الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة فى التعرف على ”تاثير برنامج تمرينات تصحيحية الإنحناء الجانبي البسيط وعلاقته ببعض المتغيرات الفسيولوجية لتلاميذ المرحلة الأساسية”، وذلك من خلال التعرف على تأثير برنامج التمرينات التصحيحية على الإنحناء الجانبي البسيط لدى عينة البحث، تأثير برنامج التمرينات التصحيحية على بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى عينة البحث، تأثير البرنامج التمرينات التصحيحية المقترح على مستوى درجة الآلم لدى عينة البحث، واستخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لتلك المجموعة، وشملت عينة ومجتمع البحث من تلاميذ المرحلة الأساسية بمدرسة نقيطه الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية، حيث قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثالث الاعدادي وبلغ عدد أفراد عينة البحث الكلية (40) أربعون تلميذا قيد البحث وتم استبعاد (10) من التلاميذ المصابين قيد البحث لعدم توافر الشروط عليهم، وأسفرت الدراسة عن أن برنامج تمرينات تصحيحية يؤثر بشكل إيجابي وتحسن ملحوظ على مستوي درجة الانحناء الجانبي البسيط لتلاميذ المرحلة الأساسية، وجود علاقة إيجابية بين تحسن الانحناء الجانبي وبعض المتغيرات الفسيولوجية، ووجود تحسن في مستوي درجة الالم والمرونة العضلية والتوازن والقوة العضلية، على عينة البحث. |