية دفاعية ومهارات دفاعية هجومية.
(72:14)
2- جهاز مبتكرFitt Light :- (*)
هو عباره عن جهاز مكون من مجموعة من المصابيح اللاسلكية التي تعمل بالطاقة (LED) ويمكن وضعها على الأرض أو الاعمدة أو على الجدران وأدوات التدريب وتكون موصله بجهاز تحكم لوحي مزود بشاشة تعمل باللمس عن طريق (wireless).
حيث أن هذه المصابيح مبرمجة على الإضاءة بالترتيب أو بشكل عشوائي ويمكن للمستخدم تعديل البرامج أو إنشاء أنظمة فريدة له.
ويتحكم البرنامج في حساب الزمن لبذي استغرقه اللاعب بداية من اضاءة المصباح وحتى لمسه ونقوم بنقل هذه البيانات إلى أي من الهواتف والالواح الذكية.
3- سرعة رد الفعل: -
وهي الفترة الزمنية بين ظهور مثير معين والاستجابة الحركية لهذا المثير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) تعريف إجرائي
إجراءات البحث
منهج البحث
استخدام الباحث المنهج التجريبي وذلك باستخدام مجموعة تجريبية واحدة بطريقة القياس القبلي والبيني والبعدي لمناسبته لنوع وطبيعة البحث.
عينة البحث
أشتملت عينة البحث علي مجموعة تجريبية واحدة تم اختيارها بالطريقة العمدية من ناشئي كرة السلة بنادي الصيد المصري بالدقي تحت ١٤ سنه ناشئين وعددهم (١٢) لاعب و(٦) لاعبين كعينة استطلاعية من خارج عينة البحث الأساسية.
توصيف عينة البحث الأساسية
قام الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي المقترح علي ناشئين نادي الصيد المصري بالدقي لمرحلة تحت (١٤) سنة لكرة السلة وعددهم (١٢) لاعب والمسجلين بسجلات الاتحاد المصري لكرة السلة للموسم الرياضي ٢٠١٩/٢٠٢٠ ، حيث تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية وذلك لمناسبتها لطبيعية الدراسة.
مجالات البحث
المجال المكاني
قام الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي بملاعب كرة السلة الخاصة بقطاع الناشئين بنادي الصيد المصري بالدقي.
المجال الزمني
قام الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي لمدة (٨) أسابيع بواقع (٥) تدريبات أسبوعية خلال فترة الاعداد وذلك في الفترة من ٦/٢/٢٠٢٠ الى ١/٥/٢٠٢٠.
أدوات وسائل جمع بيانات
استمارات التسجيل
- استمارة تسجيل البيانات الخاصة باللاعبين.
- استمارات التسجيل الخاصة بنتائج الاختبارات باستخدام الجهاز المبتكر لمهارة التصويب من الوثب.
- استمارات التسجيل الخاصة بنتائج الاختبارات باستخدام الجهاز المبتكر لمهارة التصويب السلمي.
- استمارات التسجيل الخاصة بنتائج الاختبارات باستخدام الجهاز المبتكر لمهارة التمريرة الصدرية.
- استمارات التسجيل الخاصة بنتائج الاختبارات باستخدام الجهاز المبتكر للتحركات الدفاعية.
- استمارات التسجيل الخاصة بنتائج الاختبارات باستخدام الجهاز المبتكر للدفاع ضد المصوب.
- استمارات التسجيل الخاصة بنتائج الاختبارات باستخدام الجهاز المبتكر لمهارة المتابعة الدفاعية.
- استمارة تقييم بعض المتغيرات المهارية لناشئ كرة السلة.
المسح المرجعي
حيث قام الباحث بإجراء مسح مرجعي للدراسات والمراجع والبحوث العلمية التي توافرت لدي الباحث وعددها (١٠) مراجع متخصصة في مجال كرة السلة وذلك لتحديد اهم الصفات المهارية الأساسية الهجومية والدفاعية في كرة السلة وقد انحصرت النسبة المئوية للمتغيرات المهارية الهجومية بين (١٠ – ١٠٠٪) مرفق () وقد انحصرت النسبة المئوية للمتغيرات الدفاعية بين (١٠ – ١٠٠٪).
الاستبيان
قام الباحث باستطلاع راي السادة الخبراء بمجال التربية الرياضية عامة وبتخصص كرة السلة خاصة وكذلك السادة الخبراء السادة الخبراء المتخصصين برياضة كرة السلة بجمهورية مصر العربية وعددهم (١٠ خبراء) وذلك للتعرف علي اهم المتغيرات المهارية الهجومية والدفاعية في ضوء ما نتج عنه المسح المرجعي الذي قام به الباحث مسبقاً وما اذا كان هناك بعض المتغيرات الذيي يمكن اضافها او حذفها قيد البحث و استمارة استطلاع رأي الخبراء.
الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث
- ملعب كرة سلة قانوني – كرات سلة – أقماع – اطباق.
- ميزان طبي لقياس الوزن الأقرب كيلو جرام.
- جهاز مقياس الطول رستاميتر Restmeter لقياس الطول الكلى للجسم لأقرب سنتيمتر.
- ساعة ايقاف Stopwatch لقياس الزمن مقدراً بالثانية حتى 10/1 ثانية.
- الجهاز المبتكر.
- هاتف محمول وحاسب آلي محمول لتحميل تطبيق الجهاز المبتكر.
حيث قام الباحث باستخدام تلك الأدوات اثناء تنفيذ البرنامج التدريبي وكذلك اثناء عملية القياس القبلي والبعدي.
الاختبارات المستخدمة في البحث
استخدم الباحث مجموعة من الاختبارات الحديثة والتي يمكن ان تقيس المهارات الهجومية والدفاعية وذلك وفقا للمسح المرجعي.
الدراسات الاستطلاعية
قام الباحث بعمل عدد (٢) دراسات استطلاعية وهدفها تحديد الاطار العام للبحث والتعرف علي المتغيرات الأساسية المراد اختبارها والتعرف علي الاطار العام والبرنامج التدريبي قيد البحث.
الدراسة الاستطلاعية الاولي
قام الباحث باجراء الدراسة الاستطلاعية الاولي وذلك في الفترة من يوم الخميس ٩/١/٢٠٢١ وحتي يوم الاتنين ١٣/١/٢٠٢٠ وذلك علي ناشئين نادي الصيد المصري بالدقي تحت (١٤) سنة وعددهم (١٢) ناشئ وذلك بهدف اجراء المعاملات العلمية للاختبارات المهارية.
أهداف الدراسة الاستطلاعية الاولي
- التأكد من سلامة الأجهزة والأدوات المستخدمة في القياس.
- تدرب المساعدين علي كيفية اجراء القياس وتسجيل النتائج.
- حساب المعاملات العلمية للاختبارات المهاراية قيد البحث.
الدراسة الاستطلاعية الثانية
قام الباحث باجراء الدراسة الاستطلاعية االثانية وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء ١٤/١/٢٠٢١ وحتي يوم الاتنين ٢٠/١/٢٠٢٠ وذلك علي ناشئين نادي الصيد المصري بالدقي تحت (١٤) سنة وعددهم (١٢) ناشئ وذلك بهدف اجراء المعاملات العلمية للاختبارات المهارية.
أهداف الدراسة الاستطلاعية الثانية
- تطبيق مجموعة من نماذج الأداء المهاري وذلك لمعرفة مدي مناسبتها للمرحلة السنية قيد البحث.
- خطوات تخطيط البرنامج التدريبي باستخدام جهاز فيت لايت FITLIGHT علي تعلم مهارات ( التصويب من الوثب – التمريرة الصدرية – التصويبة السلمية – المتابعة الدفاعية – التحركات الدفاعية – الدفاع ضد المصوب) من خلال:
١- تحديد عناصر الوحدة التدريبية (عدد الوحداد – زمن الوحدة – الفترة الزمنية للوحدات).
٢- تحديد أجزاء الوحدة التدريبية والتقسيم الزمني.
نتائج الدراسة الاستطلاعية الثانية
١- تم تحديد الفترة التي سيتم فيها تنفيذ الوحدات.
٢- تم تحديد الفترة الزمنية لتطبيق الوحدات ل ٨ أسابيع.
٣- بلغ الوحدات التدريبية (٥) وحدات تدريبية كل أسبوع.
البرنامج التدريبي المقترح لتنمية سرعة رد الفعل لبعض المهارات الأساسية في كرة السلة.
الهدف من البرنامج التدريبي
يهدف البرنامج التدريبي الي تنمية بعض متغيرات الأداء المهاري باستخدام جهاز فيت لايت ومعرفة نتائج تنمية هذه المتغيرات علي مستوي الأداء المهاري لناشئي كرة السلة.
تجربة البحث الأساسية
بعد أن قام الباحث بالدراسة الاستطلاعية وما توصل اليه من نتائج قام الباخث باجراء الدراسة الأساسية وقد أجريت علي النحو التالي:-
خضعت افراد العينة الأساسية لبرنامج موحد في كل محتوياته المقترحة الذي طبق من قبل الباحث علي ناشئي نادي الصيد المصري بالدقي وذلك لمدة ٨ أسابيع من يوم ٦/٢/٢٠٢٠ الي يوم ٢/٤/٢٠٢٠.
خطوات تصميم البرنامج التدريبي:
بناء علي تحليل البرامج التدريبية والتي اشارت اليها المراجع العلمية والدراسات السابقة والتي منها مرجع (تخطيط التدريب في كرة السلة علي البيك و شعبان إبراهيم)
١- تحديد هدف البرنامج وأهداف كل مرحلة من مراحل تنفيذه.
٢- ملائمة البرنامج للمرحلة السنية
٣- مراعاة الفروق الفردية والاستجابات الفردية للاعبين.
٤- تنظيم عملية التدريب وتنوع التدريبات.
٥- مرونة البرنامج التدريبي.
٦- تناسب درجة الحمل في التدريب من حيث (الشدة – الحجم - الكثافة)
٧- التدرج في زيادة الحمل والتقدم المناسب ومراعاة الشكل التمويجي للأحمال التدريبية.
الأسس التي قام الباحث بمراعاتها عند تطبيق البرنامج: -
- قام الباحث بتطبيق البرنامج بواقع (٥) تدريبات أسبوعيا وبزمن يتراوح من ٨٦: ١٤٣ دقيقة لمدة (٨) أسابيع، بناء على ذلك يصبح عدد الوحدات التدريبية ٤٠ وحدة تدريبية، وقد تم التدرج بشدة التدريبات خلال الأسابيع من (٥٠٪): (٩٥٪) من الحمل الأقصى للاعب.
- تم تنفيذ الاحماء الموحد في الجرعات التدريبية على مجموعة الدراسة بحمل هوائي (٣٠٪): (٥٠٪) والذي احتوي على تدريبات تسهم في رفع درجة حرارة الجسم وتهيئة العضلات للعمل وتنشيط الدورة الدموية (كالجري المتنوع والقفز) ثم تدريبات الاطالة المتنوعة.
- تم تنفيذ الجزء الرئيسي والذي اشتمل علي تدريبات الاعداد العام لمجموعة البحث والذي استهدف محتواه معظم أجزاء الجسم.
المعالجة الاحصاية
- المتوسط الحسابي.
- الانحراف المعياري.
- معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
- اختبار (ت).
- نسبة التحسن.
- النسبة المؤية.
- معامل الالتواء.
- الاستنتاجات.
الاستنتاجات والتوصيات
الاستنتاجات
في ضوء اهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وخصائصها واعتمادا علي المنهج العلمي لإجراءات التحليل الاحصائي للمتغيرات المهارية ومن خلال عرض ومناقشة النتائج امكن الباحث استخلاص الاستنتاجات الأتية: -
١- أدى البرنامج التدريبي المقترح في ضوء تكنولوجيا التدريب إلي تنمية بعض متغيرات الأداء المهاري الهجومي لدى عينة البحث.
٢- أدى البرنامج التدريبي المقترح في ضوء تكنولوجيا التدريب إلي تنمية بعض متغيرات الأداء المهاري الدفاعي لدى عينة البحث.
٣- في ضوء المسح المرجعي واستطلاع اراء الخبراء حول المتغيرات المهارية الهجومية لناشئي كرة السلة تم تحديد اهم المتغيرات لتلك المرحلة السنية (المحاورة – مسك واستلام الكرة – التمريرة الصدرية – التمريرة المرتدة – التمريرة بيد واحدة – القطع – الرمية الحرة – التصويب السلمي – التصويب بالقفز – المتابعة الهجومية).
٤- في ضوء المسح المرجعي واستطلاع آراء الخبراء حول المتغيرات المهارية الدفاعية لناشئي كرة السلة تم تحديد اهم المتغيرات لتلك المرحلة السنية (التحركات الدفاعية – الدفاع ضد القاطع – الدفاع ضد الممرر – الدفاع ضد المصوب – الدفاع ضد لاعب الارتكاز - الدفاع ضد المحاور – المسافة الدفاعية – المتابعة الدفاعية.
٥- استخدام جهاز fittlight ادي الي اثارة حماسة اللاعبين علي تقديم أداء افضل وبالتالي تحسين الأداء في ضوء البرنامج التدريبي المقنن بطريقة علمية.
٦- استخدام أداة fittlight ادي الي تطوير بعد متغيرات الأداء المهاري الهجومي والدفاعي بشكل ملحوظ مثل (التصويب من الوثب – المتابعة الدفاعية).
التوصيات
في ضوء اهداف البحث واعتماده على البيانات والنتائج والاستنتاجات التي توصل اليها الباحث وفي حدود عينة هذا البحث يوصي الباحث بالآتي: -
١- ضرورة استخدام تكنولوجيا التدريب في عملية التدريب والتقييم مثل أداة (fittlight).
٢- يوصي الباحث بضرورة اهتمام المدربين بالمهارات الأساسية الهجومية والدفاعية المناسبة للمرحلة العمرية لناشئي كرة السلة المصرية.
٣- يوصي الباحث بضرورة اهتمام المدربين بعناصر اللياقة البدنية المناسبة للمرحلة العمرية لناشئي كرة السلة.
٤- يوصي الباحث بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث للمهارات الأساسية في كرة السلة باستخدام التكنولوجيا الحديثة وطرق مبتكرة وخصوصا لمرحلة الناشئين لوضع الأسس العلمية التي تساعد علي بناء أجيال مميزة في مجال كرة السلة.
٥- يوصي الباحث بوضع برامج موحدة مقننة علميا من قبل الاتحاد المصري لكرة السلة يتم تطبيقها علي جميع مراحل الناشئين متضمنة استخدام تكنولوجيا التدريب.
٦- يوصي الباحث الأندية بضرورة توفير أدوات حديثة تساعد المدرب علي الحصول علي معلومات أدق عن اللاعب في أسرع زمن أثناء العملية التدريبية وذلك لخلق الدوافع لدى اللاعب.