Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التأثيرات المباشرة والوسيطة بين حجم الشركة، الرافعة المالية والتجنب الضريبي/
المؤلف
عكاشة، ندى بهاء أحمد ماهر.
هيئة الاعداد
باحث / ندى بهاء أحمد ماهر عكاشة
مشرف / أحمد محمد صلاح عطية
مشرف / فايزة محمدي محمد عجوة
مشرف / أحمد عبد القادر أحمد عبد القادر
الموضوع
التجنب الضريبي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
122ص: .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
الناشر
تاريخ الإجازة
1/7/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة التجـارة - قسم المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التحقق مما إذا كانت العلاقة بين حجم الشركة والتجنب الضريبي للشركات المساهمة المصرية تتأثر بمستوى الرافعة المالية، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1) ما هى التأثيرات المباشرة لحجم الشركة على التجنب الضريبي فى الشركات المساهمة المصرية؟ 2) ما هى التأثيرات غير المباشرة لحجم الشركة (من خلال: الرافعة المالية) على التجنب الضريبي فى الشركات المساهمة المصرية؟ 3) هل تتأثر العلاقة بين حجم الشركة والتجنب الضريبي بمستوى الرافعة المالية فى الشركات المساهمة المصرية؟، وقد قامت الباحثة باختبار فرضيات الدراسة على عينة مكونة من (105) شركة مساهمة مصرية تنتمي إلى (14) قطاعًا اقتصاديًا مختلفًا، بإجمالي عدد مشاهدات قدرها (585) مشاهدة خلال الفترة ما بين 2015 إلى 2021، وذلك باستخدام أسلوب تحليل المسار، وتم قياس المتغيرات على النحو التالي: التجنب الضريبي (المتغير التابع) من خلال مقياسين وهما معدل الضريبة الفعلي والفروق الضريبية الدفترية، وحجم الشركة (المتغير المستقل) باستخدام اللوغاريتم الطبيعي لإجمالي أصول الشركة، والرافعة المالية (المتغير الوسيط) من خلال قسمة إجمالي الالتزامات قصيرة وطويلة الأجل على إجمالي أصول الشركة، وقد توصلت الباحثة إلى: 1) وجود علاقة موجبة ودالة بين حجم الشركة والتجنب الضريبي، 2) وجود علاقة موجبة ودالة بين حجم الشركة والرافعة المالية، 3) وجود علاقة سالبة ودالة بين الرافعة المالية والتجنب الضريبي. وتتمثل نتيجة الدراسة الهامة فى وجود تأثير وسيط سلبي ذى دلالة للرافعة المالية على العلاقة بين حجم الشركة والتجنب الضريبي.
الكلمات الدالة: التجنب الضريبي ، حجم الشركة، الرافعة المالية.


الإطار العام للدراسة

1. مقدمة ومشكلة الدراسة: