الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى الي إعداد برنامج تدريبي لتحسين الإنتباه وأثره فى زيادة الوعي الفونولوجي فى اللغة الفرنسية لدي ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدارس اللغات, والكشف على فعاليته, وأثره فى زيادة الوعي الفونولوجي لديهم, وتكونت عينة البحث من (30) تلميذاُ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس من المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات تعلم اللغة الفرنسية, مقسمين إلى مجموعتين, مجموعة تجريبية, وتتضمن (15) تلميذاً او تلميذة, ومجموعة ضابطة, وتتضمن (15) تلميذاً او تلميذة, والذين تتراوح أعمارهم بين (11-12) سنة. وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وإشتملت أدوات البحث علي إختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن, مقياس المستوي الإقتصادي والإجتماعي للأسرة, مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الانتباه من إعداد فتحي الزيات لتشخيص صعوبات التعلم العامة, إختبار الوعي الفونولوجي, مقياس صعوبات الإنتباه, برنامج تدريبي لتحسين الإنتباه. وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبي لتحسين الإنتباه وأثره في زيادة الوعي الفونولوجي لدي تلاميذ صعوبات تعلم اللغة الفرنسية بالمرحلة الإبتدائية, وإستمرار فعاليته بعد فترة من التطبيق. |