الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يعزز التميز المؤسسي المكانة العامة للمؤسسة ، ويقود المؤسسات التعليمية إلى التفوق الإيجابي الفريد وتحقيق القدرة التنافسية من خلال ممارسات إدارة الموارد البشرية التي تساعد أعضاء هيئة التدريس في تحقيق هدف المؤسسة بكفاءة ، وتطوير ترتيبات العمل التي تحسن من أداء أعضاء هيئة التدريس وتعزيز قدراتهم من أجل إنتاجية أفضل. الهدف من الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم التميز المؤسسي وعلاقته بإدارة الموارد البشرية كما يدركه أعضاء هيئة التدريس. تصميم البحث: تم استخدام التصميم الوصفي الترابطي لتحقيق الهدف من هذه الدراسة.عينة البحث: اشتملت عينة البحث علي جميع أعضاء هيئة التدريس المتواجدين (103) في جميع الأقسام الأكاديمية بكلية التمريض جامعة بنها. أدوات البحث: تم استخدام أداتين لجمع البيانات في هذه الدراسة. الأداة الأولى: استبيان التميز المؤسسي: وقد تم تقسيمه إلى جزئين: الجزء (1):- تضمن البيانات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس ( العمر ,الحالة الاجتماعية ,محل الإقامة ,سنوات الخبرة ,الدرجة الأكاديمية ,الأقسام الأكاديمية). الجزء (2):- يشتمل على عناصر مختلفة لتقييم التميز المؤسسي كما يدركه أعضاء هيئة التدريس ، ويتكون من 35 عنصر قسمت إلى 5 أجزاء رئيسية ؛ التميز القيادي المؤسسي (10 عناصر) ، التميز الاستراتيجي المؤسسي (6 عناصر) ، تميز الشراكات والموارد المؤسسية (4 عناصر) ، تميز الخدمة المؤسسية (8 عناصر) ، التميز المعرفي المؤسسي (7 عناصر).الأداة الثانية: استبيان إدارة الموارد البشرية: يشمل عناصر مختلفة لتقييم مستويات إدارة الموارد البشرية كما يدركها أعضاء هيئة التدريس ويتكون من 25 عنصر ومقسمة إلى 4 أجزاء رئيسية. الاختيار والتعيين (6 عناصر) ، التدريب والتطوير (9 عناصر) ، التعويضات (4 عناصر) ، تقييم الأداء (6 عناصر). وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:- 1- أدرك غالبية أعضاء هيئة التدريس (91.3٪) مستوى عال من التميز المؤسسي. بينما أدرك أقل نسبة (8.7٪) منهم مستوى متوسط من التميز المؤسسي. 2- الترتيب الاول مع أعلى متوسط درجات للتميز المؤسسي 17.51 ± 1.29 بمتوسط 97.3٪ مرتبط ببعد التميز الاستراتيجي المؤسسي. بينما الترتيب الاخيرمع أدنى متوسط درجة 25.61 ± 4.17 بمتوسط 85.0٪ كان يتعلق ببعد التميز القيادي المؤسسي. 3- أدرك غالبية (82.5٪) من أعضاء هيئة التدريس مستوى عالٍ من إدارة الموارد البشرية ، بينما أدرك أقل من خمس أعضاء هيئة التدريس (17.5٪) مستوى متوسط من إدارة الموارد البشرية. 4- الترتيب الاول مع أعلى متوسط درجات لإدارة الموارد البشرية 17.54 ± 1.23 بمتوسط 97.4٪ مرتبط ببعد الاختيار والتعيين. بينما كان الترتيب الاخيرمع أدنى درجة متوسطها 9.60 ± 2.31 بمتوسط نسبة 80٪ تتعلق ببعد التعويضات. 5- توجد علاقة ارتباط ايجابي ذات دلالة إحصائية عالية بين التميز المؤسسي وإدارة الموارد البشرية . 6- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستويات التميز المؤسسي والبيانات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس. 7- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستويات إدارة الموارد البشرية والبيانات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس. واستنادا الي نتائج هذه الدراسة فانه يوصي بالأتى: لإدارة الكلية: 1. عقد لقاءات مستمرة مع أعضاء هيئة التدريس لمعرفة مشاكلهم ومناقشة حلها. 2. تكثيف تدريب أعضاء هيئة التدريس على معايير إدارة التميز من خلال الندوات وورش العمل والندوات . 3. تقديم تعويضات وحوافز مادية ومعنوية لاعضاء هيئة التدريس وربطها بالإبداع في العمل. لأعضاء هيئة التدريس 1. التعاون مع البعض والعمل بشكل فعال كفريق واحد لزيادة الانتاج وتحقيق الأهداف. 2. تحمل المسؤولية تجاه الكلية لتحقيق مركز تنافسي بين الكليات الأخرى. لمزيد من البحث: 1. إعادة تطبيق الدراسة على عينة احتمالية أكبر لتحقيق نتائج قابلة للتعميم 2. إجراء دراسة لتقييم أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على تحقيق التميز في المستشفى. |