Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على المدخل الديمقراطي لتنمية مهارات التفكير العالمي والوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
عبدالنبي ، ابراهيم سيد ابراهيم .
هيئة الاعداد
باحث / ابراهيم سيد ابراهيم عبدالنبي
مشرف / طاهر محمود محمد الحنان
مشرف / صفاء محمد علي
مناقش / يحي عطية سليمان خلف
مناقش / علي كمال علي معبد
الموضوع
البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (التاريخ).
عدد الصفحات
115 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
5/11/2023
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (التاريخ)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على المدخل الديمقراطي لتنمية مهارات التفكير العالمي والوعي بالقيم البيئية العالمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة)، وتمثلت مواد البحث وأدواته في: وحدة مقترحة قائمة على المدخل الديمقراطي، واختبار مهارات التفكير العالمي، واختبار مواقف الوعي بالقيم البيئية العالمية، وتم تطبيقها على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية عددهم (31) طالبًا بإدارة الخارجة التعليمية (محافظة الوادي الجديد) بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023م، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير العالمي لصالح التطبيق البعدي، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مواقف الوعي بالقيم البيئية العالمية لصالح التطبيق البعدي، ووجود علاقة ارتباطية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار مهارات التفكير العالمي، واختبار مواقف الوعي بالقيم البيئية العالمية، مما يدل على أن التلميذ الذي حصل على درجة عالية في اختبار التفكير يحتمل أن يكون قد حصل على درجة عالية في اختبار القيم البيئية والعكس صحيح.