Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
David Williamson : an australian social satirist a study in vision and technique /
المؤلف
Abou Karima, Rania Abd El-Hamid.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا عبدالحميد إبراهيم أبوكريمة
مشرف / عبدالله محمد البتبسي
مناقش / اسماء احمد الشربينى
مناقش / شيرين مصطفي عبدالشافي
الموضوع
David Williamson.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
online resource (235 pages).
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة الانجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 235

from 235

Abstract

تتقدم هذه الدراسة بأطروحة مفادها أن الكوميديا الاجتماعية الساخرة من أكثرالأنواع الأدبية التى استخدمها كُتَّـاب الدراما الأُسْتُرالْية بصفة عامة، لا سَّيِمَا مَن ظهر منهم إبان السبعينات؛ تَزَامُنًا مع انبثاق الدراما الأُسْتُرَالِية فى أول ظهورلها. تَبَنَّت الدِرَاسة فى تَناولِها لموضوع الكوميديا الساخرة أعمال ديفيد ويليامسون المسرحية، كأحد أبرز كُتَّاب الدراما المعاصرين فى هذا المجال. و ذلك من خلال اِسْتِقْصَاء مراحل تطورإنتاجه و نَشَاطِه المسرحي منذ بداية كتاباته في السبعينات حتى أواخر العقد التاسع من القرن العشرين. تنتهج الدراسة المِنْهَج البحثي التحليلي النَّصِي الدِّراميّ الانتقائي المُفصَّل لبعض أعمال الكاتب المُنْتَقَاة خلال الفترة الزمنية موضع الدراسة. تعتمد الفرضية الرئيسية للبحث على الإجابة على أسئلة البحث المقترحة من خلال تحليل أعمال الكاتب المسرحية في الفترة الزمنية موضع الدراسة. تشمل تلك الأسئلة تحديد نوع الهجاء الساخر الذي استخدمه الكاتب في أعماله المسرحية المُختارة، و كذلك المواضيع الهامة محل السخرية أو النقد وأخيرا، الأساليب والأدوات الدرامية الهجائية التي طَوَّعها الكاتب لتوصيل رسالته الناقدة المسرحية. تستهل الدراسة باستعراض الأوضاع السياسية والاجتماعية فى أُسْتُرَاليا فى تلك الفترة لما لها من تأثيرهام على النشاط الأدبي عامة والمسرحي بصفة خاصة. تتناول الدراسة كذلك تعريف المصطلح الأدبي ’الكوميديا الساخرة‘ و بما يرتبط به من أنواع وخصائص في الأسلوب و فنيات الكتابة المسرحية. تستعرض فصول الدراسة بداية، فترة السبعينات في مسيرة الكاتب المسرحية من خلال تقديمها تحليلًا نقديا لأربع مسرحيات في محاولة لإبراز أهم الموضوعات التي تناقشها تلك الأعمال المسرحية و كذلك أساليب الكاتب الساخرة المختلفة في عرض أبرز مشكلات المجتمع الحياتية في تلك الحقبة. تتبعها قراءة تحليلية نقدية مُفَصَّلة لأسلوب الكاتب الهجائي خلال عقدي الثمانينات و التسعينات في القرن الماضِي من خلال دراسة تحليلية لأربعة نصوص مسرحية أخرى وذلك للوقوف على مدى اختلاف أسلوب ويليامسون و رؤيته النقدية الساخرة للمجتمع الأسترالي في تلك الحقبة عن أسلوبه ورؤيته في العقد السابق من كتاباته. تُخْتَتَم الدراسة بطرح مُلَخَصٍ لما آلت إليه الدراسة من نتائج من حيث تطور أسلوب ويليامسون المسرحي الفُكَاهِي الساخر في تناوله لمشكلات مُجْتَمَعِه بداية من السبعينات وحتى أواخر التسعينات من القرن العشرين. حيث تبين من الدراسة أن ويليامسون اتخذ في بداياته أسلوب الهجاء الساخر شديد الحدة والعنف سِمة أساسية في كتابة مسرحياته الكوميدية، بينما اتسم ذات الأسلوب في العقدين التاليين باللين والبُعد عن الألفاظ النابية والأصوات الصاخبة؛ فضلا عن إدراج أدوات درامية كالموسيقى والأغاني وتوجيه الخطاب المباشر للجمهورفي البناء الدرامي لمسرحيات تلك الفترة.