Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إكس ليبريس من وسيلة لإثبات الملكية إلى عمل فني مطبوع قائم بذاته /
المؤلف
البنا، عبير عبدالعزيز عبدالغنى.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عبدالعزيز عبدالغنى البنا
مشرف / عبدالسلام سالم عبدالسلام
مشرف / محمد عطية عبدالجميل
الموضوع
الفنون الجميلة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
181 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
15/11/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

يتناول الفصل الأول تعريف الملكية وأنواعها من ملكية خاصة وعامة ومشتركة ومفتوحة، وتاريخ نشأة الكتب وتطورها من شكلها الأول كمخطوطات وطرق إثبات ملكيتها قديماً في الأديرة عند الرهبان وما تلي ذلك من تطور في شكل الكتاب لهيئته الحالية بسبب الثورة الصناعية وظهور الطباعة وانتشار الكتاب والحاجة لما يثبت ملكيته مما أدى لظهور أول ”إكس ليبريس”.
أما عن الفصل الثاني من الدراسة فيشمل تعريف الـ ”إكس ليبريس” وبدايات ظهورها عند القدماء المصريين وتطورها على شكل علامات حيازة ذهبية توضع على الغلاف الأمامي للكتاب، ومع انتشار الطباعة وتطور تقنياتها تم استخدامها في انتاج أعمال ”إكس ليبريس” في مختلف أنحاء العالم بمختلف الأحجام فيما يتناسب مع حجم الكتاب.
بالإضافة إلى نبذة عن أهمية الطباعة بتقنياتها والتعرف على شعارات النبالة وأهم عناصرها التي لعبت دوراً أساسياً في تكوينات الـ ” إكس ليبريس ” كما يتناول هذا الفصل أيضاً تصنيفات الـ ”إكس ليبرس” على أساس الحقبة الزمنية التي اُنتج فيها العمل والأساليب الفنية والمعمارية في كل قرن ومدى تأثير خصائص كل أسلوب على الـ ”إكس ليبريس” منذ القرن السادس عشر وحتى القرن العشرين.
مع ذكر الأسباب التي تدفعنا إلى الاهتمام بالـ ”إكس ليبريس” من عدة جوانب تاريخية وفنية والتطورات التي طرأت عليها من حيث الشكل والمضمون. فنتناول الـ ”إكس ليبريس” المستقلة عن شعارات النبالة بموضوعاتها المختلفة، والقيم الجمالية والفنية فيها كأعمال فنية قائمة بذاتها والاهتمام بها في أوروبا وأمريكا. وأيضاً تحول الجانب الوظيفي من إثبات ملكية حيازة الكتاب لصاحبه والتعبير عن شخصيته وهي وظيفتها الأصلية، إلى عمل فنى قائم بذاته يحمل القيم الفنية، لتصبح عنصراً هاماً يهتم به الفنانين من جميع أنحاء العالم ويتطور هذا الاهتمام إلى إنشاء اتصال بين الشعوب المختلفة الثقافات من خلال عميلة تبادل لتلك الأعمال بين محبيها، ونتيجة لذلك ظهر اتحاد دولي ليشمل محبين هذا الفن في مختلف أنحاء العالم لتنظم الجمعيات والمعارض والمسابقات المختلفة المختصة بفن الـ ” إكس ليبريس ”.
كما تم تناول أهم أعمال الـ ” إكس ليبريس ” لأهم فناني الحفر والطباعة منذ بداية ظهورها وارثاء الإرهاصات الأولى لها كعمل فنى على يد الفنان الألماني ” البريخت ديورر ” الذى يعتبر رأس الحربة لهذا الشكل الفني. حتى تحول الجانب الوظيفي لها كعمل فني مطبوع قائم بذاته على أيدي فنانين معاصرين متخصصين في مجال الـ ”إكس ليبريس”.
كما استندت الرسالة إلى المراجع العربية والأجنبية، وتوصلت الرسالة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات.