الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية: 1- تحسين مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين في مدارس التعليم العام من خلال برنامج تدريبي قائم على اللعب الجماعي. 2- التعرف على استمرارية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين في مدارس التعليم العام إلى ما بعد فترة المتابعة. أهمية الدراسة تكمن أهمية الدراسة النظرية والتطبيقية فيما يلي: 1- تسليط الضوء على الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين في مدارس التعليم العام، وقصور السلوك التكيفي لديهم الذي ينتشر بنسبة كبيرة مما يؤثر عليهم اجتماعيًا، ونفسيًا، وأكاديميًا. 2- مشاركة أولياء الأمور في تنفيذ البرنامج من خلال الواجبات المنزلية، مما يسهم في سرعة التأهيل وتعميم الاستجابة. 3- توجيه نظر المعلمين العاملين مع الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين في مدارس التعليم العام لأهمية اللعب الجماعي وكذلك تحسين مهارات السلوك التكيفي لديهم. |