Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تشاركي إلكتروني مقترح في اللغة العربية قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات القراءة المكثفة والحكم الخلقي لدى طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
محمد سليمان محمد ،دعاء.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد سليماءمحمد
مشرف / عقيلي محمد محمد
مشرف / وحيد حامد عبد الرشيد
مناقش / عبد الرازق مختار محمود
مناقش / احمد محمد علي رشوان
الموضوع
والحكم الخلقي لدى طلاب المرحلة الثانوية- المناهج وطرق التدريس .
عدد الصفحات
152ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/11/2023
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة المكثفة، والارتقاء بمستوى الحكم الخلقي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج تشاركي إلكتروني مقترح في اللغة العربية قائم على مدخل التحليل الأخلاقي، وتم اعتماد المنهجين الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي الذي يعتمد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ حيث طبق البحث على عينة بلغ حجمها(خمسًا وثلاثين) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الثانوية بنات الجديدة التابعة لإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، ؛ ولغرض البحث تم إعداد المواد والأدوات التالية: قائمة مهارات القراءة المكثفة، قائمة القضايا الأخلاقية الجدلية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي التي يمكن من خلالها توظيف مدخل التحليل الأخلاقي، مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج التشاركي الإلكتروني المقترح في اللغة العربية والقائم على مدخل التحليل الأخلاقي، وأخيرًا اختبار القراءة المكثفة، ومقياس الحكم الخلقي، وتم تطبيق أداتي القياس تطبيقًا قبليًا وبعديًا بعد التأكد من صدقهما وثباتهما؛ للتوصل إلى النتائج، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القراءة المكثفة ومقياس الحكم الخلقي لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث؛ أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في أهداف تدريس القراءة بالمرحلة الثانوية؛ بحيث تتضمن هذه الأهداف مهارات القراءة المكثفة، كذلك العناية بالجانب الأخلاقي لطالب المرحلة الثانوية بما يتضمنه هذا الجانب من حكم خلقي أو ممارسات سلوكية أخلاقية.