Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر ممارسات إدارة علاقات العملاء على رضا الطلاب :
المؤلف
درويش، ورد محمد ابوالعنين.
هيئة الاعداد
باحث / ورد محمد ابوالعنين درويش
مشرف / مني إبراهيم دكروري
مناقش / عبدالقادر محمد عبدالقادر
مناقش / حلمى عزت أحمد الجندى
الموضوع
خدمات العملاء - إدارة. طلاب البرامج المهنية - كلية التجارة - المنصورة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (133 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 133

from 133

المستخلص

تناولت الباحثة في هذه الدراسة تحديد وقياس أثر ممارسات إدارة علاقات العملاء والمتمثلة في الثقة والاتصال وتلبية حاجات الطلاب وجودة الخدمة والسعر على رضا الطلاب، وذلك بالتطبيق على طلاب البرامج المهنية بكلية التجارة جامعة المنصورة. واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وأسلوب الدراسة الميدانية. فقد تم تصميم الاستبيان لجمع البيانات الأولية، وقد وزعت الاستمارات على أفراد عينة الدراسة والمتمثلة في طلاب البرامج المهنية بكلية التجارة جامعة المنصورة من الذكور والإناث مجتمع غير محدود، وبالتالي اعتمدت الباحثة على أخذ عينة من الطلاب عددهم 385 مفردة وكان الصالح منها 380 مفردة، بمستوى ثقة 95% ونسبة خطأ 5% وذلك بناءً على اعتماد الباحثة على (Sample Size Calculation) لحساب حجم العينة. وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات الطلاب حول مدى نجاح الكلية في تطبيق نظم إدارة علاقات العملاء وأثره على رضا طلاب البرامج المهنية وفقاً للمتغيرات الديموجرافية (الجنس، العمر، الحالة الاجتماعية، المؤهل العلمي، الدخل الشهري)، كما توصلت إلي أن مستوى نجاح كلية التجارة جامعة المنصورة في ””التركيز على العملاء (الطلاب)”” كأداة لتنفيذ أنظمة إدارة علاقات العملاء لتعزيز مستوى رضا طلاب البرامج المهنية بنسبة 75.64%، حيث نجحت الكلية في توفير حملات وعروض مناسبة لكافة فئات الطلاب وإيصالها لهم من خلال قنوات ونقاط الاتصال المختلفة، بالإضافة إلي حرص الكلية على تقديم برامج وخدمات تلبي تطلعات طلابها، كما حيث أنها تحرص على مواكبة الحلول التكنولوجية والخدمات التي تلبي احتياجات الطلاب؛ مما أدي إلي أن الكلية نجحت في تبني إدارة علاقات العملاء كإستراتيجية للعمل، و قامت بتطوير ودمج برمجياتها المختلفة لتخدم نظام إدارة علاقات العملاء.