Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التعليم المتمايز فى تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير المتشعب لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
عبدالرحمن، هــاجر عطاء محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هــاجر عطاء محمد عبدالرحمن
مشرف / رجاء أحمد محمد عيد
مشرف / صلاح محمد جمعه أبو زيد
مناقش / صلاح محمد جمعه أبو زيد
الموضوع
Qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
401 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 401

from 401

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام التعليم المتمايز فى تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير المتشعب لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وتكونت مجموعة البحث من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة العامرية الثانوية بإدارة شرق الفيوم التعليمية بمحافظة الفيوم، ويبلغ عددهم (60) طالباً، مقسمة إلى مجموعة تجريبية وقوامها (30) طالبًا ومجموعة ضابطة وقوامها (30) طالبًا، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار التحصيل، واختبار التفكير المتشعب، وتم إجراء تجربة البحث على مجموعة طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة العامرية الثانوية بإدارة شرق الفيوم التعليمية بمحافظة الفيوم، وتم اختيار وحدة الأنشطة الاقتصادية فى مصر وتم تدريس الوحدة لطلاب المجموعة الضابطة بالطرق المعتادة وللمجموعة التجريبية باستخدام التعليم المتمايز خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى ۲۰22/ ۲۰۲3، وتم تطبيق أداتى القياس قبليًا وبعديًا على مجموعتى البحث، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل، واختبار التفكير المتشعب لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل، واختبار التفكير المتشعب لصالح التطبيق البعدى، وقد أوصى البحث بالاهتمام بالتعلم النشط فى تدريس الجغرافيا فى مختلف المراحل التعليمية، الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المتشعب لطلاب المرحلة الثانوية، الاهتمام بتدريب معلمي الجغرافيا على كيفية استخدام التعليم المتمايز، وعلى كيفية تصميم مواقف وأنشطة تعليمية تواجه الاختلافات بين الطلاب.