Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Organizational Excellence and its Relation to Human
Resources Management as Perceived by
Academic Teaching Staff /
المؤلف
Ahmed, Nermeen Abdelhameed.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين عبد الحميد أحمد
مشرف / إبتسام سعيد أحمد عبد الرحمن
مشرف / زينب إبراهيم إسماعيل
مناقش / زينب إبراهيم إسماعيل
الموضوع
Leadership. Nurse Administrators. Resources Management.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
p. 222. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التمريض
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - إدارة الخدمات التمريضية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 222

from 222

Abstract

يعزز التميز المؤسسي المكانة العامة للمؤسسة ، ويقود المؤسسات التعليمية إلى التفوق الإيجابي الفريد وتحقيق القدرة التنافسية من خلال ممارسات إدارة الموارد البشرية التي تساعد أعضاء هيئة التدريس في تحقيق هدف المؤسسة بكفاءة ، وتطوير ترتيبات العمل التي تحسن من أداء أعضاء هيئة التدريس وتعزيز قدراتهم من أجل إنتاجية أفضل.
الهدف من الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم التميز المؤسسي وعلاقته بإدارة الموارد البشرية كما يدركه أعضاء هيئة التدريس. تصميم البحث: تم استخدام التصميم الوصفي الترابطي لتحقيق الهدف من هذه الدراسة.عينة البحث: اشتملت عينة البحث علي جميع أعضاء هيئة التدريس المتواجدين (103) في جميع الأقسام الأكاديمية بكلية التمريض جامعة بنها.
أدوات البحث: تم استخدام أداتين لجمع البيانات في هذه الدراسة. الأداة الأولى: استبيان التميز المؤسسي: وقد تم تقسيمه إلى جزئين: الجزء (1):- تضمن البيانات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس ( العمر ,الحالة الاجتماعية ,محل الإقامة ,سنوات الخبرة ,الدرجة الأكاديمية ,الأقسام الأكاديمية). الجزء (2):- يشتمل على عناصر مختلفة لتقييم التميز المؤسسي كما يدركه أعضاء هيئة التدريس ، ويتكون من 35 عنصر قسمت إلى 5 أجزاء رئيسية ؛ التميز القيادي المؤسسي (10 عناصر) ، التميز الاستراتيجي المؤسسي (6 عناصر) ، تميز الشراكات والموارد المؤسسية (4 عناصر) ، تميز الخدمة المؤسسية (8 عناصر) ، التميز المعرفي المؤسسي (7 عناصر).الأداة الثانية: استبيان إدارة الموارد البشرية: يشمل عناصر مختلفة لتقييم مستويات إدارة الموارد البشرية كما يدركها أعضاء هيئة التدريس ويتكون من 25 عنصر ومقسمة إلى 4 أجزاء رئيسية. الاختيار والتعيين (6 عناصر) ، التدريب والتطوير (9 عناصر) ، التعويضات (4 عناصر) ، تقييم الأداء (6 عناصر).
وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:-
1- أدرك غالبية أعضاء هيئة التدريس (91.3٪) مستوى عال من التميز المؤسسي. بينما أدرك أقل نسبة (8.7٪) منهم مستوى متوسط من التميز المؤسسي.
2- الترتيب الاول مع أعلى متوسط درجات للتميز المؤسسي 17.51 ± 1.29 بمتوسط 97.3٪ مرتبط ببعد التميز الاستراتيجي المؤسسي. بينما الترتيب الاخيرمع أدنى متوسط درجة 25.61 ± 4.17 بمتوسط 85.0٪ كان يتعلق ببعد التميز القيادي المؤسسي.
3- أدرك غالبية (82.5٪) من أعضاء هيئة التدريس مستوى عالٍ من إدارة الموارد البشرية ، بينما أدرك أقل من خمس أعضاء هيئة التدريس (17.5٪) مستوى متوسط من إدارة الموارد البشرية.
4- الترتيب الاول مع أعلى متوسط درجات لإدارة الموارد البشرية 17.54 ± 1.23 بمتوسط 97.4٪ مرتبط ببعد الاختيار والتعيين. بينما كان الترتيب الاخيرمع أدنى درجة متوسطها 9.60 ± 2.31 بمتوسط نسبة 80٪ تتعلق ببعد التعويضات.
5- توجد علاقة ارتباط ايجابي ذات دلالة إحصائية عالية بين التميز المؤسسي وإدارة الموارد البشرية .
6- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستويات التميز المؤسسي والبيانات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس.
7- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستويات إدارة الموارد البشرية والبيانات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس.
واستنادا الي نتائج هذه الدراسة فانه يوصي بالأتى:

 لإدارة الكلية:
1. عقد لقاءات مستمرة مع أعضاء هيئة التدريس لمعرفة مشاكلهم ومناقشة حلها.
2. تكثيف تدريب أعضاء هيئة التدريس على معايير إدارة التميز من خلال الندوات وورش العمل والندوات .
3. تقديم تعويضات وحوافز مادية ومعنوية لاعضاء هيئة التدريس وربطها بالإبداع في العمل.
 لأعضاء هيئة التدريس
1. التعاون مع البعض والعمل بشكل فعال كفريق واحد لزيادة الانتاج وتحقيق الأهداف.
2. تحمل المسؤولية تجاه الكلية لتحقيق مركز تنافسي بين الكليات الأخرى.
 لمزيد من البحث:
1. إعادة تطبيق الدراسة على عينة احتمالية أكبر لتحقيق نتائج قابلة للتعميم
2. إجراء دراسة لتقييم أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على تحقيق التميز في المستشفى.