Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض استراتيجيات نظرية المرونة المعرفية في تدريس العلوم
لـتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكيرالتحليلي
لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
/
المؤلف
عبد القادر, صـفـيـة سـعـد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / صـفـيـة سـعـد أحمد عبد القادر
مشرف / أمال ربيع كامل,
مناقش / تامر شعبان دسوقي
مناقش / أمال ربيع كامل
الموضوع
التعليم الاعدادى. مناهج التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
254 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهـج وطـرق التدريـس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

):إعداد قائمة لكل من المفاهيم العلمية ،مهارات التفكير التحليلي اللازم تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية،إعداد دليل معلم وكراسة الأنشطة والتدريبات للتلاميذ، إعداد أدوات قياس (اختبار مفاهيم علمية ،اختبار حول مهارات التفكير التحليلي)، تم تطبيق الأدوات استطلاعيا على (25) تلميذ/ة ثم العينة الأساسية التي تكونت من (30) تلميذ/ة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح الاختبار البعدي،وجود دلاله احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير التحليلي لصالح الاختبار البعدي. وفى ضوء النتائج أوصى البحث إعداد برامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة لتدريبهم على استخدام وتطبيق استراتيجيات نظرية المرونة المعرفية في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير المختلفة .